-الأخبار: كونيللي: لا جدوى من بقاء الحكومة إذا ثبت تورّط حزب الله في بلغاريا

قطعت الزيارة المفاجئة للنائب وليد جنبلاط لبيت الدين جلسة الحكومة أثناء مناقشتها تقسيمات الدوائر الانتخابية، مرجئاً البحث بها وإمكان حسمها الى اليوم، فيما صعّد أهالي المخطوفين تحركهم باعتصام مفتوح "احتجاجاً على عدم تحرك الدولة لإطلاقهم"

أكدت مصادر بارزة في قوى 14 آذار لـ"الأخبار" أن اللقاءات الأخيرة للسفيرة الأميركية مورا كونيللي مع سياسيين من فريق المعارضة أظهرت تبدلاً في النظرة الأميركية للحكومة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى السفير البريطاني في بيروت توم فليتشر. وأكدت المصادر أن كونيللي قالت لسياسيي المعارضة إن المؤشرات التي ظهرت من التحقيق في التفجير الذي استهدف إسرائيليين في بلغاريا تسمح بالاشتباه في تورط حزب الله في هذه العملية. وبناءً على ذلك، تضيف المصادر المعارضة نقلاً عن كونيللي، "لم يعد هناك أي جدوى من بقاء الحكومة، لكونها تتضمن عناصر تمارس أعمالاً إرهابية". وأكدت المصادر أن أجواء السفير البريطاني مشابهة لمضمون كلام كونيللي، لكن بلهجة أقل حسماً.
في المقابل، ذكرت مصادر سياسية "وسطية" أن كونيللي لم تكن حاسمة في ما قالته. "فهي لم تقل إن التحقيقات تشير إلى تورط حزب الله، بل إنها طرحت فرضية تفيد بعدم جدوى بقاء الحكومة "إذا ثبت تورط حزب الله في العملية". ورأت المصادر أن فريق المعارضة تمسك بالجزء الذي يناسبه من كلام كونيللي.

على صعيد آخر، تابع مجلس الوزراء في جلسته في بيت الدين درس مشروع قانون الانتخابات، وأقرّ عدداً من البنود، كالتمويل والإنفاق الانتخابيين، الإعلام والإعلان الانتخابيين، أعمال الاقتراع، اقتراع ذوي الحاجات الخاصة وفقاً للقانون 220/2000، النظام الانتخابي (الصوت التفضيلي، النظام النسبي، اقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية).

وأعلن وزير الإعلام بالوكالة وائل أبو فاعور عقد جلسة إضافية اليوم في القصر الجمهوري لبتّ بعض الخيارات التي لم تحسم في قانون الانتخاب، أبرزها عدد الدوائر الانتخابية وشكلها، إضافة إلى قضايا أخرى، مشيراً إلى أنه سيجري التصويت اليوم على المشروع الذي سيعترض عليه وزراء جنبلاط. وأوضحت مصادر وزارية أن المجلس لم يتوصل إلى صيغة نهائية بشأن توزيع الدوائر. وتحدثت معلومات عن درس مشروع تتراوح عدد دوائره بين عشر وخمس عشرة دائرة. وأشارت المصادر إلى اتجاه نحو التوافق لا التصويت، على المشروع، من دون أصوات كتلة جبهة النضال الوطني، وإرسال المشروع إلى مجلس النواب. ولفتت إلى أنه كان ثمة توافق بين الرئيسين ميشال سليمان ونجيب ميقاتي على تأجيل البحث في قانون الانتخاب.

من جهة أخرى، طرح وزير الطاقة جبران باسيل موضوع التعويض على مزارعي التفاح الذين ضربت مواسمهم نتيجة العاصفة الثلجية. وسأل: "كيف يمكن أن تعوّض الحكومة على مزارعي الحشيشة وهذه زراعة ممنوعة وغير شرعية، فيما تغفل عن التعويض على مزارعي التفاح وزراعتهم شرعية وحيوية بالنسبة الى لبنان، وقد ضربت نتيجة عوامل طبيعية؟". ووافق معظم الوزراء باسيل، وتقرر أن يعدّ وزير الزراعة حسين الحاج حسن مشروعاً يقدم قريباً لمساعدة المزارعين المتضررين.

