الشيخ ابراهيم فاضل: علي سعادة خرج من تحت سلطة المال


عبر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى يتولى الشيخ ابراهيم فاضل إدارة الأوقاف في بلدة البابلية الجنوبية، والتي تتركز في جلّها على ما يقدمه ابن البلدة رجل الأعمال علي سعادة، والتي لا يضعها باسمه او باسم جمعية او مؤسسة، بل يهبها لأبناء البلدة من خلال الأوقاف حتى لا تتحول الى املاك خاصة أو وراثة أو تجيير لأحد ما فيما بعد.
يبدأ الشيخ ابراهيم فاضل بالكلام عن تقديمات سعادة بالقول:" لضمان الاستمرارية ولعدم تحول هذه الهبات الى جهة ما عمد الحاج علي سعادة الى التنازل عن جميع تقديماته الى الاوقاف في البلدة، وعينتُ مشرفا عليها". ويضيف سماحته:" لا شك ان مشاريع من هذا النوع تحتاج الى جمعية تشرف عليها، ومن خلال عملي هذا أسعى لتشكيل لجنة وقف خاصة هي الأجدر والأحسن لأن هذه الامور تحتاج الى متابعة شرعية".
أما بخصوص الدوافع التي ينطلق منها سعادة لبذل كل هذه الاموال، فيرى سماحته انها " إيمانية بحتة، وقد يسأل سائل أن الحاج علي سعادة يقوم بهذه الاعمال كونه يريد جاها، اقول له بالعكس، انه ينطلق من ايمان بحت، منسجما بذلك مع فطرة فطرالله الناس عليها. لان الانسان يعرف تماما ان حقيقة العبودية هي ان (لا يرى فيما خوّله ملكا)، ومن هنا يرفض الحاج علي توجيه المديح له او الثناء. هذا الملك ملك اعتباري ومجازي، وانا عبدلله ولمالكه وسيده. وأنا لا أُشكر على ما أقوم به لأنه من الله تعالى".

تقديمات الحاج علي سعادة
مجمع أهل البيت السكني
قدّم سعادة مشروع ثلاثة مباني، عبارة عن 36 شقة. وقد اقتصر حفل تسليم الشقق على أهالي البلدة والسكان بغياب تام لوسائل الاعلام كون سعادة يرفض ذلك بتاتا. علما ان المجمع يحوي تجهيزات خاصة للطاقة الشمسية مع آبار إرتوازية، وملاعب للاولاد، ومواقف سيارات، ومداخل خاصة لكل مبنى. وهي شقق واسعة ومجهزة أيضا بتلفزيون، وبراد، وغسالة، وفرن غاز.. وقد قام هذا المشروع على أرض تبلغ مساحتها خمس دونمات. وقد قدم هذه الشقق للفقراء وسجلها باسمهم. وقد أبدى استعداده لتقديم خمسة دونمات أخرى لبناء مشروع آخر للفقراء، دون أي مقابل ودون دفعات. وكان يسلّم مفتاح الشقة لصاحبها مباشرة. كما انه لم يتدخل بتحديد المالكين، بل اناط الامر الى رجال الدين في البلدة. وقد أطلق عليه اسم(مجمع أهل البيت السكني).
مسجد(أهل البيت)

واذا اردنا النظر الى اعماله، فأينما توجهت نجد بصمة لعمل الخير سواء على المستوى الاجتماعي أو الثقافي أوالانمائي، بدءا من بناء مسجد(أهل البيت) في العام 2005، علما ان هذا المسجد معلم من معالم الزخرفة الاسلامية لما يحوي من النقوش بداخله، وهو عبارة عن طابقين الاول للرجال والثاني للنساء، اضافة الى مكتبة عامة ومكتب لإمام المسجد.

مجمع (أهل البيت) الديني
كما بنى مجمع(أهل البيت) الديني وهو عبارة عن مركز ثقافي، يضم قاعة للمحاضرات والندوات الثقافية، وقد تم تصميم القاعة على شكل مسرح مجهز بأحدث التقنيات المرئيّة والمسموعة، اضافة الى التكييف، وتشمل القاعة ايضا صالة لتناول الطعام، ومكتبة عامة. وقد تم تسليمه وافتتاحه في شهر حزيران الفائت. فبمجرد أن يُختتم العمل بالمشروع فإنه يسلّمه للمجلس الشيعي ويترك أمر الإدارة له.
ونحن كادارة للمجمع نفكر باقامة نشاطات ثقافية كعرض الافلام للاطفال، وخاصة الافلام الدينية، والندوات، واستقبال العروض المسرحية، مع العلم ان المسرح يضم شاشة سينما وقاعة كبيرة.
الحوزة مجمع أهل البيت
وبنى سعادة ايضا حوزة مجمع أهل البيت التي سيتم افتتاحها بعد شهر رمضان 2012.

مساهمات أخرى
الى جانب العمل الانساني والثقافي والرياضي ساهم سعادة في تأسيس الملعب الرياضي الضخم في البلدة والتي تلعب عليه أكبر الفرق في لبنان نظرا لتجهيزاته، وساهم في تجهيز الحديقة العامة في الساحة. كما اشترى اربعة دونمات ونصف لتوسعة الجبانة التي تخص البلدة.
وهو ينطلق من منطلق ايماني فيه رضا لله، وعندما نسأله عن سبب بناء المسجد قال:" انه في البابلية أرى قصورا شاهقة للمخلوقين، فلماذا لا نرى بيتا فاخرا لله أيضا".
كما انه يساعد شهريا بمبلغ معين للعوائل الفقيرة، ليس في البابلية، بل في عدد من القرى الأخرى. وكل ذلك كونه خرج من تحت سلطة المال فلم يعد يعني له شيئا. فهو يعطي بحبّ.
ويضيع سماحته:"الحاج علي سعادة (أبو حسين) من النوع الذي يعشق العطاء والعمل الانساني، حيث لا هوية لمساعداته، فقد بنى عدد من المساجد في افريقيا. ويقدم خدمات لأناس من خارج محيطه وبلدته، لكنه لا يحبّ أن يتحدث عنها. فهو يرسل الى الحج وعلى نفقته الخاصة عدد من الحجيج كل عام. ويساعد في تأمين مستلزمات ذلك.

ويختم الشيخ ابراهيم فاضل قائلا:" من خلال مجلة شؤون جنوبية أود أن أشكره لأنه من خلال شكر المخلوق نشكر الخالق واريد أن اورد هذه الابيات:
اذا اعطاك رب الكائنات
فانفق قبل ان يأتيك آت
تصدّق ليس أنفع من عطاء
فإن الجود من أزكى الصفات
لأنك أيها المسمى عليا
عليّ في سماء المكرمات
وإنك تنتمي لله حقا
وآل البيت حرزك للممات
سيفنى كل شيء ليس يبقى
سوف كف كدفاق الفراق
اظنك خالدا في الله فأهنئ
غدا بالباقيات الصالحات  

آخر تحديث: 17 أغسطس، 2012 2:02 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>