الميل للإغماء سببه وراثي

قال علماء من أستراليا ان ميل بعض الأشخاص الدائم للإغماء يعود لأسباب وراثية لديهم. وتوصل الباحثون تحت اشراف صمويل بيركوفيتش من جامعة ملبورن في أستراليا الى هذه النتيجة بناء على المعلومات التي حصلوا عليها في استبيان خاص من توائم ومن أسرهم وذلك حسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «نويرولوجي» الأميركية.
وأوضح بيركوفيتش انه «توضح نتائجنا أن الاغماء وراثي الأسباب ولكن يمكن أن تتعاون عدة جينات وراثية وعدة عوامل بيئية في هذه الظاهرة»، ويفقد المغمى عليه وعيه مؤقتا وذلك عند رؤيته على سبيل المثال مشاهد مخيفة مثل رؤية الدماء أو عندما يتعرض لإجهاد شديد.

شمل الاستبيان 51 زوجا من التوائم من نفس الجنس تتراوح أعمارهم بين 9 و69 عاما عانى أحدهما على الأقل من نوبات اغماء.

وتبين للباحثين أن احتمال اصابة أحد التوأمين المتماثلين بالاغماء عن اصابة توأمه الموجود معه في نفس الغرفة ضعف احتمال اصابة أحد التوأمين غير المتماثلين بالاغماء عند اصابة شقيقه التوأم حسبما أوضح بيركوفيتش.

وأشار بيركوفيتش الى أن التوائم المتماثلة تنفعل بشكل واضح مع أسباب الاغماء مثل الاجهاد الشديد والدم.

ورجح بيركوفيتش بناء على المعلومات التي حصل عليها فريقه من أهالي التوائم في اطار استبيان آخر أن تكون هناك عدة جينات مسؤولة عن هذا الاغماء وقال في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «لو أن المسؤول عن الاغماء جين واحد لكان من المتوقع أن ترتفع نسبة الاغماء لدى الأقارب الآخرين لهؤلاء التوائم بشكل مشابه لنسبة الاغماء لدى التوائم أنفسهم، ولكننا لم نجد ذلك».  

السابق
احذروا الـ1060 !!
التالي
45 ألف قارورة عطر مزيفة بفرنسا