السفير: قضية المخطوفين: رهـان على السلحفاة التركية

وصلت التحضيرات الرسمية والشعبية لاستقبال البابا بنديكتوس السادس عشر الى ذروتها، عشية وصوله الى لبنان في زيارة تاريخية تبدأ غداً الجمعة، وتستمر حتى الأحد المقبل، وسط أجواء داخلية ملائمة نسبياً، عكستها، من جهة، التطورات الإيجابية في ملف المخطوفين، ومن جهة أخرى، "الرقابة الذاتية" التي قررت القوى السياسية ان تمارسها لتمرير الزيارة، بأقل قدر ممكن من التوتر الداخلي.
وبينما يترقب اللبنانيون، وحتى العرب، ما ستحمله الرحلة البابوية الى قلب الشرق، وجه البابا، خلال اللقاء الاسبوعي في الفاتيكان، أمس، نداءً من أجل "السلام المرغوب جداً" في الشرق الاوسط في نطاق "احترام الاختلافات المشروعة".
وقال البابا إن "تاريخ الشرق الاوسط يعلمنا الدور المهم، وغالباً الاولي، الذي تلعبه الجماعات المسيحية المختلفة في الحوار بين الاديان والثقافات"، معتبراً ان زيارته الى لبنان ستتيح له "الالتقاء بعديد من مكونات المجتمع اللبناني
من مسؤولين سياسيين ودينيين ومؤمنين من مختلف الطوائف"، مضيفاً: أشكر الله على هذا الغنى الذي لا يمكنه ان يستمر إلا اذا عاش في السلام والمصالحة الدائمة.
وحث كل مسيحيي الشرق الاوسط، أكانوا من شعوب المنطقة او من الواصلين الجدد، على ان يكونوا بناة سلام وفاعلي مصالحة، "ولنطلب من الله ان يقوي إيمان مسيحيي لبنان والشرق الاوسط وليملأهم بالرجاء"

شربل: السلحفاة ستربح السباق
وبدا ان بركات زيارة البابا قد سبقته الى لبنان، مع النجاح في تحرير معظم المخطوفين السوريين والأتراك في لبنان، وترقب تسجيل اختراق واسع في ملف المخطوفين اللبنانيين في سوريا، كما أوحى وزير الداخلية مروان شربل بعد عودته والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم من تركيا، حيث التقيا وزير الداخلية ومدير المخابرات ومدير الامن العام.
وقال شربل ليلا لـنا إن الدولة التركية تُجري الترتيبات اللازمة لإنهاء ملف المخطوفين اللبنانيين في سوريا، معتبراً ان الأتراك محقون بالطريقة التي يتصرفون بها، وقد اقتنعت بعد لقائي الأخير معهم بأن هذه الطريقة سليمة جداً، وستؤتي ثمارها.
وأضاف: ربما بدت خطى الأتراك بطيئة أحياناً، لكنها خطى ثابتة في الاتجاه الصحيح، تماماً كقصة السلحفاة التي سبقت الأرنب في الوصول الى الهدف. ونفى ان يكون إطلاق سراح المخطوف التركي قد اندرج في إطار صفقة متفق عليها مسبقاً، مشيراً الى ان "الدولة اللبنانية أبدت حسن نية وأدت واجبها بتحريره وتحرير المخطوفين السوريين من دون شروط او ثمن، ونحن في المقابل لن نرضى بأن يبقى أي لبناني مخطوفاً في سوريا".
وتابع: إننا ننتظر من أنقرة ان ترد الجميل، علماً أنني لمست ان ما قمنا به ترك أثراً إيجابياً كبيراً لدى المسؤولين الأتراك، وهم صادقون في الجهد الذي يبذلونه لإنهاء هذه القضية، مشدداً على انه لو كان المخطوفون اللبنانيون يتواجدون داخل الاراضي التركية، لكان قد أفرج عنهم فوراً.
واعتبر شربل انه، وبرغم المعمعة التي حصلت مؤخراً، فإن اللبناني اثبت انه يتحسس بالمسؤولية في اللحظة الحاسمة، مؤكداً انه حريص على عودة المواطن حسان المقداد الى أهله، كما باقي المخطوفين، لافتاً الانتباه الى انه وآل المقداد ينتمون الى منطقة واحدة هي منطقة جبيل.
وكان ميقاتي قد أكد في مستهل جلسة مجلس الوزراء في السرايا الحكومية "ان الحكومة ماضية في مساعيها لتأمين الإفراج عن المخطوفين اللبنانيين في الاراضي السورية، وهي ستواصل اتصالاتها عبر اللجنة الوزارية في هذا السبيل، مع الجهات القادرة على توفير المساعدة والدعم اللازمين، ومع المسؤولين في تركيا الذين يبدون كل تعاون".

رواتب المسؤولين
الى ذلك، استمر ما نشرته "السفير" قبل يومين، حول زيادات تلحظها سلسلة الرتب والرواتب على رواتب كبار المسؤولين، بالتفاعل في الأوساط الرسمية، وسط تنامي الاعتراضات على أي زيادات من هذا النوع.
وقد اثار الرئيس نجيب ميقاتي هذا الأمر في مستهل جلسة مجلس الوزراء، حيث اشار الى انه يمكن ان تتم اعادة النظر في سلسلة الرتب والرواتب، فقط في ما خص زيادة رواتب الوزراء والنواب والرؤساء، وسيتم درس هذا الموضوع تحديداً من دون سواه، موضحاً انه سيطرحه على جلسة مجلس الوزراء، الاثنين المقبل.
ودعت "كتلة الوفاء للمقاومة" الحكومة الى إلغاء أي زيادة على مخصصات المسؤولين. وأملت من جميع الرؤساء والكتل النيابية المضي في هذا الموقف تحسساً بالمسؤولية الوطنية إزاء البلاد، والأوضاع الاقتصادية المتردّية التي يعاني منها ذوو الدخل المحدود ومالية الدولة المثقلة بالأعباء.

