اطلاق سباق الحمير في روم


من ضمن «مهرجانات الكرمة السياحية» التي تقيمها بلدية روم ـ قضاء جزّين، أقامت البلدية الكرمس الصيفي الذي ينتهي في 3 من أيلول المقبل، وجملةً من ألعاب الأطفال الذين عبّروا عن بهجتهم بهذه الألعاب، متمنّين تكرارها سنوياً.
كما تضمنّت المهرجانات سهرات فنّية متنوّعة، حيث أحيى ليلة أول من أمس المطرب سمير حنّا.
وفي خطوةٍ لافتة، وتكريساً لعادةٍ دأب أهل البلدة على تنفيذها، نظّمت البلدية يوم الأحد الماضي «سباق الحمير»، وهو سباق تقليدي في البلدة منذ عام 1949 حتى يومنا هذا.
وإذ أطلق رئيس البلدية سعيد حدّاد صافرة الانطلاق، جرى السباق وسط جوٍّ من الفرح والبهجة والسرور، وفي نهاية السباق، وزّع حدّاد الجوائز على المتسابقين، خصوصاً «فارس الحمار فدعوس الليل» الذي حلّ في المرتبة الأولى.
وتشهد مهرجانات روم إقبالاً واسعاً من كلّ قرى قضاءَيْ جزين و صيدا، خصوصاً لأنّها تتضمّن أيضاً معرضاً للمنتوجات القروية (برغل، كشك، مكدوس، مخللات، مربيات، إلخ).
وروم هي إحدى البلدات التابعة لقضاء جزين ـ جنوب لبنان، يبلغ عدد سكانها حوالى 4000 نسمة تقريباً، وتبعد عن مدينة صيدا 20 كيلومتراً، وعن العاصمة بيروت 60 كيلومتراً. وفيها كنائس عديدة أثرية، ككنيسة مار مارون، وكنيسة مار جرجس، كما يوجد فيها مقاماً لـ«النبي يعقوب».
وبلدة روم مميّزة بفنّ العمارة والمناظر الطبيعية وكروم العنب والتين والزيتون. واشتهر منها المطران حجار ـ مطران فلسطين، والذي لقّب بـ«مطران العرب». 
 

السابق
جريمةٌ مروّعة في الصرفند تودي بحياة تاجر مجوهرات
التالي
مشروع زراعي جديد في جزين