جعجع: قانون الانتخابات المطروح لتعويم 8 آذار

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع خلال مؤتمر صحافي عقده في معراب أن "قانون الانتخابات المطروح اليوم على مجلس الوزراء أفضل من قانون الستين"، وقال: "هذا صحيح، لكنه لا يضمن صحة التمثيل، فخلفية صياغته هي تعويم قوى "8 آذار" أكثر من صحة التمثيل".

وأشار إلى أن "إتفاق الدوحة حصل إثر ضربة عسكرية، وأتى قانون الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين، لكنه لا يفي بالمطلوب ولا يعطي تمثيلا صحيحا، فكانت الحاجة وفق الأفرقاء على اختلافهم إلى تغيير القانون".

ولفت إلى أنه "منذ تطبيق اتفاق الطائف كان الهدف تعزيز سلطة الوصاية السورية، خصوصا في قانون الإنتخابات، وحصل ذلك عبر ضم عكار إلى بشري في دائرة واحدة"، معتبرا أن "اتفاق الطائف، هو الإتفاق الوحيد الذي يحمي لبنان"، وقال: "لذلك، يجب أن نسعى إلى الحفاظ عليه للحصول على الاستقرار السياسي".

ورأى أن "الجنوب وبيروت دائرتان، علما أنهما أقرب من حيث الحجم إلى المحافظات الأخرى"، متسائلا: لماذا وافقوا عليه؟، وقال: "فعلوا ذلك لإعطاء الأفضلية إلى قوى 8 آذار. كما أن ضم الباشورة إلى الأشرفية كيف يخدم صحة التمثيل؟ القانون لا يخدم صحة التمثيل، فهو ليس صحيحا لجهة ترتيب التمثل النيابي في لبنان، فهذا القانون أتى إذا لتعويم فريق "8 آذار" وليس لضمان تمثيل صحة التمثيل".

أضاف: "الخطورة في القانون الحالي تكمن في آلية انتخاب المغتربين من خارج لبنان، فالحكومة وضعت المغتربين في دائرة واحدة بعيدة من المشاركة في الحياة الوطنية، وهي بذلك ارتكبت خطيئة مميتة في مشاركة المغتربين. كل الإستطلاعات تشير إلى ميل الناخبين لانتخاب قوى "14 آذار" بعد ممارسات الفريق الحاكم اليوم. لذلك، يأتي إقرار هذا المشروع لإنقاذهم".

وتابع: "موقفنا في لجنة بكركي هو أن القانون الأفضل يكون عبر الدوائر الصغرى، أي لبنان 61 دائرة، لأن الدوائر الصغرى تعطي صحة تمثيل مرتين أو أكثر من القانون المطروح اليوم. ولقد أضحكني استخفاف بعض النواب في التيار الوطني الحر بالتقليل من أهمية العدد بين 13 و15 دائرة، وأستغرب سيرهم بالقانون الذي أقرته الحكومة. وسنستمر بما اتفقنا عليه في لجنة بكركي عبر المطالبة بقانون الدوائر الصغرى، أي المقاعد الثلاثة أو الاثنين أو المقعد الواحد في الدائرة الواحدة لأنه يؤمن التمثيل الصحيح، انطلاقا مما اتفقنا عليه".

وأردف: "قانون انتخابات الستين غير صالح تماما، وقانون الحكومة خطوة إلى الأمام، ولكنه يبقى أقل بأربع مرات من المطلوب، ونفضل الإنطلاق من هذا المشروع. إني أتفهم ردة فعل الرئيس سعد الحريري، ولكن يمكننا أن نأخذ السيء الذي قاموا به وتحسينه ليصبح أفضل. فنحن نطالب بالدوائر الصغرى، وهذا ما طالبت به كل الأحزاب والتيارات السياسية المسيحية في بكركي، لأنه الأنسب للجميع، وخصوصا للمسيحيين لأنه يؤمن صحة التمثيل، وإذا لم نؤمن الأكثرية في مجلس النواب فلكل حادث حديث. نحن على تنسيق مباشر مع تيار المستقبل، وأي مشروع انتخابي سنطرحه سيكون بالتوافق مع حلفائنا، فهذا القانون غير مناسب، وهناك قوانين أفضل منه مثل قانون الدوائر الصغرى".  

السابق
“يديعوت أحرونوت”: اعتقال 13 شخصاً من الغجر بتهمة التعامل مع “حزب الله”
التالي
فايننشال تايمز”: الصراع المتنقل يرغم العمال السوريين على الفرار من شوارع بيروت