نتنياهو: حوّلنا أموالاً إلى السلطة منعا لسيطرة حماس على الضفة

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه أصدر تعليماته بتحويل جزء من أموال الضرائب الفلسطينية الى السلطة الفلسطينية، خوفا من انهيارها ومنعا لسيطرة «حماس» على الضفة الغربية.
وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة «جيروزاليم بوست»، قال: «قد نكون محبطين من وضع السلطة، لكننا لا نتصرف بإحباط. نحن نتصرف لمصلحتنا الوطنية وخوفا من تكرار ما حدث في قطاع غزة وسيطرة حماس».
وعندما سئل عن تصريحات وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، ومفادها أن محمود عباس يضع عقبات في طريق المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، وعن سبب تصرف نتنياهو بعكسها، أجاب الأخير: «لأنني أعتقد أن السؤال هو من سيكون مكان عباس؟ العالم مليء بالبدائل، وأنا أعتقد أن الوقت الحالي غير مستقر سياسيا واقتصاديا في مناطق السلطة الفلسطينية. ما من عقلاني يريد انهيارا اقتصاديا، والذي من شأنه أن يؤدي إلى امتداد سيطرة إيران على الأراضي الفلسطينية. هذا ليس من مصلحة إسرائيل، وبصفتي رئيسا للوزراء أتصرف بناء على المصالح الحيوية للدولة اليهودية، ولهذا السبب أصدرت تعليمات بدفع أموال إلى السلطة الفلسطينية في غضون بضعة أسابيع.»
وقال: «نحن لم نعط الأموال إلى عائلات الأسرى وعائلات الانتحاريين الارهابين.. نحن مررنا الأموال إلى السلطة الفلسطينية، وأرسلنا لهم رسالة واضحة جدا حول هذه النقطة».
وفي غزة، قضت محكمة عسكرية تابعة للحكومة المقالة التي تديرها «حماس»، بالسجن لفترات تتراوح بين المؤبد وعام واحد على أربعة متهمين في قتل ناشط السلام الإيطالي فيتوريو اريغوني في أبريل 2011.
وذكرت مصادر حقوقية فلسطينية أن المحكمة قضت كذلك بالسجن 10 أعوام على متهم ثالث وبالسجن عاما واحدا على المتهم الرابع لمشاركتهما في قضية خطف اريغوني وقتله.
وفي رام الله، قال محافظ جنين طلال دويكات،أمس، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال منفذي عميلة اغتيال نائب مدير جهاز الأمن الوقائي في جنين العقيد هشام سامي الرخ، ومطلقي النار على النائب في كتلة «فتح» البرلمانية شامي الشامي.
وإلى القاهرة وصل مساء امس، رئيس المكتب السياسي لـ “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس) على رأس وفد من قادة الحركة في الداخل والخارج في زيارة لمصر تستغرق أياما عدة.
وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية ف يالقاهرة إبراهيم الدراوي، إن “وفد حماس سيجري مباحثات مع المسؤولين المصريين تتركز على الأوضاع على الساحة الفلسطينية في شكل عام وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، وشكل العلاقات المستقبلية بين مصر وحركة حماس”.
وأضاف الدراوي ان “الرئيس المصري محمد مرسي سيجري غداً(اليوم)، محادثات مع وفد حماس تتركز على المستجدات على الساحة الفلسطينية في ضوء استراتيجية الرئيس المصري لدعم القضية الفلسطينية”. 

السابق
دلالات الهبّة الفلسطينية في وجه السلطة الوطنية!
التالي
في محطّة الأمم المتحدة