سيارة كهربائية.. صنعت في فلسطين

تغلب سائق الاجرة منذر القصاص على ازمة الوقود المتكررة في قطاع غزة باختراعه سيارة متواضعة تعمل على الطاقة الكهربائية في هذا القطاع الفقير الذي تحاصره اسرائيل منذ سنوات وكتب على جانبها جملة «سيارة كهربائية» صنع في فلسطين.
ويطمح القصاص (32 عاما) الى تطوير هذه السيارة التي قام بتصنيعها على مدار شهور عدة على سطح منزله الذي يضم مختبرا يجمع فيه اجهزة كهربائية بالية وبعض المواد الخام التي يعيد تدويرها واستخدامها في ابتكاراته.

ويقول الشاب «فكرت في صناعة هذه السيارة لتلائم الظروف التي نعيش فيها في قطاع غزة خصوصا ازمة المحروقات والوقود التي تؤدي بالسائقين الى الاصطفاف امام محطات البنزين او شراء الوقود باسعار مرتفعة من السوق السوداء».

وغالبا ما تعاني محطات الوقود في غزة من شح الوقود، خصوصا السولار والبنزين، الذي يتم تهريب كميات كبيرة منه بشكل يومي عبر مئات الانفاق التي تنتشر على طول الحدود مع مصر.

وتلفتت هذه السيارة مكشوفة الجانبين نظر المارة في شوارع غزة بهيكلها الجانبي الخشبي ومقودها الذي استعاره القصاص من جهاز رياضي واطاراتها التي استخدمها من عربات لنقل مواد البناء.

ولا تتجاوز سرعة هذه السيارة العشرين كيلومترا في الساعة ولا تحمل السيارة اكثر من 150 كيلوغراما، الا ان الشاب يحلم بزيادة سرعتها وتحسين مواصفاتها بل وتشغيلها على الطاقة الشمسية.

وتحتاج هذه السيارة الى شحن بالتيار الكهربائي لمدة خمس ساعات عبر سلك مثبت بها للتمكن من السير قرابة الاربع ساعات.

السابق
الصورة الاولى لراسل كرو في نوح
التالي
نظارات تخفي صورهن لأنهن نجاسة!