لجنة بكركي تنهار
في هذه الأثناء، اتخذ النقاش حول مشروع قانون الانتخاب منحى تصعيدياً، لا سيما على المستوى المسيحي، مع إعلان النائب آلان عون عن انفراط عقد لجنة بكركي، بعدما وصل الحوار حول المشروع الأنسب للمسيحيين بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المردة" من جهة، و"القوات اللبنانية" و"الكتائب" من جهة أخرى، الى الحائط المسدود، وسط اتهام عوني لثنائي "14آذار" بالتملص من تعهدهما بدعم مشروع النسبية بـ15دائرة، والهروب الى الامام عبر إعطاء الاولوية لمشروع الدوائر الصغرى.
وقد نعى عون، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، لجنة بكركي بقوله "إننا غير معنيين بعد اليوم بأي عمل مشترك مع أناس يكذبون علينا، إلا في حال دعا البطريرك بشارة الراعي الى اجتماع في بكركي". ورأى "ان أفرقاء 14 اذار المسيحيين مكلفون بإضاعة الوقت والمناورة الى ما لا نهاية، حتى تأتي الانتخابات وتحصل على اساس قانون الستين"، محملا "القوات" و"الكتائب" مسؤولية "تفويت الفرصة التاريخية على المسيحيين لتحسين تمثيلهم في مجلس النواب".
وقالت مصادر قيادية في "التيار الحر" لـ"السفير" إن أي نقاش بعد اليوم حول قانون الانتخاب سينحصر داخل اللجان النيابية المشتركة، بعدما ثبت ان مسيحيي "14آذار" كانون يستخدمون اجتماعات لجنة بكركي للمناورة وتقطيع الوقت. وأشارت الى ان "التيار" استطاع "ان يحصل على موافقة حلفائه على 90 في المئة من مشروع النسبية في 15 دائرة، الذي كان يطالب به سمير جعجع نفسه، بينما لم يستطع شركاؤنا في لجنة بكركي من مسيحيي "14 آذار" ان يفعلوا الامر ذاته مع حلفائهما، ليس فقط في ما يتعلق بالنسبية، بل حتى في ما خص مشروع الدوائر الصغرى، ونحن نتحدى "القوات" و"الكتائب" ان ينتزعا تأييد سعد الحريري ووليد جنبلاط لهذا المشروع".

بري: مع الإجماع المسيحي
من ناحيته، اعتبر الرئيس نبيه بري، خلال لقاء الاربعاء النيابي، "أن المشروع الذي أقرته الحكومة ينسجم مع المعيار الذي حدده الطائف، وهو اعتماد المحافظة بعد إعادة النظر بالتقسيمات الادارية". وأكد بري، كما نقل عنه النواب، أنه إذا حصل إجماع مسيحي على صيغة موحدة لقانون الانتخاب الجديد فلن يكون ضده، مبدياً خشيته من نية فريق "14 آذار" المماطلة بالوقت للإبقاء على قانون الستين المرفوض.
واشار إلى انه بانتظار تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية يجب ان يكون ما نص عليه الطائف، أي المحافظة، هو البديل على طريق إلغاء الطائفية السياسية.
"حزب الله"
وأكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، ان "قانون الدوائر الأصغر أكثر سوءاً من قانون الستين، لأنه يعطي الفرصة للمحادل وأصحاب رؤوس الأموال أن يتحكموا بخيارات الناس، إضافة إلى ذلك فإنَّ أقل من النصف من الشعب اللبناني لا يكون ممثلاً".
وتابع: إذا كانت قوى "14 آذار" ضد "قانون الستين" فلتترجم موقفها عملياً برفضه، وبالموافقة على قانون آخر يكون عادلاً، أما إذا ظن البعض أن بإمكانه ان يضيع الوقت حتى نكون أمام قانون الستين في نهاية المطاف فهو يضيع وقته أيضاً.

سعادة: "14 آذار" تتنصل
ورد عضو لجنة بكركي القيادي في "تيار المردة" يوسف سعادة على التصريحات والتسريبات التي صدرت بعد الاجتماع الأخير للجنة، موضحاً أن "النقاش بدأ بالمشروع الذي قدمته الحكومة(نسبية ودوائر متوسطة) وهو يشبه الى حد بعيد احد مشروعي لجنة بكركي، لا بل يشبه المشروع الوحيد الذي أنهت دراسته اللجنة، وقد أبدينا استغرابنا لحملة "القوات" و"الكتائب" عليه، بعدما كانا قد وافقا على معظم بنوده في اللجنة، وقد طرحنا الذهاب معاً الى مجلس النواب لإجراء التعديلات اللازمة لكي يصبح مطابقاً لمشروع اللجنة فلم يتمكنا من التعهد".
  

السابق
الأخبار: القضاء يحصل على تسجيل للقاء سماحة ــ مملوك
التالي
-النهار: لبنان يُكمل استعداداته للحدث البابوي غداً الحريري ينتقد تورّط حزب الله في سوريا