الجمهورية: البابا وقّع الإرشاد الرسولي مُشجعاً على الحوار بلا هيمنة

على وقع احتدام المواجهات وتعاظم الاحتجاجات، ضد السفارات الأميركية في اكثر من عاصمة عربية وإقليمية، احتجاجا على فيلم "براءة المسلمين"، وفيما تجنّد كل لبنان بسائر طوائفه ومشاربه وانتماءاته لاستقبال ضيفه الاستثنائي، البابا بنديكتوس السادس عشر، الذي توّج يومه الأول فيه بتوقيع الإرشاد الرسولي، وفي عيد الصليب، من أجل الشرق الأوسط بعنوان "شركة وشهادة"، لفحت رياح الاحتجاجات على الفيلم المسيء، مدينة طرابلس، وسقط نتيجتها قتيل لدى إحراق متظاهرين مطعما أميركيا للوجبات السريعة بعد تحطيمه، وعدد من الجرحى بينهم عسكريون خلال مواجهات بين قوى الأمن ومحتجين على الفيلم المسيء لدى محاولتهم اقتحام سراي المدينة، كما خرجت تظاهرات حاشدة في مدينة صيدا ومخيماتها عقب صلاة الجمعة للتنديد بالفيلم الأميركي.

لكن هذه الحادثة، على مرارتها، لم تستطع أن تنغّص الفرح الذي عمّ أرجاء البلاد، بالزائر الكبير الذي استبق وصوله بحديثه عن إيجابيات في الربيع العربي وقوله في هذا المجال:"ان الربيع العربي أمرٌ إيجابي، إنه رغبةٌ بالمزيد من الديموقراطية والحرية والتعاون بهوية عربية متجددة"، لكنه رأى أن "الحرية يجب أن تتواكب مع حوار أشمل وليس هيمنة طرف على الآخر"، واتخذ في الوقت نفسه موقفا من السلاح فقال :"إن استيراد الأسلحة يجب أن يتوقف نهائياً، فمن دون استيرادها لا يمكن للحرب ان تستمر".
وخلال توقيعه الإرشاد الرسولي في بازيليك القديس بولس في حريصا، دعا البابا المسيحيين والمسلمين واليهود الى "استئصال الأصولية الدينية التي تشكل تهديدا قاتلا", وقال:"أوجّه دعوة ملحة الى كل المسؤولين الدينيين اليهود والمسيحيين والمسلمين في المنطقة لكي يسعوا الى بذل كل الجهود لاستئصال هذا التهديد الذي يطال من دون تفرقة وبشكل قاتل المؤمنين من كل الأديان".
كذلك دعا الى الاحتفال بانتصار الحب على الكراهية، والتسامح على الانتقام، والخدمة على السيطرة، والتواضع على الكبرياء، والوحدة على الانقسام. وحض الجميع على عدم الخوف والتمسك بالحقيقة ونقاوة الإيمان. وأكد أن الإرشاد يظهر انفتاحا على حوار حقيقي بين الأديان، مبنيا على الإيمان بالإله الواحد الخالق، كما انه يساهم بعمل مسكوني مفعم بالحب والعطاء.
وكان أكد لدى وصوله الى المطار أن الشعب اللبناني كان مثالاً للشرق الاوسط والعالم لناحية التعددية والعيش المشترك، مشدداً على أن "التعايش في لبنان يجب أن يظهر للشرق الأوسط بأكمله ولباقي العالم أنه من المستطاع إيجاد داخل امة ما التعاون بين مختلف الكنائس". وأكد أنّ "التعايش المشترك والحوار القائم على الاحترام بين المسيحيين وإخوانهم من أديان أخرى يقدم مثالاً في أي وقت".
البابا في بعبدا
وتتوجه الأنظار الى بعبدا اليوم، حيث يعقد البابا سلسلة لقاءات مع كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيسي مجلس النواب والحكومة نبيه بري ونجيب ميقاتي, ولقاءات خاصة مع رؤساء الطوائف الإسلامية وشخصيات ديبلوماسية وروحية وثقافية، على ان يترأس غدا الأحد قداسا جامعا عند الواجهة البحرية للعاصمة في حضور حشد رسمي وشعبي.
ودعت رئاسة الجمهورية المواطنين إلى التجمع اليوم من مستديرة الصياد حتى مدخل القصر للترحيب بالبابا وأخذ بركته.