وأعلن أبو فاعور تأليف لجنة سداسية برئاسة ميقاتي مهمتها تقديم اقتراحات سريعة وعملية خلال مهلة شهر لمعالجة معاناة منطقة بعلبك _ الهرمل، مع تأكيد تطبيق القانون لجهة إتلاف المزروعات الممنوعة.
وتزامنت الجلسة مع زيارة رئيس "جبهة النضال الوطني" للرئيس سليمان الذي قطع الجلسة لاستقباله، واعداً الوزراء بالعودة إلى الجلسة، لكنه لم يفعل. وفيما أكدت مصادر أن سبب الزيارة هو البحث في التقسيمات المقترحة للدوائر الانتخابية، أوضح أبو فاعور أن لا علاقة للزيارة بهذا الموضوع، مشيراً إلى أن موعد اللقاء كان محدداً سابقاً.
في غضون ذلك، رأى جنبلاط أن "الاستراتيجية الدفاعية الوطنية، كما قال رئيس الجمهورية، تتطلب تحديد المرجعية التي تتحكم في الامرة بما يتوافق حصراً مع المصلحة الوطنية اللبنانية العليا، بعيداً عن المصالح الإقليمية والخارجية"، مؤكداً أننا "نريد السلاح دفاعاً عن لبنان وفقط لبنان، ولا نريده دفاعاً عن مضائق هرمز أو سواها".
في موازاة ذلك، برزت ليونة في مواقف "قوى 14 آذار" حيال مشاركتهم في جلسة 16 آب. وأكد حزب الكتائب التزامه الدائم بمبدأ الحوار، وأعلن استعداده للمشاركة في جلسة الحوار المقبلة بالتشاور والتنسيق مع الحلفاء، ما لم تطرأ تطورات سلبية.
وفيما أعرب عضو كتلة "المستقبل" النائب جان أوغاسبيان عن تفاؤله تجاه مشاركة قوى الرابع عشر من آذار في جلسة الحوار، أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي أن حزب الله "ليس مستعداً لأن يقدم أي ثمن من أجل أن يحضر الفريق الآخر الى طاولة الحوار".
من جهة أخرى، نفى "حزب الله" ما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية عن سقوط مقاتلين له في سوريا، مؤكداً أن "هذا الخبر عار من الصحة، ولا يمتّ إلى الواقع بصلة، وهو نابع من فبركة خيال المصادر التي صاغته".

قضية المخطوفين
وعادت قضية المخطوفين اللبنانيين الأحد عشر في سوريا إلى الواجهة مع تصعيد أهاليهم تحركهم، حيث نفذوا اعتصاماً مساء أمس على طريق المطار "احتجاجاً على عدم تحرك الدولة لإطلاقهم". ورأى رئيس لجنة متابعة هذه القضية الشيخ عباس زغيب، أن هذه الخطوة ردّ فعل طبيعي من الأهالي، معتبراً أن "المشاعر الإنسانية تستدعي نزول كل اللبنانيين إلى الشارع". وأعلن أنه إذا لم تتحرك الدولة فسيكون هناك تصعيد كبير، مشيراً إلى أن الاعتصام قائم لنرى التفاعل من قبل الدولة. وأكدت مصادر وزارية أن مجلس الوزراء سيبحث هذه القضية في جلسته اليوم.
وكان قائد المجموعة الخاطفة "أبو إبراهيم" أكد في اتصال مع "LBCI" أن المخطوفين "ليسوا محتجزين"، معلناً أن "طلبنا ليس مادياً بل نقل رسائل من الشعب السوري إلى الشعب اللبناني". ودعا "جميع الفنانين والصحافيين إلى زيارة الضيوف لدينا لنقل رسائل من الشعب السوري إلى الشعب اللبناني".
من جهته، وجّه أحد المخطوفين عباس شعيب، في اتصال مع قناة "الجديد"، رسالة إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وطالبهم "بالتحرك، إذا بقي لدينا مسؤولون عن هذا الشعب"، لافتاً إلى أن "المطلوب منهم أن يتحركوا وأن يروا الناس ماذا تريد وما هي مطالبها، إضافة إلى الاعتراف بالثوار السوريين والحكومة الجديدة في سوريا".   

السابق
اللواء: لبنان لجليلي: نعتذر عن المشاركة بمؤتمر طهران وجنبلاط يثير مع سليمان تجاوزات الأجهزة
التالي
السفير: نصرالله: لن نكون الطائفة الحاكمة أو القائدة