الجزائري الأخضر الإبراهيمي يخلف أنان مبعوثا لسوريا ؟؟

اختير الدبلوماسي الجزائري المخضرم الأخضر الإبراهيمي، لخلافة كوفي أنان، مبعوثا جديدا لـلأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، كما أفاد دبلوماسيون وكالة "فرانس برس"، الخميس.

وقال الدبلوماسيون، طالبين عدم ذكر أسمائهم، أن تعيين الإبراهيمي (78 عاما)، وزير الخارجية الجزائري الأسبق، سيعلن عنه رسميا مطلع الأسبوع المقبل، مشيرين إلى أن المفاوضات حول اختياره مازالت متواصلة.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة "إنه خيار الأمين العام (للأمم المتحدة بان كي مون) وسوف يتم الإعلان عن تعيينه إذا لم يقرر التخلي" عن المهمة.

وأنان، الذي عين في فبراير، سيغادر هذا المنصب في نهاية أغسطس بعدما استقال الأسبوع الماضي، بسبب عدم تعاون الدول الكبرى لإنجاح مهمته.

وسبق للإبراهيمي أن عين مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى العديد من المناطق الملتهبة في العالم، كما عين وسيطا لحل العديد من النزاعات.وكان الإبراهيمي ممثلا للأمم المتحدة في أفغانستان، من عام 1997 إلى 1999، ومن ثم من عام 2001 إلى 2004، بعد الإطاحة بنظام طالبان. وأحيل إلى التقاعد نهاية العام 2005، لكنه وافق في العام 2009 على ترؤس مجموعة خبراء مستقلين لتقديم توصيات حول أمن طاقم الأمم المتحدة في العالم.

يشار إلى أن الأخضر الإبراهيمي عضو في مجموعة "القدماء"، التي تضم شخصيات تعمل على إيجاد تسوية للنزاعات في العالم، مثل الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر، والأسقف ديزمونت تيتو، أو الرئيس الفنلندي السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام مارتي أهتيساري.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة، فضل عدم الكشف عن هويته، إن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي قد يضطران إلى إعادة النظر في خطة السلام التي أعدها موفد الأمم المتحدة إلى سوريا كوفي أنان.

وأضاف: "حتى الآن هذا كل ما لدينا، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن إعادة النظر بالخطة. هناك عناصر أصبحت زائدة، وقد يصار إلى وضع صيغة جديدة مع تسمية جديدة".

 

السابق
ميشال سماحة في القفص: أين زئير الأسد؟
التالي
رحال: القضية تعني وجود محرّض