الأنوار: رئيس الوزراء السوري المنشق يستعد لشرح اسباب مغادرته دمشق

بعد اقل من شهرين على تعيينه، انشق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب ولجأ الى الاردن. وتلا متحدث باسمه من عمان، بيانا جاء فيه اعلن اليوم انشقاقي عن نظام القتل والارهاب وانضمامي لصفوف الثورة. وذكر المتحدث محمد عطري بعد انتهائه من تلاوة البيان ان حجاب اعلى مسؤول سوري ينشق وقد حمل روحه على كفه من اجل هذه الثورة… ليقول للعالم كنا مع هذا النظام مجبرين والسيف على رقبتنا.
واضاف عطري ان عملية تحضير انشقاق حجاب وتهريبه تمت بالتنسيق مع الجيش الحر وقد استغرقت اشهرا، وان الثوار في الداخل هم من امنوا له هذا الخروج المشرف. واكد عضو المجلس الوطني السوري خالد زين العابدين من عمان ان رئيس الوزراء رياض حجاب وعائلته اضافة الى وزيرين وثلاثة ضباط في الجيش عبروا الحدود الى الاردن ليل الاحد امس الاول بالتنسيق مع الجيش السوري الحر. وقال ان عددا كبيرا من ضباط الجيش السوري كذلك انشقوا ولجأوا الى الاردن مساء الاحد.
وفي وقت لاحق امس، قال عطري ان رئيس الوزراء المنشق سيغادر الاردن الى قطر خلال ايام. واضاف ان حجاب سيخرج للاعلام وهو بكامل صحته وعائلته سليمة ومعه.
وقال مصدر في المعارضة السورية ان حجاب سيسافر الى الدوحة خلال الساعات القليلة المقبلة… ان العلاقة بين الحكومة الاردنية ونظيرتها السورية حساسة، ولا نريد اثارة بلبلة، وفور وصول حجاب الى الدوحة سيتم اعلان تفاصيل انشقاقه كاملة.
ووصف رئيس المجلس الوطني السوري المعارض، عبد الباسط سيدا الانشقاق بانه مؤشر على تآكل النظام من الداخل. واضاف نرحب بانشقاق السيد رئيس الوزراء وبكل الانشقاقات سواء العسكرية او المدنية. هذه اشارة على ان النظام يتآكل من الداخل ونؤكد انها بداية النهاية.
واضاف نقول للجميع انها ساعة الحسم، لا بد من تحديد المواقف، هذا النظام لم يعد له الا القتل لغة يخاطب بها الشعب. هنا نتوجه بصورة خاصة للاخوة في الطائفة العلوية الكريمة والمسيحيين لنقول لهم ان سوريا المستقبل ستكون للجميع.
وفي وقت لاحق، قال المجلس الوطني السوري في بيان لمكتبه التنفيذي ان انشقاق حجاب وانضمامه الى صفوف الشعب السوري وثورته العظيمة، يعتبر دليلا على ان ما يرتكبه النظام تجاوز كل الحدود ولم يعد بامكان اي سوري السكوت عنه. ورأى المجلس ان النظام يعيش ساعاته الاخيرة، مضيفا لقد سقطت كل الحجج والمبررات للبقاء في سفينة النظام، وآن أوان الاختيار بين الانتماء الى سوريا وشعبها وبين الانحياز الى عصابة القتل والارهاب التي تنتظر ساعة الحساب والقصاص قريبا.
من جهته قال التلفزيون السوري انه تم تعيين عمر غلاونجي الذي كان نائبا لرئيس الوزراء بمهام رئيس الوزراء، وكان التلفزيون اعلن في وقت سابق اقالة رئيس الوزراء رياض حجاب.
وفي وقت لاحق قال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان مجلس الوزراء السوري اجتمع برئاسة رئيس الوزراء المؤقت عمر غلاونجي في جلسة قصيرة حضرها جميع الوزراء.
وردا على ما ذكره المجلس الوطني السوري المعارض من ان وزيرين انشقا ايضا مع رئيس الوزراء رياض حجاب قال الزعبي ان الاجتماع حضره جميع الوزراء ولا صحة بالمرة لما نشر بشأن الوزيرين.
واضاف الزعبي ان سوريا دولة مؤسسات، وقيمة الافراد فيها قيمة مضافة، والاصل هو طبيعة عمل المؤسسة، وان انشقاق الاشخاص مهما علت رتبهم او مواقعهم لا يغير ولا يؤثر في نهج الدولة السورية. وتابع يخطئ من يعتقد ان سوريا الدولة هي اجتماع اشخاص، هي اجتماع مؤسسات وثقافة دولة. لسنا امارة او مشيخة.
وفي واشنطن، اعتبر مسؤول اميركي ان انشقاق رئيس الحكومة السورية رياض حجاب يكشف ان الرئيس السوري بشار الاسد فقد السيطرة على البلاد.
واضاف المسؤول الاميركي من البديهي القول ان هذه الانشقاقات تطاول اليوم اعلى مستويات الحكومة السورية وتكشف ان السوريين يعتقدون ان ايام الاسد باتت معدودة.
وتابع ان الطريقة الاسرع لوضع حد لحمام الدم ولعذابات السوريين هي في اقرار الاسد بان السوريين لن يسمحوا له بالبقاء في السلطة.
وفي باريس، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان انشقاق حجاب يكشف هشاشة نظام اختار العنف المسلح بشكل افقده غالبية داعميه.
وقال فابيوس في بيان ان فرنسا مقتنعة بان نظام بشار الاسد الى زوال. ان تكرار الانشقاقات لمسؤولين سياسيين وعسكريين ودبلوماسيين رفيعي المستوى يكشف هشاشة المجموعة الحاكمة.
واضاف الوزير الفرنسي علينا ان نواصل ممارسة ضغط شديد لكي يخلي هذا النظام المجرم مكانه ليفسح المجال امام قيام سوريا ديموقراطية متعددة.
وفي موسكو، قال المتحدث باسم وزير الداخلية الروسي ان الوزير فلاديمير كولوكولتسيف لا يملك اي حساب خاص به على موقع تويتر وان حسابا مزورا باسمه اعلن موت الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال المتحدث باسم الوزارة لوكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي انه لا يوجد اي حساب للوزير على الشبكات الاجتماعية. ان الموقع الوحيد الذي يعكس موقفه هو الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الروسية. 
 

السابق
هاربة من الفيس بوك
التالي
الشرق الأوسط: انشقاق رئيس حكومة الأسد ومصرع 3 من المخطوفيين الإيرانيين