النهار: قانون جديد للانتخاب لن يمر في المجلس وشربل: طريق المطار لن تُقطع

بدا واضحا مساء أمس ان قانون الانتخاب ولد قبل أوانه أو في غير ظروفه الطبيعية، أو أنه أجهض باكرا قبل بلوغه "مقصلة" مجلس النواب حيث ستصيبه الضربة القاضية، كما تظهر المواقف التي صدرت حياله.
واذا كات التقسيمات الجديدة (13 دائرة + واحدة للمغتربين) راعت بعض التوزع المذهبي والطائفي، فانها لم ترض المنتشرين، ورسمت خريطة سياسية جديدة حاضرا ومستقبلا، خصوصا انها أعادت رص صفوف قوى 14 آذار لمواجهة المشروع، وانضم اليهم النائب وليد جنبلاط ونواب "جبهة النضال الوطني" في مشهد سياسي يحيي ذكريات سبع سنوات خلت.
وكان أول المعترضين وأعنفهم الرئيس سعد الحريري الذي، الى موقفه المتشدد، اتصل برئيس الجمهورية ميشال سليمان وأعرب له عن رفضه الكامل "لعملية تهريب القانون من خلال حكومة تمثل أقل من نصف اللبنانيين". وقال: "ليكن معلوما منذ اللحظة الاولى ان المشروع مرفوض ولن يمر".
كذلك صرح رئيس "جبهة النضال الوطني" لـ"النهار": "نحن نعترض على مشروع قانون الانتخاب هذا، وخصوصا في هذا الجو المقيت المذهبي والطائفي. ما حصل حيال هذا القانون أشبه بالبحث عن جنس الملائكة والامور في موقع آخر. كان من الافضل مناقشة الملف بهدوء أكثر في ظل دولة ذات سيادة على جميع أراضيها وتملك قرار الحرب والسلم".
وأضاف: "ثمة ارادة إلهية قررت اخيرا ان توقف اعتصام الشيخ أحمد الاسير في صيدا. وثمة إرادة إلهية أخرى تلوح بأن الاتراك سيصبحون ضيوفا عندنا. العجب العجب ان نناقش هذه الموضوعات التي لا علاقة لها بالواقع".
وما هو الموقف الذي سيتخذه في مجلس النواب؟ أجاب: "سنستمع الى بقية الطروحات ونحن مع النقاش الصحيح. وهذا القانون سيشعر بعض الطوائف والمذاهب بالغبن، وسيولّد حقدا، والحقد يولد الكبت".
وعن سؤال يتعلق بوضع عاليه والشوف في دائرة واحدة يصب في مصلحته الانتخابية، قال: "لا أرحب بهذه التقسيمات أبدا. واذا كانوا يرضونني بوضع عاليه والشوف في دائرة واحدة فأنا أرفضها من منطق التوازن واحترام ارادة الغير، لأن جمع عاليه والشوف يشعر الطوائف الاخرى بالغبن والغلبة وأنا أرفض هذا المنطق".

بكركي
وتريثت أوساط بكركي في التعليق على مشروع القانون، إلا أنها أكدت أن موقفها واضح وهو "مع القانون الاكثر تمثيلا لجميع الفئات ومع القانون الذي يراعي المساواة بين جميع الطوائف والاتجاهات والشرائح اللبنانية".
وفهم ان البطريركية ستعكف على درس هذا الموضوع في انتظار ما ستعلنه لجنة المتابعة التي تميل الى الدوائر الاصغر لأنها تعتبر اكثر تمثيلا، وهي متشبثة به".
وعلمت "النهار" ان اللجنة ستجتمع خلال الساعات الـ24 المقبلة لدرس هذا المشروع ولن تتسرع في اتخاذ قرار نهائي في شأنه قبل هذا الاجتماع.
وقال النائب ابرهيم كنعان لـ"النهار" إن المشروع قريب من توجه بكركي الذي انطلق في اللقاءات التي عقدت فيها من الدائرة المتوسطة مع النسبية. واشار الى ان مشروع مجلس الوزراء اذا اقتضى بعض التعديلات، يمكن التشاور فيها والتفاهم عليها بين التيارات المسيحية في مجلس النواب وفقا لتوجهات لقاء بكركي.
لكن مصدراً مسؤولاً في حزب "القوات اللبنانية" اكد لـ"النهار" ان القانون الذي أقر لا علاقة له بالمشاريع المتداولة في بكركي، اذ نص الاول على دوائر صغرى، والثاني على 15 دائرة مع النسبية، ولكن مغايرة للدوائر التي اعتمدها مشروع القانون الجديد.

