بيت الطلبة في النبطية جمعية إجتماعية صحية رياضية رائدة

من الجمعيات الإجتماعية في مدينة النبطية، كان بيت الطلبة،الذي يحتفل هذا العام بمرور ستة وعشرين عاما على تأسيسه، نجاحه اضاء سماء النبطية والجوار لينتقل الى كل لبنان ويحلم بتوسع منتشر عبر العالم.
نادي بيت الطلبة الرياضي الاجتماعي او ما كان يعرف سابقا ب "بيت الطلبة الرساليين", اسسه الشهيد زكي شكر عام 1986 بمشاركة مجموعة من الشباب ليكون المأوى الوحيد لطلاب المدارس والجامعات الذين كانوا يأتون من خارج المدينة طالبين للعلم والدراسة ، ولكن لم يقدر له اكمال مسيرة حياته مع النادي تاركا وراءه عبارة شهيرة تقول: "إذا مت وأنا أعمل ازيحوا جثتي جانباً وتابعوا المسيرة". من هنا كانت المهمة الأصعب لشباب أبوا إلا إيفاء الوعد وكان الانطلاق.
كان النشاط الأول للنادي اقامة مخيم لمدة شهر استوعب ثلاثين ولداً في جمعية المقاصد الخيرية، بعدها تتالت النشاطات وكبرت الأفكار والمشاريع.
سنة 1993 اخذ النادي رخصة رياضية علم وخبر 348 و رخصة للنادي الاجتماعي 301- أ، في هذه السنة تأسس فريق كرة الطائرة وانضم تحت لواء الاتحاد اللبناني لهذه اللعبة، وبدأ المشاركة في المباريات المختلفة التي كانت تنظم في معظم ارجاء لبنان، عام 1999 أحرز الفريق بطولة الجنوب وانتقل بذلك الى درجة اولى فئة ب، التي لازال يحافظ عليها حتى الآن. إضافة إلى هذا النشاط كان النادي ينظم مهرجانا رياضيا وهو ما قلّ نظيره في مدينة النبطية، كان يشمل العديد من الألعاب الأخرى،football bascetball, …. وكانت يشارك فيه العديد من الفرق اللبنانية والأجنبية، وجميع اللجان والحكام المشاركة فيه ينضمون إلى الاتحادات الرياضية.

الأطفال والشباب هدفنا الأول
من ابرز البرامج التي ينظمها النادي هي المخيمات الصيفية، والتي بدأت مع انطلاقه في مدرسة حي البياض بالتعاون مع جمعية الشبان المسحيين. وحتى الآن وصل للمخيم الرابع والعشرين والذي اصبح يستوعب من مئة وخمسين طفلاً إلى ثلاثة مئة طفل من الجنسين، وتستمر فترة المخيم حتى خمس وعشرين يوما في مناطق مختلفة من لبنان، وبالتعاون مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالاهتمام بشؤون الاطفال والشبيبة.

النادي الاجتماعي أكثر من مهمة
يضم حاليا النادي الاجتماعي حوالي 120 منتسباً بشكل دائم، ويزيد عدد الأعضاء خلال فترة الصيف حوالي الأربعين شاباً وفتاة ليتفرغوا خلال العام الدراسي إلى جامعاتهم ومدارسهم.
بدأ النادي الاجتماعي نشاطاته الثقافية منذ التأسيس فالبدايات كان رائعة مع عدد من المسرحيات التي كانت تعرض في منطقة النبطية.
كانت العقبات المادية دوما الحاجز الوحيد للوقوف امام اكمال المسرحيات فتمويل النادي كان تمويلاً ذاتيا من أفراده.
لم يكن الفلكلور والرقصات الشعبية غائبة عن نشاطات النادي، فالعديد من المهرجانات شارك بها: "المشاركة بكأس الكؤوس العربية، ضمن رقصة خليجية، المشاركة برقصة إمارتية في مخيم بسمار جبيل، إضافة إلى قلعة صيدا، في افتتاح شهر التسوق والسياحة برقصة لبنانية دلعونا.
سنة 1995 قام النادي بإقامة أول خيمة رمضانية وكانت حالة نادرة في المجتمع الجنوبي وخصوصاً أنها كانت في فصل الشتاء، كان تفاعل الناس معها بشكل مميز حتى أنها لم تتسع في كثير الأحيان للقادمين إليها، لكثرة الجالسين فيها.
لم ينسى النادي فترة الأعياد فكان كرمس العيد هو الحدث الأبرز الذي ينتظروه أطفال النبطية، فكان ابتكارنا لمجموعة ألعاب توضع في تصرف الأطفال طيلة أيام العيد، حالياً أصبحت المراكز الترفيهية كثيرة ولم يعد للكرمس بهجته عند الأطفال ما أثّر على إقامته منذ فترة زمنية.

الخدمات الصحية تميزنا
فكرة تأمين خدمات صحية للناس كان هدفا رئيساً لـ"بيت الطلبة"، من هنا أعد الشباب في النادي دراسة فعلية لحاجة المدينة على وجه الخصوص لمجموعة خدمات غير متوفرة، تكلف المواطن كثيرا من العناء للحصول عليها، بعدها قدمت الدراسة الى النائب ياسين جابر الذي بادر سريعاً للموافقة عليها وتأمين ما يستلزم الفكرة من بناء مؤهل من حيث المعدات والمستلزمات التي هي أساس خدمات المركز وهي: "أسرة طبية وفرش ماء، walker, wheelchair عكاز تحت الكتف , كرسي حمام وغيرها من التجهيزات التي يحتاجها المريض، حالياً هناك خمس سيارات إسعاف موضوعة لأي خدمة أو طلب وخصوصاً الحالات الباردة لمدة 24 ساعة، إضافة إلى توزيع العديد من المساعدات الطبية التي تصلنا من وزارة الصحة أو من بعض الجمعيات والمستشفيات.

لبنان – النبطية – سنتر جابر- الطابق الارضي- تلفاكس 009617766643
[email protected]:
  

السابق
لبنان يستعد للحرب الأهلية
التالي
Samsung تطرح جهازاً لوحياً