السعودي : صيدا تتجه لكهرباء ذاتية 24/24 وصولا حتى الغازية وجزين

 كشف رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عن توجه لإقرار خطة قريبا لتأمين الكهرباء ذاتيا لمدينة صيدا والجوار وصولا حتى جزين بمعدل 24/24 ساعة تغذية .

جاء ذلك في حديث خاص أجرته معه جريدة صيدونيانيوز.نت كالتالي 

*س : الملاحظ أنك سباق دائما في طرح حلول لقضايا ومشكلات صيدا البلدية البيئية والإجتماعية المستعصية، وآخرها، بعد إعلانكم عن قرب التخلص من جبل النفايات مع بدء تشغيل معمل معالجة النفايات، سهركم على خطة مشروع لتأمين الكهرباء لصيدا ذاتيا بمعدل 24/24 ساعة تغذية، فكيف خطر ببالك هذا المشروع ؟

طبعا معاناة أبناء صيدا وأنا فرد من أفرادها، هي الهاجس الدائم لي من أجل تخفيف هذه المعاناة عن كل أبناء المدينة والمقيمين فيها والمنطقة المجاورة أيضا. هذه المعاناة كانت قاسية جدا هذا الصيف مع إرتفاع الحرارة وإلإنقطاع المتواصل للتيار الكهربائي ولمياه الشرب أيضا بذريعة إنقطاع الكهرباء.

ويضيف : هذا المشروع لم يخطر ببالي أنا وحدي فقط، وإنما ببال نائبي صيدا دولة الرئيس فؤاد السنيورة ومعالي النائب بهية الحريري أيضا، كما خطر في بال كل شخص من أبناء المدينة، وأنا اصلا جئت الى البلدية ليس لدي طموح سياسي ولكن أي موضوع تستفيد منه المدينة فأنا ساعمل عليه ليلا ونهارا حتى تحقيقه وتنفيذه ويعود بالخير على أبناء مدينتي ومنطقتها والجوار .

*س: ما هو مقدار الطاقة الكهربائية البديلة التي سيتم تأمينها ؟

بحسب الخبراء، فإن معدل الطاقة المستهلكة في صيدا والجوار وقرى شرق صيدا والغازية بحدود 70 ميغاواط كحد أدنى، و120 ميغاواط كحد أقصى ، وهناك مستثمر مستعد لإقامة محطة توليد كهرباء لمدينة صيدا والجوار بقوة 150 ميغاوات تكفي صيدا والجوار وجزين ايضا .

ويتابع : تحدثنا مع المستثمر، والحديث جدي ونفكر بقطعة ارض بمساحة 40 الف متر مربع وتكون قريبة من البحر طبعا ، ومساهمة البلدية بتقديم الأرض كإيجار أو بصيغة نحن بصدد دراستها ودراسة المشروع من كل جوانبه .

هذا المشروع من الناحية الفنيه، أما من الناحية الإجرائية فيلزمه موافقة الوزارة : وزارة الطاقة، ونحن الآن في صدد شقين : الاول من الناحية الفنيه، والثاني نتحدث مع نائبي المدينة من أجل الحصول على تصريح بالموافقة .

* س: ماذا عن موقف فاعليات المدينة؟

التجاوب كان تاما من قبل الفعاليات التي ناقشنا معها الخطة ، ونحن نستكمل الدراسة بجلسات مع خبراء في القانون .

* س: ما هي هوية المستثمر؟

المستثمر لبناني ومعروف جدا

* س: ماذا عن مولدات المحطة الكهربائية المزمع إقامتها؟

المولدات ستكون بقوة 150 ميغاوات، وعدد المولدات يعتمد على التصميم ومساحة الأرض أيضا، ويتراوح بين مولد وخمسة , لأنه ليس مشكورا الإعتماد على مولد واحد، فإذا ما تعطل توقف الإنتاح. وهذا ما سيتم تقريره بالنسبة لعدد المولدات من قبل الخبراء مع الأخذ بعين الإعتبار الأعطال والصيانة وغير ذلك من النواحي الفنية .

*س : هل برايكم سيتم الموافقة على المشروع من قبل الوزارة المختصة؟

لماذا لا توافق ؟ نحن حين نوفر على لبنان 150 ميغاوات فمصلحة الكهرباء تستعملهم لتغذية منطقة ثانية .

* س: هل تم الاتصال بوزير الطاقة جبران باسيل ووضعه في هذا المشروع ؟

لم نتصل بعد به لأننا ندرس الموضوع ولا زلنا في مراحله الاولى. والعملية كانت دراسة المشروع من الناحية الفنية ومن الناحية السياسية لتأمين دعم النواب في المدينة ومنطقتها والفاعليات والحصول على الموافقة المطلوبة من الوزارة.

* س: كيف يمكن إستفادة المواطن من هذا المشروع؟

المواطن يستطيع أن يصرف كما يشاء من الطاقة الكهربائية ، هناك كارت خاص يبين بالتفصيل إستهلاكه، ويتم الجباية من المواطن على أساس الصرف، هناك ساعات خاصة وديجنترات كما في البلاد الراقية .

* س: كم تبلغ قيمة المشروع ؟

نحو 150 مليون دولار إذا ما إحتسبنا أن كلفة كل ميغاواط نحو مليون دولار.

* س: ما هي الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع ؟ في حال تمت الموافقة عليه من قبل الجهات الرسمية اللبنانيه ؟

ان المشروع يستغرق حوالي العام لانجازه والمولدات سيتم استيرادها من كوريا، واليد العاملة ستكون لبنانية

* س: ما هو مصير المولدات الخاصة الحالية في حال تنفيذ المشروع؟

طبعا هذا القرار يعود لأصحاب المولدات أنفسهم ، إذ بإمكانهم بيعها أو يتصرفون بها وفقا لمصالحهم . نحن كبلدية لا دخل لنا في ذلك ولا الوزارة أيضا. 

السابق
المذهبية: من المهدي أولا… إلى إسرائيل أخيرا
التالي
مسؤولون (علويون؟) باعوا أملاكهم بريف دمشق للتملك في محافظاتهم