وكان سليمان الذي رحّب بالبابا، اعتبر أن لبنان أظهرعلى الدوام مقدرة على المقاومة والتضحية والاستشهاد في سبيل حريته واستقلاله وقيمه، أملاً في أن تأتي هذه الزيارة بالخير على لبنان وشعوب المنطقة، خصوصاً المسيحيين.
الملفات السياسية
وقد انكفأت الملفات الساخنة عن الأضواء، وتنحّت الخلافات السياسية جانبا لصالح تجلّي وحدة اللبنانيين في أبهى حلّتها، لدى استقبال البابا الرسمي والديني على ارض المطار والشعبي على الطرقات، على أمل في أن تدوم هذه الوحدة طويلا ولا تنتهي مفاعيلها مع انتهاء الزيارة البابوية، فيعود كل طرف الى خندقه تحضيرا لجولة مبارزة جديدة.
" 14 آذار"
ورأت أوساط قيادية في 14 آذار أن زيارة البابا جاءت لتؤكد أن لبنان خط أحمر يقع في دائرة الحصانة الدولية وأن أي محاولة لتوريطه ودفعه إلى الحرب الأهلية لن تنجح في ظل الحرص الدولي على سيادة لبنان واستقلاله من جهة، وتحييده عن الأزمة السورية للحؤول دون تهديد الاستقرار في المنطقة من جهة أخرى.
وقالت الأوساط لـ"الجمهورية" أن الاستراحة السياسية التي فرضتها هذه الزيارة سقفها مطلع الأسبوع المقبل حيث ستعاود الحياة السياسية زخمها ونشاطها على أكثر من مستوى وفي أكثر من ملف أبرزها الآتي:
أولا، قانون الانتخاب: لقد جاء الموقف الذي أبلغه الرئيس فؤاد السنيوة للبطريرك الماروني بأن "لا مانع لدى تيار "المستقبل" أن تعتمد الدوائر الصغرى المختلطة ما دامت تحقق عدالة التمثيل وحرية الاختيار"، ليضع الكرة في ملعب الفريق الآخر، حيث أن 14 آذار ظهرت موحدة خلافا لـ8 آذار، الأمر الذي سيزيد من إرباك العماد عون وسيظهر أن كل هم هذا الفريق إقرار القانون الذي يتيح حصوله على الأكثرية النيابية بمعزل عن صحة التمثيل للمسيحيين وسائر اللبنانيين. ولعل أكبر دليل على التخبط العوني موافقتهم على مشروع الحكومة القائم على النسبية والدوائر الـ13 ودفاعهم عن مشروع اللقاء الأرثوذكسي، فضلا عن أن الحرب الشعواء على قانون الستين متأتية من عدم قدرة فريق السلطة على الفوز بالأكثرية، لأن كل مشروعية عون النيابية وكتلته الفضفاضة يعود الفضل فيها لهذا القانون.
ثانيا، الحكومة: إن نجاح القوى الأمنية في وضع حد للفلتان المستشري وإقفال ملف المخطوفين لا يعني إطلاقا التراجع عن المطالبة بإسقاط الحكومة، لأن هذا النجاح مرده إلى شعور "حزب الله" بأن السياسة التي اعتمدها ستؤدي إلى انفراط عقد هذه الحكومة، ما جعله يعيد النظر بسياسته ويمدها بالأوكسجين خشية من فقدانه الورقة الاستراتيجية التي يعول عليها كثيرا لإبقاء مفاصل السلطة ممسوكة من قبله عشية تحولات مفصلية على مستوى المنطقة.
وانطلاقا من هذا الواقع، ستعمد قوى 14 آذار إلى وضع مذكرتها التي رفعتها لرئيس الجمهورية قيد الترجمة العملية بواسطة كتلتها النيابية ومواصلة الضغط السياسي عبر التحركات الشبابية واللقاءات التشاورية.
ثالثا، ملف سماحة: سيبقى هذا الملف في صدارة الأولويات السياسية-الأمنية، خصوصا في ظل المعلومات التي تتكشف تباعا عن فصول هذا المخطط، وبالتالي 14 آذار التي اعتبرت منذ البداية أن ما قبل هذا الملف ليس كما بعده لن توفر وسيلة لحماية لبنان من المخططات السورية التفجيرية لهذا البلد، من المطالبة بنشر القوات الدولية على الحدود إلى إلغاء معاهدة "الأخوة والتعاون والتنسيق".
