أولمبياد لندن انطلقت بـ36 رياضة

فتحت القرية الأولمبية في لندن أبوابها لمئات الرياضيين من كل دول العالم للتنافس في 36 رياضة مختلفة، وتبرز في أولمبياد لندن 2012 منافسات الملاكمة النسائية التي تعتمد للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية.

إليكم نظرة سريعة على الرياضات التي سيتنافس فيها الرياضيون في أولمبياد العاصمة الإنجليزية:

الرماية (القوس)
تاريخيا ظهرت الرماية قبل 10 آلاف عام عندما استخدمت الأقواس والرماح في الصيد والحروب. وتحتاج هذه الرياضة بشكلها الحالي لدرجة عالية من التركيز والأعصاب الهادئة، وقد اعتمدت كإحدى منافسات الألعاب الأولمبية في أولمبياد باريس 1896، وتمارس حاليا في 140 دولة في العالم.

العدو
وهي أكثر الرياضات التي تعبر عن شعار المنافسات الأولمبية (أسرع، أعلى ، أقوى) فهي تتطلب من صاحبها أن يكون أسرع وأعلى عند القفز على الحواجز وأقوى بحيث يتابع التقدم أمام المنافسين. يشارك في منافسات العدو في أولمبياد لندن 2000 عداء يتنافسون في 47 مسابقة، لتكون الرياضة الفردية التي تشهد أكبر عدد من المنافسات في الأولمبياد.

الريشة الطائرة
كان الجنود الإنجليز في الهند أول من لعب الريشة الطائرة، ثم نقلها مجموعة منهم ولعبوها في منطقة تدعى "بادمينتون هاوس" في بريطانيا، وقد أطلق الاسم الأول لهذه المنطقة على لعبة الريشة الطائرة إلى يومنا هذا. في الريشة الطائرة يجب أن تتجاوز سرعة اللاعب 400 كيلومتر في الساعة ليتمكن من صد ضربات الخصم.

كرة السلة
من بداية متواضعة في أميركا الشمالية تطورت كرة السلة لتصبح إحدى أكثر الرياضات شعبية في العالم، وفي أولمبياد 2012 يتنافس 12 منتخبا للرجال ومثلهم للنساء ليس بينهم أي منتخب عربي.

الكرة الطائرة الشاطئية
نشأت هذه اللعبة على شواطئ سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا الأميركية في عشرينيات القرن الماضي، وتحولت لتمارس في الأعوام التالية في أغلب دول العالم، واعتمدت أولمبيا أول مرة في أولمبياد طوكيو عام 1964.

الملاكمة
لأول مرة في الألعاب الأولمبية سيشهد أولمبياد لندن 2012 منافسات الملاكمة للنساء بالإضافة للرجال. وهي من أقدم الألعاب الأولمبية فقد كانت حاضرة في الألعاب الأولمبية في القرن السابع قبل الميلاد. نظمت اللعبة بقوانين جديدة في 1867 بقي معظمها سائدا إلى الآن.

سباقات الزوارق- تعرج
تتطلب هذه الرياضة سرعة ودقة عند المنعرجات المائية للسيطرة على الزورق، وقد اعتمدت في الألعاب الأولمبية أول مرة في أولمبياد سويسرا عام 1932. في أيامها الأولى كانت منافسات هذه اللعبة تجري في المياه السطحية ثم نقلت إلى المنحدرات المائية، وستنظم منافسات التعرج في أولمبياد لندن 2012 في مركز "لي فالي وايت ووتر".

سباق الزوارق – مباشر (Sprint)
أقيمت سباقات الزوارق أول مرة في التاريخ في القرن التاسع عشر، وتتطلب سباقات الزوارق المباشرة قوة كبيرة ومتواصلة لتحقيق أعلى سرعة ممكنة، وستجري سباقات الزوارق المباشرة في أولمبياد لندن في مركز "إتون دورني".

