اليوم افتتاح أولمبياد لندن.. والعلم اللبناني يرفرف بالقرية الأولمبية

تفتتح، الساعة 21.30 مساء اليوم الجمعة، في لندن، دورة الالعاب الاولمبية الـ30، بعد طول انتظار، وسيشهد اكثر من 80 الف متفرج داخل الملعب الاولمبي، فضلا عن مليار متفرج في شتى انحاء العالم عبر شاشات التلفزة، عرضا مبسطا لتاريخ بريطانيا في شتى المجالات، إلى جانب العديد من العروض الفنية، يليها عرض فرق الدول المشاركة، إلى جانب دخول الشعلة الأولمبية وإضاءتها في الملعب الرئيسي للأولمبياد إيذانا بانطلاق الدورة.

وقد رفِعَ العلم اللبناني على أنغام النشيد الوطني قبل ظهر أمس في باحة أعلام الدول المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية -2012، ويبدأ اللبنانيون خوضهم للمنافسات الثلاثاء المقبل، 9،30: كارن شماس (جودو) عند 10،30: زين شعيتو (مبارزة)، والخميس 10،27: كاتيا بشروش (السباحة)، أما الجمعة 3 آب المقبل فسيكون 9،00 موعد راي باسيل (الرماية) والإثنين 19،20 غريتا تسلاكيان (ألعاب قوى) والثلاثاء 7 منه 10،10 أحمد حازر (ألعاب قوى)، والختام الخميس في التاسع منه 9،00 أندريا باولي (تايكواندو).

وسيتم اعلان افتتاح الالعاب تحت رعاية الملكة اليزابيت الثانية وبحضور 120 رئيس دولة وحكومة اضافة الى زوجة رئيس الولايات المتحدة ميشيل اوباما والممثل الاميركي الشهير براد بيت والامير البريطاني ويليام وزوجته كايت، وفي اخراج ضخم لداني بويل. وسيكون المشهد كونيا إذ سيتسمر اكثر من مليار شخص امام شاشات التلفزيون لقطف ثمار خيال المخرج الحاصل على جوائز اوسكارية متعددة عن فيلم "سلامدوغ ميليونير". وسيكون بالتأكيد من الصعب التنافس مع الجنون الصيني قبل 4 سنوات الذي كانت ميزانيته غير محدودة، لكن في لندن وضع بويل (55 عاما) في جيبه 27 مليون جنيه استرليني (34.5 مليون يورو) قبل ان يضع لوحاته المستوحاة من قصة لويليام شكسبير "العاصفة". واستنادا الى التجارب التي قام بها الاثنين والاربعاء، تصنع "جزره السحرية" عالما يعكس الثقافة البريطانية بشكل كبير، فيما سيساهم الجمهور بشكل كبير بحصة كبيرة من الرداء الموسيقي. وبلغت كلفة العرض الفني نحو 27 مليون جنيه استرليني (42 مليون دولار).

ولم يكفّ المنظمون عن الطلب الى منفذي العمل بالحفاظ بامانة على سر تنفيذ هذا الاحتفال الذي يستغرق 3 ساعات بمشاركة 10 آلاف شخص (مقابل 15 الفا في بكين) الذي يختتم باستعراض الوفود المشاركة. لكن بعض التفاصيل تم تقطيرها منذ عدة اشهر حيث تبدأ الاحتفالات الساعة 20.12 بتوقيت إنكلترا ما يرمز الى عام الالعاب (2012) من خلال الاغاني وكلمات لمقدم الحفل قبل ان تبدأ التلفزيونات النقل الرسمي الساعة 21.00. وسيظهر نجم كرة القدم الانكليزي دايفيد بيكهام ضمن مشهد في الحفل اضافة الى عدد من الممرضات وعدد آخر من السيدات على شاكلة بطلات فيلم "ماري هوبكينز" يهبطن من السماء.
وانفقت بريطانيا 9,3 مليارات جنيه استرليني (14,5 مليار دولار او 11,6 مليار يور  

السابق
حكومة وقطاع عام..وجهان لعملة واحدة!
التالي
مدفع الإفطار في القدس.. مسؤولية عائلة صندوقة منذ 120 عاماً