مرسي: التضامن مع الثورة ضد نظام ظالم واجب أخلاقي

 ووصف مرسي، أول رئيس مصري يزور طهران منذ الثورة الاسلامية عام 1979، النظام السوري بأنه "ظالم"، مشيراً إلى أن سوريا تشهد "ثورة" على غرار ثورة مصر، الامر الذي دفع الوفد السوري برئاسة رئيس الوزراء وائل الحلقي الى مغادرة القاعة.

وقال إن "الثورة المصرية مثلت حجر الزاوية في حركة الربيع العربي ونجحت في تحقيق أهدافها السياسية لنقل السلطة الى الحكم المدني". ولفت الى ان هذه الثورة بدأت بعد ايام من ثورة تونس، وتلتها ليبيا واليمن، و"اليوم الثورة في سوريا ضد النظام الظالم". واعتبر ان التضامن مع "نضال أبناء سوريا ضد نظام قمعي فقد شرعيته واجبٌ أخلاقي مثلما هو ضرورة سياسية واستراتيجية"، مشيراً إلى أن "الشعبين الفلسطيني والسوري يريدان الحرية والكرامة والعدالة".

واضاف: "علينا جميعا أن نعلن دعمنا الكامل غير المنقوص لكفاح طلاب الحرية والعدالة في سوريا، وأن نترجم تعاطفنا هذا الى رؤية سياسية واضحة تدعم الانتقال السلمي الى نظام حكم ديموقراطي يعكس رغبات الشعب السوري في الحرية والعدالة والمساواة، ويحفظ سوريا من الدخول في دائرة الحرب الأهلية أوالتقسيم". وخلص الى أن "نزف الدم في سوريا في رقابنا جميعاً، وعلينا أن ندرك أن هذا الدم لا يمكن أن يتوقف بغير تدخل فاعل منا جميعاً". وأبرز "ضرورة توحيد صفوف المعارضة السورية من دون تفرقة او تمييز".

وأعلن أن بلاده "على أتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سوريا، وهي تدعو الأطراف الفاعلين الى اتخاذ مبادرتها لوقف نزف الدم وإيجاد حل للأزمة في سوريا". وذكَر بأنها قدمت مبادرة لهذه الغاية فى القمة الاسلامية الطارئة الأخيرة في مكة.    

 

السابق
جابر: تبقى هذه الحكومة أفضل الممكن في الوقت الحاضر
التالي
توجيه «اتهام مبدئي» لشرطي بحريني بقتل مراهق شيعي