الشرق الأوسط: الأسد يعتبر حلب معركة مصير والبيت الأبيض يصف الأسد بالجبن

استخدم الجيش السوري الطيران الحربي في قصف مدينة حلب، بحسب ما أفادت الناطقة باسم بعثة المراقبين الدوليين في سوريا لوكالة الصحافة الفرنسية، حيث أكدت سوسن غوشة، في رد على أسئلة للوكالة عبر الإنترنت، أن وفدا من المراقبين في حلب "شاهدوا أول من أمس طائرة حربية تقصف" المدينة.
وفي دمشق، اندلعت اشتباكات عنيفة فجر أمس للمرة الأولى في محيط حيي باب توما وباب شرقي المسيحيين وسط العاصمة القديمة. وفي غضون ذلك اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد امس ان الجيش السوري يخوض معركة مصير ضد "العدو" يتوقف عليها "مصير" الشعب السوري والامة" حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية "سانا".
وجاء ذلك في كلمة وجهها الى الجيش السوري بمناسبة عيد تأسيسه السابع والستين عبر مجلة "جيش الشعب".
وجاء في نص الكلمة "إن معركتنا مع العدو معركة متعددة الأشكال واضحة الأهداف والمعالم.. معركة يتوقف عليها مصير شعبنا وأمتنا ماضيا وحاضرا ومستقبلا".
وتعليقا على تصريحات الأسد قال المتحدث بأسم البيت الأبيض جاي كارني للصحافيين ان هذه التصريحات تظهر جبنه، فهو يختفي عن الانظار ويشجع القوات المسلحة على مواصلة ذبح المدنيين باسمه.
فليس هناك اي شرف عسكري في قصف مدينة مزدحمة بالمدنيين مؤدية الى نزوح الآلاف بثيابهم فقط. وشدد على ان مهندس هذه الأزمة هو بشار الأسد.
الى ذلك عمق الإعلان عن تشكيل "مجلس أمناء الثورة السورية" في القاهرة، وبدء المشاورات لتشكيل حكومة انتقالية برئاسة المعارض السوري هيثم المالح، الخلاف بين أطراف المعارضة السورية، وقوبلت هذه الخطوة باعتراض صريح من "المجلس الوطني السوري". بدوره هاجم قائد الجيش السوري الحر، العقيد رياض الأسعد، تشكيل "مجلس أمناء الثورة السورية" برئاسة هيثم المالح، الذي رد على الانتقادات التي وجهت إليه على خلفية مشروع تشكيل الحكومة الانتقالية، فرأى أن "الآخرين يريدون أن يكونوا هم الزعماء ولا دور لأحد غيرهم". من جهة اخرى قدمت المجموعة العربية مشروع قرار رمزي الى الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب الرئيس الأسد بالتنحي ونقل السلطة الى حكومة انتقالية, ووقف القصف وعودة الجيش الى الثكنات. ويتوقع التصويت على القرار اليوم. 
 

السابق
تعلّموا من أميركا وإن منحازة أو عدوة أو كافرة!
التالي
اللواء: تباين بين سليمان ونصر الله في مقاربة الإستراتيجية الدفاعية