سرقة الاسلاك الكهربائية “تجارة رابحة” لم تسلم منها بلدة جنوبية!

 ارتفعت وتيرة سرقة الاسلاك الكهربائية عن الشبكات العامة في الجنوب وتحولت الى افة اجتماعية يصعب مكافحتها لحرفية السرقة حيث يستخدم السارقون مقصات حديدية بعد ان يعمدوا الى قطع الكهرباء عن الخطوط التي يقومون بسرقتها من خلال  توقيف المحول الذي يغذي الخطوط التي يسرقونها. وكشفت مصادر أمنية لـ"النشرة" في هذا السياق أنّ مجهولين أقدموا على سرقة 1700 متر من الاسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة بين بلدتي مجدل سلم والتامرية، مشيرة إلى أنّ سرقات موصوفة للاسلاك الكهربائية شهدتها بلدة الزرارية مؤخرا سبقتها سرقة اسلاك في شقرا وفي يحمر الشقيف حيث تقدم المواطن غالب سعيد بشكوى الى قوى الامن الداخلي.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أنّ المواطن علي عاطف شعيتو تقدم بشكوى لدى مخفر بنت جبيل ضد مجهول أقدم على سرقة 1400 متر من الأسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة في بلدة الطيري- حداثا، كما لفتت إلى أنّ مجهولين أقدموا على سرقة كابلات كهربائية من المنطقة الواقعة بين عين ابل وحانين وحوالي الف متر من بلدة الصوانة ونحو الف متر من بلدة يارون. ووفقا للمصادر نفسها، فقد أقدم مجهولون على سرقة 2200 متر من الاسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة لبلدة خربة سلم ولاذوا بالفرار وبوشرت التحقيقات الامنية لمعرفة هوية السارقين. كما سرق مجهولون اسلاكا عن الشبكة العامة عن طريق حبوش – عربصاليم. ولفتت المصادر إلى أنّ مجهولين اقدموا على سرقة 1300 متر من الاسلاك  الكهربائية عن الشبكة العامة على طريق الجرمق العيشية، مؤكدة ان السارقين يقومون بعملية تذويب النحاس وبيع الكيلو الواحد بحوالي 5 دولارات.
وفيما أشارت المصادر إلى أنّ القوى الامنية وان وضعت خطة لقمع هذه الظاهرة الا انها لم تتمكن سوى من ضبط بيك اب على طريق تول وافراد العصابة منذ  فترة وتبين انهم فلسطينيون واحيلوا الى القضاء لاجراء المقتضى، كشفت أنّ مجهولين أقدموا في عطلة نهاية الأسبوع على سرقة 1200 متر من الاسلاك الكهربائية في بلدة بيت ياحون  في ظاهرة تتكرر للمرة السابعة في البلدة  وقد تقدم رئيس البلدية زهير شعبان بشكوى ضد مجهول لدى مخفر درك تبنين الذي فتح تحقيقا لمعرفة الفاعلين الذين اقدموا ايضا على  سرقة كابل من مولد البلدة بطول الف متر ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن العديد من الاحياء السكنية وقد تولت شركة الكهرباء اعادة تمديد اسلاك جديدة بدل المسروقة لاعادة التيار الكهربائي الى البلدة. وفي نفس السياق، تحدثت المصادر عن سرقة 600 متر من الاسلاك عن الشبكة العامة الكهربائية لبلدة صفد البطيخ الحدودية.
وفي سياق متصل، أفاد مصدر أمني عن سرقة مجهولين لأسلاك كهربائية قرب مركز الصليب الأحمر اللبناني في النبطية، حيث تبين في التحقيقات أن عصابة من 7 أشخاص، بينهم 4 فلسطينيين، اعترفت بهذه السرقة وبيع النحاس المسروق، فيما اشارت المعلومات عن سرقة للاسلاك الكهربائية في خراج تبنين.
وعادت ظاهرة سرقة الاسلاك الكهربائية عن الشبكات الكهربائية في القرى والبلدات الجنوبية بشكل مخيف لا يخلو من الحرفة والاتقان في عمليات السرقة التي تتم في معظمها في منتصف الليل او الفجر، علما ان مجهولين اقدموا منذ اسبوع على سرقة 1600 متر من الاسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة في محلة القليع في بنت جبيل الجنوبية. وكشفت المصادر ان عملية سرقة موصوفة سجلت في حي الشريفة-حبوش بالقرب من  مشاريع شاهين السكنية طالت سرقة 5 خطوط كهربائية طول كل خط 150 مترا من النحاس الاحمر، مؤكدة أنّ بلدية حبوش ورئيسها المهندس محمد حيدر مكي تقدمت بشكوى ضد مجهول لدى مخفر درك النبطية الذي باشر التحقيق لمعرفة الفاعلين.  وقالت المصادر انه سبق ذلك عدة سرقات  لكابلات الكهرباء بطول 300 متر بين بليدا وميس الجبل وبين دير انطار ودير كيفا، فضلا عن سلسلة سرقات عشوائية لخطوط التوتر الكهربائي في  بلدات ديرسريان وعلمان والطيري والخردلي ووادي الليمون قدرت بحوالي 15 طنا من النحاس الاحمر الذي يعمد السارقون لتذويبه وبيع الكيلو الواحد بسعر 30 دولارا بعيدا عن اعين القوى الامنية  التي تنسق فيما بينها لقمع هذه الظاهرة التي استفحلت مؤخرا، مؤكدة ان قوى الامن الداخلي تمكنت  منذ 3 اشهر من توقيف عصابة مؤلفة من ثلاثة اشخاص فلسطينيين بالجرم المشهود وهم يقومون بالسرقة بواسطة مقصات حديدية متطورة خطوط التوتر الكهربائي عن عدد من الاعمدة الكهربائية على طريق تل النحاس –الخردلي وقد اعترفوا انهم بيعون النحاس المسروق الى محلات بيع الخردة لاعادة تصنيعه.                                                                                                                                                 
واشارت المصادر الى انه لم تسلم بلدة جنوبية من سرقة اسلاكها الكهربائية ما يعني انها تجارة رابحة لدى السارقين الذين احترفوها بواسطة مناشير حديدية لبيع الاسلاك من كل الالوان باسعار عالية، مشددة على ان الخطة الامنية  المتخذة كفيلة بقمع هذه السرقات وتوقيف مرتكبيها واحالتهم على القضاء المختص.
وابلغ مصدر امني عن حصول عدة سرقات للاسلاك الكهربائية عن الشبكات العامة في عدد من بلدات الجنوب، مشيرا الى ان مجهولين  اقدموا على قطع 1200 متر من الشبكة في بلدة رشاف وسرقوا منها حوالي 600 متر وتركوا الباقي على الارض، مشيرا ان الشبكة العامة لبلدة دير انطار كانت عرضة هي الاخرى للسرقة  خلال الساعات الماضية  واشار ان المواطن ماهر طانيوس مارون من بلدة القليعة ادعى لدى القوى الامنية  ضد مجهول بان سيارة جيب كحلية اقدم من فيها على سرقة كابل  من المولد العائد له.

 

السابق
أتقاضى أجرًا مضاعفًا بالمايو
التالي
قبلان: لتحصين مشروع الدولة العادلة والقادرة