سباق دراجات BMX
يحضر سباق دراجات BMX الهوائية المصنوعة بطريقة خاصة للمرة الثانية في الألعاب الأولمبية في لندن 2012 ، وكانت هذه الرياضة قد انطلقت في عام 1960 في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وستجري سباقات هذا الأولمبياد على حلبة "بي إم إكس" المغلقة في القرية الأولمبية.

سباق الدراجات الهوائية الجبلية
يشبه سباق الدراجات الهوائية التقليدي ولكن المنافسة في هذه الحالة تكون في مسار جبلي، ويتطلب من السائق كثيرا من التركيز والسيطرة، وبدأت هذه الرياضة في كاليفورنيا أيضا في 1970 وأصبحت معتمدة في المنافسات الأولمبية لأول مرة في 1996.

سباق الدراجات الهوائية الطرقية
جرى أول سباق للدراجات الهوائية في الألعاب الأولمبية عام 1968، وفي منافسات أولمبياد لندن ستجري أربعة سباقات من هذا النوع يتوقع أن تجلب الكثير من المتابعين سواء عبر التلفزيون أو في مضمار السباق.

سباقات الدراجات الهوائية على المضمار
خصص منظمو أولمبياد لندن 2012 عشر ميداليات ذهبية لمنافسات الدراجات الهوائية على المضمار التي ستجري على مدى 6 أيام داخل القرية الأولمبية.

الغطس
يتطلب الغطس قدرات بهلوانية متميزة وقدرة عالية على تنسيق الحركات في الهواء، لأن هذه الرياضة تتطلب القفز من ارتفاع يصل إلى 10 أمتار في بركة من الماء، وستجري منافساتها في مركز أكويتيكس في القرية الأولمبية في لندن.

الفروسية
يشهد أولمبياد لندن ثلاثة أنواع من سباقات الفروسية، تتطلب كل منها مهارات محددة من الفارس وستجري المنافسات في "غرينويتش بارك".

المبارزة
بالرغم من أن المبارزة بالسيوف تعود إلى آلاف السنين، إلا أن الرياضة بشكلها الحالي لم تعتمد في الألعاب الأولمبية إلا حديثا. وتتطلب المبارزة مهارات ودهاء وتقنيات لتفادي ضربات الخصم وإصابة منطقة النقاط بالسيف.

كرة القدم
اللعبة الأكثر شعبية في العالم والغنية عن التعريف، ويشهد أولمبياد لندن منافسات للرجال والنساء من خلال 16 منتخباً سيخوضون مبارياتهم على ستة ملاعب، وفي منافسات الرجال ستتنافس ثلاث منتخبات عربية هي الإمارات ومصر والمغرب.

الجمباز الفني
لطالما كان الجمباز الفني بما فيه من حركات بهلوانية وما يتطلبه من رشاقة جاذبا للجمهور منذ الألعاب الأولمبية الأولى، وفي لندن سيكون الجمهور مع منافسات جديدة في "نورث غرينويتش أرينا".

الجمباز الإيقاعي
هذه الرياضة هي نمط متقدم من لعبة الجمباز التقليدية، لكن على الرياضي فيها أن يزامن حركاته مع مقطوعات موسيقية، وستجري منافساتها في مركز "ويمبلي أرينا".

كرة اليد
نشأت هذه الرياضة في الدنمارك والسويد وألمانيا في القرن التاسع عشر، وقد اعتمدت للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية عام 1936 في برلين.

هوكي الجليد
ستستمر منافسات الهوكي على مدى 14 يوما في أولمبياد لندن، وفيها يتنافس منتخبان كل منهما مؤلف من 11 لاعبا، على أرضية جليدية بهدف تسجيل الأهداف في المرمى عبر كرة على شكل قرص يتحكم بها اللاعب عبر مضرب خاص.

الجودو
هي إحدى الألعاب القتالية التي تدوم مباراتها خمس دقائق فقط يحاول فيها اللاعب الفوز على خصمه عبر سلسلة من الضربات ومحاولة الإمساك والتثبيت.