رابعا، الحوار: لم تعد المعارضة تجد نفسها معنية بالحوار الوطني بسبب رفض "حزب الله" بحث مسألة سلاحه وعدم استعداده لتسليم هذا السلاح، ولا بل انتقاله وحليفه العوني إلى استراتيجية هجومية دفاعا عن المصالح الإيرانية في حال تعرضت لأي اعتداء إسرائيلي. وإذ تبدي المعارضة احترامها الشديد لرئيس الجمهورية ودوره ومواقفه الوطنية المسؤولة، إلا أنها تعتبر أن خارطة الطريق المرحلية التي تشكل مدخلا للانقاذ الوطني تتمثل في المذكرة التي وضعتها في عهدة الرئيس سليمان.
الحريري يلتقي الملك السعودي
واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس سعد الحريري في مقر إقامته في المغرب.
الاحتجاجات بلغت لبنان
وقد شهدت احياء طرابلس بعد صلاة ظهر الجمعة موجة من العنف رافقت خروج المصلين من المساجد والجوامع رافعين اعلاما سوداً ولافتات تدين الفيلم الاميركي المسيء ومعه الولايات المتحدة الأميركية وتطالب بطرد السفيرة الأميركية من بيروت.
وذكرت مصادر امنية ان مجموعات اندست في صفوف المتظاهرين وهي من هويات دينية محسوبة على أقلية دينية متطرفة من ابناء المدينة ومن توجهات تناهض اكثرية ابنائها.
وأوردت تقارير امنية ان التعليمات اعطيت لتحديد هويات من شجعوا على اعمال الشغب بعد احراق مطعمي الـ KFC وال HARDEES ، وسط معلومات تقول ان مجموعات متفرقة تضم كل واحدة منها ما بين 11 شخصا الى 15 شخصا قادت التظاهرة باتجاه مطاعم المدينة التي لا تحمل من المصالح الأميركية سوى اسمها، لافتة الى ان العملية كلفت الكثير من الأضرار التي لحقت بشركات لبنانية مئة في
المئة وانهت وظائف ما لا يقل عن 23 عائلة لبنانية تعتاش من مطعمي "الهارديز" والـ "ك اف سي".
وقالت المصادر الأمنية ان حصيلة المواجهات كانت مذهلة بعدما ادت الإعتداءات على القوى الأمنية الى مقتل شخص من المتظاهرين واصابة ما يقارب 27 شخصا من بينهم 18 عسكريا من قوى الأمن ومن بينهم ضابط برتبة نقيب وثلاثة ملازمين اول. كما اتت النيران على معظم منشآت المطعمين ما سيؤدي الى اقفالهما لأسابيع.
وقرابة الرابعة والنصف قطع متظاهرون لبعض الوقت طريق دوار ابو علي واعادوا الهجوم على المطعم نفسه وتمكنوا من إحراقه كاملا ولم تنجح سيارات الإطفاء من بلوغ المطعم قبل ان تقضي النيران على محتوياته.
ومساء تدخلت وحدات الجيش اللبناني ونجحت في تطويق الأحداث فانسحب المتظاهرون الى منازلهم وسير الجيش درويات منعت اي تجمع بشكل يثير الريبة
رحيم لـ"الجمهورية"
واوضح عضو "هيئة العلماء المسلمين" الشيخ نبيل رحيّم لـ"الجمهورية" ان الهيئات الاسلامية كانت دعت الى اعتصام في الجامع الكبير، وبعد انتهاء الصلاة حذر المشايخ من القيام بأي تصرف مخل بالأمن وطلبوا من جميع الشباب الحاضرين التوجه مباشرة الى منازلهم، لكن الجميع فوجئوا بمجموعة غير معروفة تتجه الى ساحة النور، ومن ثم باتجاه البحصاص، وحصل ما حصل .
واستنكر رحيم الطريقة التي تصرفت بها هذه المجموعة وقال: كلنا غضبنا من الفيلم المسيء الى الرسول والى المعتقد الاسلامي لكن ما حصل هو اساءة لطرابلس، وشدد على ضرورة محاسبة كل من اخل بالأمن من الاجهزة الامنية
والقضاء خصوصا وان عددا كبيرا منهم بات معروفا لأن هذه المنطقة الممتدة من ساحة النور باتجاه البحصاص هي منطقة مليئة بالكاميرات المراقبة نظرا الى ما تضمه من مكاتب سياسية ومبان ضخمة، عدا عن كونها مجاورة للسرايا.
