السنيورة: مشاركتي بالحوار تنطلق من الاسس التي اجتمعت عليها 14 آذار

زار رئيس كتلة "المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة القصر الجمهوري في بعبدا صباح اليوم، حيث استقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وتم التداول في الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

وقد نوه السنيورة خلال الاجتماع ب"الجهود التي يقوم بها الرئيس سليمان من موقعه على رأس الدولة باعتباره المؤتمن على الدستور واحترامه، اضافة الى تمسكه بحماية اسس العيش المشترك ووحدة البلاد".

وشدد في إطار حضوره لجلسة الحوار يوم غد، على ان مشاركته "تأتي انطلاقا من الاسس التي طالما اجتمعت حولها وانطلقت منها قوى 14 آذار، وهي مسألة الارتكاز على وحدة الوطن والدولة ومرجعية مؤسسات الدولة الكاملة والحصرية في السيادة، وعلى اساس ان مسؤولية حماية الوطن تعود إلى الدولة وللدولة وحدها وليس لفريق أو طائفة من اللبنانيين".

واعتبر ان "على رأس المهام السيادية التي تناط بمؤسسات الدولة حصريا، أكان ذلك في القرار أو في التنفيذ، مهمة الدفاع عن الوطن بجميع أبعاد تلك المهمة وجوانبها، والتي تشمل التحرير والردع وكذلك في ما خص كل قرار أو عمل عسكري او أمني. ومن هنا فإن أي حوار وطني جدي بشأن حماية لبنان لا يمكن إلا أن يرتكز على مبدأ سلطة الدولة الحصرية الشاملة العسكرية والأمنية على جميع الأراضي اللبنانية، وعلى ان يكون ذلك استنادا الى ارادة حازمة لتعزيز قدرات الجيش واعتبار ذلك هدفا جامعا لكل اللبنانيين".

كما شدد على انه "لا يمكن لأي مقاربة جدية لموضوع حماية لبنان أن تعتمد ثنائية السلطة العسكرية، أو ازدواجية الإمرة العسكرية، أو ازدواجية القرار العسكري، بما يعني أن لا تكون المقاربة لهذه القضية البالغة الأهمية من خارج الدستور ومخالفة له، أو من خارج إطار الوطن الواحد والدولة الموحدة".

ورأى ان "اي حوار لا ينطلق من هذه المبادىء المشار اليها في ما خص مسألة السلاح الخارج عن سلطة الدولة اللبنانية يبقى حوارا شكليا لا يوصل إلى الهدف المنشود".
  

السابق
اهالي المخطوفين في سوريا يتابعون الاخبار على شاشات التلفزيون والحزن يخيم على الضاحية وحال من الترقب تسيطر على الوضع والحاجة حياة تحدثت عن معلومات بان المخطوفين اللبنانيين ليسوا في عزاز
التالي
شربل يتوجه الى الرويس للاجتماع مع آل المقداد