أمين الجميل: لن نقبل بالضغط على القضاء ونتشاور لإصدار قانون انتخاب بديل عن الذي أقرته الحكومة

أشار رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميل الى أن "الشبكة التي تم كشفها والمؤلفة من الوزير السابق ميشال سماحة وأفراد آخرين ليست الوحيدة، إنما لدينا معطيات تؤكد أن هناك مجموعة من الشبكات المنتشرة والتي تخترق العديد من الأحزاب".

ونبّه في مؤتمر صحافي من أن "الوضع في لبنان خطير جدا والقيادات مهددة"، واصفا القاء القبض على سماحة بأنه "انجاز بمستوى استكمال للانسحاب السوري من لبنان وإنجاز على الصعيد الانساني".

وأكد الجميل أنه "نحذّر من أي ضغط أو تدخل في شؤون الأمن والقضاء لتعطيل مسيرة التحقيق والمحاكمات ونعرف أن الأجهزة ستتعرض للعديد من الضغوط لكننا سنكون بالمرصاد لنقف بوجه أي محاولة لتسييس الموضوع ".

وأردف: "هذا الانجاز سيكون دعما أساسيا في مسيرة 14 آذار ولأهدافه وتحقيق كل ما كنا نطالب به لسنوات عديدة"، منوها بأنها "المرة الأولى التي تكشف فيها الأجهزة علنا عن عملاء للنظام السوري".

وعليه، شدد الجميل على أن "هذه الاكتشافات الأخيرة تفرض إعادة النظر أولا بنوعية التعاطي مع سوريا"، لافتا الى أن "الحكومة ملزمة اتخاذ اجراءات فعلية لتحصين وحدة البلد ومنها انعقاد مجلس الوزراء ببند وحيد هو درس هذه القضية أي محاولة الاعتداء على الأبرياء في لبنان وإصدار بيان واضح بشأنها".

وإذ اعتبر أن "هناك اعتداء سافر على لبنان ولا يمكن للبنان أن يبقى على الحياد"، دعا الجميل الدولة الى أن "توقف فورا العمل بمعاهدة الأخوة والتنسيق بين لبنان وسوريا التي تشتمل على الاتفاقية الامنية التي تنص على تبادل لبنان مع سوريا كل المعطيات والمعلومات الأمنية المتوفرة لديه وهي أصبحت خطرا داهما".

ورأى أن "المطلوب تزويد الجامعة العربية بالمعلومات ويجب استدعاء سفراء الدول العربية والدول الكبرى لإطلاعهم على اعتداء النظام السوري على لبنان".

وجدّد الجميل رأيه بأن "مقولة الجيش والشعب والمقاومة أكبر هرطقة"ن موضحا أن "همنا الاول موضوع السلاح غير الشرعي لا يمكن ان تستقر الامور في لبنان طالما هناك سلاحين على ارض لبنان".

أما بشأن الحوار، فقد أعلن "اننا على تشاور مع حلفائنا لاتخاذ موقف مشترك بشأن المشاركة في جلسة الحوار الخميس المقبل".

وأسف أن "القانون الذي تقترحه الحكومة وكانها تعلن سلفا عن نتائج الانتخابات"، كاشفا اننا "نتعاون مع حلفائنا لإصدار موقف واضح ومشروع بديل عن قانون الانتخاب الذي أقرته الحكومة".

وراى أنه "من الضروري نشر قوات الطوارىء الدولية على طول الحدود مع اللبنانية السورية".  

السابق
هنا يتحدثون وهناك يعملون
التالي
حقائق وغرائب عن أولمبياد لندن 2012