طليس يكشف عن صيغة حل للمياومين تُعلن قبل الإفطار والتنفيذ مباشرة

كشف رئيس الإتحاد اللبناني لنقابات سائقي السيارات العمومية ومصالح النقل بسام طليس لـ"المركزية" عن صيغة حل لقضية مياومي مؤسسة كهرباء لبنان تُعلن اليوم، تتضمّن آلية تثبيتهم وفق اتفاق، والخروج من الأزمة القائمة "التي اتخذت طابعاً سياسي مرة، وطوراً طابعاً طائفياً وغير ذلك، علماً أن الموضوع مطلبي نقابي صرف، من هنا دخلنا كاتحاد على خط إيجاد الحل والوقوف إلى جانب المياومين لأن موقعنا الطبيعي كحركة نقابية هو الوقوف الى جانب العمال بغضّ النظر عن مدى أحقية مطالبهم.

وقال طليس لـ"المركزية": خلال الإتصالات السياسية التي جرت في الايام الأربعة الأخيرة والتي قام بها الوزير علي حسن خليل من جهة والنائب سليمان فرنجية والحاج حسين الخليل من جهة أخرى، أي المكوّنات السياسية للحكومة. وتوصلوا إلى صيغة اتفاق حل ترضي الجميع وفي مقدّمهم المياومين. ويقضي الحل بالآتي:

1 – دفع رواتب المياومين المتأخرة حتى آخر شهر تموز أي بما فيها الأشهر الثلاثة من الإضراب.

2 – يُفتح باب العقود مع شركات مقدّمي الخدمات لمَن يرغب منهم.

3 – يُفتح باب التعويضات وفق القانون وبعد التشاور والإتصالات التي ستقوم بها اللجنة المكلفة هذا الشأن. وإيجاد حوافز لمَن يرغب في ترك العمل، كما في المؤسسات الأخرى كالمؤسسة العسكرية.

4 – يحق للراغبين في التعاقد مع الشركات ولغير الراغبين في ذلك، في الدخول إلى مباراة التثبيت وفقاً للقانون المرعي.

5- رفع الإعتصام وتشكيل لجنة مؤلفة من وزير العمل والإتحاد العمالي العام وممثلين عن القوى السياسية التي ساهمت في الحل، مهمتها متابعة تنفيذ هذا الإتفاق بكامله وصولاً إلى إدخال بعض التعديلات على مواد القانون وفقاً للصيغة النهائية من الإتفاق.

أضاف: نجري اتصالات مع لجنة متابعة المياومين وسنعقد جلسة قبل إفطار هذا الغروب، مع اللجنة الأم للمياومين، في انتظار أن يعلن المعنيون اليوم الحل النهائي المذكور. بعد ذلك، أبادر مباشرة إلى عقد اللقاءات الرسمية في الإتحاد وغيره، لإعلان الموقف المناسب من قبل المياومين، والذهاب مباشرة إلى التنفيذ، في انتظار دعوة وزير العمل إلى انعقاد لجنة متابعة تنفيذ الإتفاق التي تضم إلى الوزير سليم جريصاتي ممثل "تكتل التغيير والإصلاح"، عن الإتحاد العمالي العام رئيسه غسان غصن نائبه سعد الدين حميدي صقر وطليس، ممثلين عن حركة "أمل" و"حزب الله" و"تيار المردة"، إلى جانب لجنة من المياومين.
  

آخر تحديث: 2 أغسطس، 2012 5:15 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>