وعما اذا كان هذه المجموعة هي طابور خامس رأى رحيم انها واحدة من اثنين: إما جاهلة وتصرفت بغباء واما طابور خامس مرتبط بجهاز خارجي وطلب منه تشويه سمعة طرابلس.
واستبعدت مصادر اسلامية شمالية عبر "الجمهورية" ان يكون هناك اي رابط بين ما جرى وزيارة البابا، مذكّرة بأن علماء طرابلس كانوا اول من رحبوا بها على رغم الاصوات التي خرجت من هنا وهناك ولم يكن هناك اي تأثير.
"حزب الله" يتظاهر الإثنين
وفي السياق نفسه دعا "حزب الله" لأوسع مشاركة في مسيرة الولاء للرسول استنكارا لحملة الإساءة الخبيثة والمشينة بحقه، وذلك يوم الإثنين عند الساعة الخامسة عصرا. وتنطلق المسيرة من أمام مجمع سيد الشهداء في الرويس.
الجيش ينفذ وعود قهوجي
وفي السياق الأمني، كشفت معلومات أمنية لـ"الجمهورية" انه عند منتصف ليل 13 و14 الجاري، وقع اشتباك على الحدود اللبنانية-السورية بين مجموعة سورية قوامها ستون عنصرا وبين الهجانة السورية في خربة الجوسة، يضم ثمانية عناصر، فتمكّن أربعة منهم من الفرار الى الداخل السوري فيما وقع الأربعة الآخرون أسرى في ايدي المجموعة التي اقتادتهم الى داخل الحدود اللبنانية وكانت على اتصال بالمدعو محمد خليل عودة الذي كان بانتظارهم في شاحنة (بيك أب). فنقلت الأسرى الى الشاحنة التي تحركت باتجاه منطقة رأس بعلبك – الهرمل حيث كانت تنوي التوجه الى بلدة عرسال، إلا أن إحدى دوريات فوج الحدود الثاني التابع للجيش اللبناني رصدت العملية فطاردت الشاحنة على الفور، ولكن عدم امتثال سائقها أدى إلى حصول إطلاق نار متبادل، وتمكنت الدورية من توقيف الشاحنة وضبط المسلحين والأسرى المقيدين وسائق الـ (بيك أب) المدعو محمد خليل عودة.
وتجدر الإشارة الى ان الجيش كان احبط في الأسبوع الماضي محاولة مجموعة لبنانية في طرابلس مرتبطة بأحد ضباط المخابرات السورية، لخطف عنصر من كوادر الجيش السوري الحر في المدينة.
وجاءت هاتان الواقعتان لتؤكدا أن الجيش اللبناني ينفذ عملانيا وعود قائد الجيش العماد جان قهوجي بعدم السماح لا بتصدير الفتنة الى الداخل السوري ولا باستيرادها الى الداخل اللبناني، وبأنه سيضرب بيد من حديد كل محاولات التهريب على الحدود من اي جهة اتت.
ملف المخطوفين
وفي جديد ملف المخطوفين اللبنانيين بقيت المحادثات التي أجراها كل من الشيخ بلال دقماق ورفاقه والنائب عقاب صقر من تيار المستقبل بعيدة من متناول الإعلام فلم يتسرب شيء عن هذه المفاوضات ومستواها كما بالنسبة الى هوية من التقوا في الأراضي السورية او في تركيا.
لكن مصادر نقلت عن الشيخ دقماق قوله "انه تم الحصول على مكسب يمكّن من اطلاق عدد من المخطوفين في سوريا قريبا"، لكن اي مرجع امني او سياسي ممن يتابعون الملف لم يؤكد علمه باي جديد بانتظار المعلومات التركية المنتظرة بين يوم وآخر لأنه من الصعب جدا الحديث عن مواعيد وتواريخ محددة.
وعلى صعيد آخر سافر السفير التركي فجر امس الجمعة ومعه الرهينة التركي الثاني عبد الباسط اورسولان الى تركيا حيث التحق بافراد عائلته بعد خمس ساعات تقريبا على تسليمه قبل منتصف ليل الخميس – الجمعة الى السفير التركي في مبنى الأمن العام?  

السابق
الأخبار: البابا في لبنان: المسيحيون ليسوا درجة ثانية
التالي
الحياة: البابا: التعايش بين الاسلام والمسيحية ساهم في ثقافة غنية