الخماسي الحديث
يحتفل أولمبياد لندن بمرور مائة عام على منافسات الخماسي الحديث، وفيه على اللاعب أن يتفوق على خصومه في خمس ألعاب تشمل الرماية والمبارزة والعدو والسباحة والفروسية.

التجذيف
أخذ التجذيف شكله كرياضة حديثة في 1829 في جامعات بريطانيا وهي تعد بالكثير من التشويق في منافسات أولمبياد لندن في مركز "إتون دورني."

الإبحار
في أولمبياد لندن 2012 سيستضيف ميناء هاربر بورتلاند 10 منافسات على مدى أربعة عشر يوما، وتتمحور هذه الرياضة على الإبحار بسفن شراعية والتسابق للوصول إلى خط النهاية.

الرماية (الآلية)
يتنافس أكثر من 400 رام في أولمبياد لندن لاقتناص الذهب في 15 منافسة.

السباحة
ستجرى منافسات السباحة في أولمبياد لندن في مركز أكواتيكس ماعدا سباق الماراثون (10 كيلومترا) الذي سيتم في نهر سيربينتاين قريبا من هايد بارك.

السباحة الفنية
تحتاج لياقة عالية وقدرة متطورة على مزامنة الحركات بين أفراد الفريق والهدف فيها رسم لوحات مائية في حوض السباحة، واعتمدت أول مرة في الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس 1984.

تنس الطاولة
الطاقة والسرعة ورد الفعل الفوري كلها مهارات يجب أن تتوفر في لاعب تنس الطاولة "بينغ بونغ" في مركز إكسل بأولمبياد لندن 2012.

تايكواندو
يشير اسم اللعبة الكورية الجنوبية إلى كلمتي القبضة والقدم وهما وسيلة اللاعب لإصابة الخصم وكسب المنافسة.

التنس الأرضي
تستعد لندن مجددا لاستقبال أفضل لاعبي ولاعبات التنس في العالم فقط بعد أيام على اختتام منافسات ويمبلدون في العاصمة البريطانية.

القفز البهلواني (ترامبولين)
هي نوع من الجمباز، وفيها يقفز الرياضي على بساط مطاطي مرن لارتفاع يصل إلى 10 أمتار، والهدف تنفيذ أكبر قدر من الحركات الفنية والهبوط المستقر، وقد اعتمدت للمرة الأولى في ألعاب سيدني الأولمبية في 2000.

الثلاثي
وهي إحدى المنافسات الأكثر تشويقا إذ يتوجب على المشارك فيها السباحة وركوب الدراجات والعدو حتى الوصول إلى خط النهاية.

الكرة الطائرة
في عام 1895 لعبت أول مباراة كرة الطائرة، وتطورت في الأعوام التالية لتصبح إحدى الرياضات الأساسية في الألعاب الأولمبية.

كرة اليد المائية
تشبه كرة اليد العادية لكن منافساتها تجري في حوض السباحة وتتطلب لياقة بدنية عالية لأن اللاعب يحتاج للسباحة والتقدم إلى المرمى محاولا تسجيل الأهداف. ظهرت مبكرا في الألعاب الأولمبية وتحديدا في باريس عام 1900.

رفع الأثقال
إحدى أهم الرياضات البدنية وأقدمها والهدف بسيط وهو رفع أوزان أكبر مما يرفعه المنافسون.

المصارعة
من الرياضات القديمة جدا، كانت حاضرة في أولمبياد عام 708 قبل الميلاد، وفي العهد الحديث حضرت أول مرة في أولمبياد أثينا 1896. في هذه الرياضة يجب أن يستخدم المصارع ذراعيه والجزء الأعلى من جسمه لإسقاط الخصم وتثبيته، وفي لندن 2012 تجري منافساتها في مركز إكسل.  

السابق
ماذا بعد؟
التالي
جنبلاط: الإيرانيون حجّموا نصرالله