كيف يتمّ إختيار الشريك؟

بين الحاسة السادسة وصوت الضمير وبين الغرائز والقرائن، كيف نتأكّد أن الرجل الذي نواعده هو الشخص المنشود؟ متى نسكت صوت الضمير ونتبع الحواسّ؟ ومتى يتحوّل هذا الميل إلى خطأ جسيم؟ لما كانت الاستعانة بالخبراء في مسائل القلب أمراً يرفضه العقل، دعونا نجد خلاصنا بأنفسنا ونقطع الشك باليقين من خلال لائحة علامات تدعونا، إذا ما ظهرت على الشريك، إلى مراجعة حساباتنا.

1- الشريك متفان لغيرك: حبيبك يتحدّث إلى والدته عبر الهاتف يومياً، لا بل ذهب إلى حدّ مقارنتك بها. والوالدة تتحكّم بابنها إلى حدّ بعيد وهو لم يجرؤ قطّ على اتّخاذ قرار مهم من دون استشارتها!

2- اختلاف نمط الإنفاق: يجب أن يكون نمط الإنفاق متقارباً. فإذا كانت هي تتسوّق باستمرار في حين أن شريكها يحاول أن يوفّر المال لمستقبل أفضل، لن تكون النتيجة سوى الإحباط والغضب والجدال. وبتعبير آخر، فليمضِ كل واحد في سبيله قبل فوات الأوان.

3- اختلاف الآراء السياسية: لا شك في أن بعض العلاقات بين الليبراليين والمحافظين تكلّلت بالنجاح، ولكن المجازفة كبيرة. فإذا كان الاختلاف على صعيد الإيديولوجية، من الأفضل الانفصال في أول الطريق.

4- حبيبك ليس على استعداد بعد للدخول في علاقة: تقول زينة من لبنان إنّها أعجبت بحبيبها من النظرة الأولى وهو يتّصل بها يومياً من العمل ليبلغها اشتياقه. ولكن ما إن بدآ بالتقرّب فعلياً أحدهما من الآخر حتّى بدأ سلوكه يتبدّل. وفي نهاية المطاف استسلمت وأدركت أن قواسم مشتركة كثيرة تجمعهما ولكنّه ببساطة لم يكن على استعداد لخوض علاقة جدية.

5- أحدكما لا يرغب في أن يُرزق بأطفال: غالباً ما يجد المرء السعادة في ترجمة الحب بالزواج وتكليله بالأطفال. ولكن الطرف لا يشاطرنا بالضرورة التطلعات نفسها، فهو يؤثر حصر العلاقة بشخصين ولا يجد أي حاجة إلى الزواج.

6- اختلاف الأذواق: علينا الإقرار بما يُعرف بالاختلاف العُضال. فما العمل إذا كان هو يحب التخييم في الطبيعية وكانت هي تؤثر النزول في فندق ريتز كارلتون؟ بالطبع تقوم العلاقات على التنازل للآخر ولكن ليس عندما يتعلّق الأمر باختلاف عُضال. فلنأخذ هذه العلامة على محمل الجدّ ولنبقَ متيقّظين، حتّى ولو كنا نتّفق مع الشريك على أغلبية المسائل الأخرى.

7- صدام أساليب الحياة:إذا كنت مديراً تنفيذياً تتقاضى أجراً سنوياً لا يستهان به، لعلّك اكتشفت على الأرجح نوع الأشخاص الذين تتّفق معهم وأصبحت تعرف ما إذا كان نمط حياتك ينسجم مع أشخاص يتقاضون راتباً يقل كثيراً عن راتبك. فلا تخدع نفسك، ضع حدّاً للعلاقة التي تقوم على مثل هذا التفاوت قبل أن تقحم الشريك في دعوات عشاء فاخر لا يتحمّل تكاليفها.

8- غياب الانسجام: تقول لورن من نيويورك أنها لم تُعجب بشريكها في اللقاء الأول، في حين أنّها علّقت آمالاً كبيرة على العلاقة في البداية. وتشير لورن إلى أن "الإعجاب قد يقع أحياناً عندما تتطوّر العلاقة، وفي أحيان أخرى لا يتبدّل الوضع. وما من شيء يضاهي وخز المعدة الذي تشعرين به عند أول لقاء بالحبيب".  

السابق
اصابات في انفجار عبوة ناسفة في مبنى الاذاعة والتلفزيون بدمشق
التالي
تظهر عارية الصدر تكريما لمادونا