الجامعة الثقافية
وصرح رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – الانتشار ميشال الدويهي لـ"النهار" بأن المنتشرين يتمسكون بحق الاقتراع قبل اي بحث آخر. وقال انه اذا تعذّر ذلك فإن الجامعة الثقافية تطالب بعدد من النواب ينسجم مع الاعداد الكبيرة للمنتشرين، اذ لا يمكن القبول بترضية لان حق المغتربين وحجمهم اكثر من ذلك ولا يمكن التعامل معه في هذا الشكل.
ولفت الى ان في افريقيا نحو 200 ألف لبناني، لا يمكن ان يتمثلوا بأقل من نائبين، وأوروبا تتمثل بالعدد نفسه، اما اميركا وكندا فلا يعقل ان تتمثلا بأقل من 6 نواب واوستراليا بـ4 والبرازيل بـ10 واميركا اللاتينية بـ 6.
واكد الدويهي ان عدد المنتشرين يصل الى نحو 12 او 15 مليوناً، بمعنى انه اكثر اربع مرات او خمس مرات من عدد اللبنانيين المقيمين في لبنان والمسألة "ليست ترضية خواطر".

اجتماع طهران
على صعيد آخر، أبلغ لبنان طهران رسمياً انه لن يشارك في الاجتماع حول سوريا المقرر عقده في العاصمة الايرانية الخميس، كما أفاد مصدر في وزارة الخارجية وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال ان "وزارة الخارجية اللبنانية أبلغت السلطات الايرانية ان لبنان لن يحضر المؤتمر المقرر في طهران الخميس، لانه لم يسبق له ان شارك في اي مؤتمر دولي حول سوريا، وذلك انسجاماً مع سياسة النأي بالنفس التي يعتمدها". واوضح ان لبنان أبلغ رده خطياً، بعد دعوة رسمية خطية تلقاها للمشاركة في الاجتماع.
ويستقبل لبنان في الايام المقبلة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في اطار جولة له تشمل ايضاً الاردن وتركيا. وسيجري "محادثات سياسية رفيعة المستوى في اطار جهود فرنسا لترويج مرحلة سياسية سريعة ذات صدقية في سوريا".

المخطوفون
في غضون ذلك، بدا ان ملف المياومين عاد الى واجهة التصعيد في ضوء رفض هؤلاء توقيع عقود عمل مع الشركات بفعل بنود اثارت قلقهم، بما يهدد بعودة الملف برمته الى نقطة الصفر.
ومثله ملف المخطوفين الـ11 في سوريا، الذين صاروا، ومعهم خاطفهم المفترض عمار الداديخي "ابو ابرهيم" نجوما تلفزيونيين يظهرون يومياً في اطلالات مبرمجة عبر الشاشات، تتضمن رسائل سياسية غير جدية غالبا.
وقد رفع ذووهم في بيروت وتيرة تصعيدهم الميداني واعتصموا أمس امام السفارة التركية، بعدما كانوا قطعوا طريق المطار ليل اول من أمس. وقد استرعى الانتباه أمس تلويح رجل الدين الذي كلفه المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى متابعة الملف الشيخ عباس زغيب بخطف اتراك، كما وجه تهديدا الى القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان "اليونيفيل".
وقال زغيب ان "رسالتنا سلمية ونأمل ان يفهمها الاتراك جيدا، معتبرا ان "تركيا قادرة على ان تضغط على المعارضة السورية لتحرير المخطوفين". واعتبر ان "تركيا تتحمل المسؤولية لان المخطوفين موجودون على حدودها".
وتحدث عن لقاء مع اللواء عباس ابرهيم للبحث في هذا الملف، مهددا بـ"اننا سنأخذ" ضيوفا اذا لم تتحمل تركيا مسؤولية حل قضية المخطوفين اللبنانيين".
وفي تطورات حياة المخطوفين، بثت المؤسسة اللبنانية للارسال (LBCI) ليلا تقريرا اعده تانيا مهنا وسعيد بيتموني من مدينة اعزاز السورية، تحدثت فيه مع الخاطف ومع المخطوفين الـ11 الذين بدوا في صحة جيدة، وابدوا عتبهم على الحكومة اللبنانية، وايدوا الثورة السورية والربيع العربي. واستمر التقرير مدة 40 دقيقة.
 

السابق
السفير: الحكومة تقذف كرة النار إلى المجلس النيابي نسبية بالاستنساب تسترضي المسيحيين .. وتستفز الحريري وجنبلاط
التالي
في ايران !!