سعيد: اما الـ1701 او استراتيجيـــة التحريـر

طالب منسّق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق الدكتور فارس سعيد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بتوضيح خياراته، إمّا السير بالقرار 1701 او استراتيجيا تحرير، فالأمران لا يجوزان سويا".

وقال: "فليعلن السيد نصرالله مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي انهيار الـ1701، ويستدعوا المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الى القصر الجمهوري لإبلاغه انهيار 1701، والطلب منه سحب القوات الدولية العاملة في اطار اليونيفل في الجنوب ونذهب آنذاك سويا الى استراتيجية تحرير"، مشيرا الى "أن نصرالله يدرك ان النظام السوري ينهار، وهو يبحث عن مخارج لابقاء سلاحه، فابتكر موضوع استراتيجيا التحرير".

وقال في حديث لـ"المركزية": " كان لافتا حديث السيد نصرالله عندما تحدث عن استراتيجية التحرير أمس، وهو يحاول ان يعطي مبرر لبقاء سلاحه حتى ما بعد سقوط النظام السوري، وحاول تصنيف اللبنانيين، بأن هناك صنفاً يحب لبنان ويناضل من اجل تحرير أرضه، وهناك فريق آخر لا يحب لبنان ولا يناضل من أجل تحرير ارضه، وحول هذا الكلام نؤكد على ما يلي:

أولا: منذ انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان في العام 200 صرح الشيخ نعيم قاسم ان المقاومة في مزارع شبعا ان لها طابع تذكيري، وليس من أجل تحرير الأرض، ومنذ العام 2006 ارتضى السيد نصرالله القرار 1701 الذي حدّد قواعد الاشتباك مع العدو الاسرائيلي.

ثانيا: المقاومة التذكيرية التي تكلم عنها السيد حسن نصرالله والشيخ نعيم قاسم غابت عن المسرح السياسي منذ العام 2006.

ثالثا: لقد ارتضى حزب الله القرار 1701، وحاول معه استخدام الوسيط الألماني من أجل الافراج عن المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية.

والسؤال المطروح اليوم، كيف يمكن ان يطرح استراتيجيا تحريرية وهو يدعم القرار 1701؟ انطلاقا من هذا الكلام نؤكد أننا على اتم الاستعداد لأن ننضم الى أفواج المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجنوب شرط أن يعلن السيد نصرالله نهاية القرار 1701، وان يستدعي رئيس الجمهورية ديريك بلامبلي الى القصر الجمهوري وان يقول له أن لا لزوم لابقاء القوات الدولية في الجنوب لأن اللبنانيين قرروا تحرير ارضهم بأيديهم.

ولفت الى ان طرح نصرالله يجب ان يخضع الى استفتاء بدءا من أبناء الجنوب اذا ارتضوا الاطاحة بالـ1701 وانهياره وانسحاب القوات الدولية من الجنوب وتحويل المجتمع اللبناني والجنوبي خصوصا الى مجتمع مقاوم يستورد الاسلحة من ايران من اجل تحرير الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا، فنحن على كامل الاستعداد، ولكن لا يمكن على السيد حسن نصرالله ان يدعم من جهة 1701 وان يطالب باستراتيجية تحريرية من جهة أخرى، فالأمران متناقضان، والمطلوب منه توضيح الأمور".   

السابق
بهية الحريري: إنهاء اعتصام الأسير انجاز لجميع الإرادات الطيبة والرابح الأكبر هو صيدا
التالي
المعلوف: كلام نصرالله محاولة تفريغ طاولة الــحوار