السفير: الدولة كلها في الشارع .. ليومين

نجحت "قوى 14 آذار" في تعطيل جلسة الحوار، التي كانت مقررة اليوم في بعبدا، وفشلت محاولات رئيس الجمهورية ميشال سليمان في حملها على العودة عن قرارها، ما أدى الى ترحيل الحوار الى السادس عشر من آب، على أن تشكل الاسابيع الثلاثة، فترة اختبار من فريق المعارضة لفريق السلطة، في توفير "حركة الاتصالات(للأجهزة الأمنية) كاملة، وغير منقوصة، وبشكل تلقائي ومستمر، ومن دون أية حواجز" على حد تعبير رئيس "كتلة المستقبل" فؤاد السنيورة.
وفي موازاة الحوار المعلق، لفتت الانتباه مبادرة رئاسية غير مسبوقة في تاريخ العلاقات اللبنانية السورية، وتمثلت في طلب رئيس الجمهورية الى وزير الخارجية عدنان منصور، تسليم السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، كتاب احتجاج الى السلطات السورية حول حادثة اجتياز الحدود، وتفجير منزل في منطقة القاع، وتكرار سقوط قذائف على قرى حدودية لبنانية، وخصوصا في منطقة الحدود الشمالية، كما جاء في بيان صادر عن القصر الجمهوري.
وقد اكتفى الوزير منصور بالقول لـنا: "سنقوم كوزارة خارجية بما يتوجب علينا".
وأكد السفير السوري انه لم يتبلغ أي شيء من الجانب اللبناني، معتبرا أن مبادرة الرئيس سليمان الى توجيه كتاب احتجاج "امر مستغرب"، وقال لـ"السفير": "أولى بسوريا أن تحتج، خاصة أنها هي التي لطالما تعرضت، وما زالت تتعرض، للرشقات النارية والصاروخية من الجانب اللبناني، ويؤدي ذلك الى سقوط شهداء سوريين، وهذه مسؤولية امنية للمؤسسات العسكرية والأمنية اللبنانية، لأن الخروقات الحاصلة من الجانب اللبناني تسيء الى العلاقات الاخوية اللبنانية السورية".

الحكومة تهدد الموظفين
نقابيا، لم تتوصل اللجنة الوزارية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب التي انعقدت في السرايا الحكومية برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، امس، الى تقريب وجهات النظر مع "هيئة التنسيق النقابية" حول موضوع السلسلة، وبالتالي قررت الهيئة الاستمرار في تحركها التصعيدي، وتنفيذ الإضراب اليوم في مختلف الإدارات الرسمية، لمدة ساعتين، مع تنفيذ اعتصامات، عند العاشرة من قبل الظهر أمام الإدارات والمؤسسات، وتنفيذ إضراب عام شامل في كل الوزارات والإدارات العامة في بيروت والمحافظات والقائمقاميات والبلديات مع تنفيذ تظاهرة مركزية في العاشرة قبل ظهر غد الأربعاء، انطلاقا من ساحة البربير باتجاه السرايا الكبيرة.
وذكرت اللجنة الوزارية في بيان لها بالمادة 15 من قانون الموظفين، التي تمنع الإضراب والاعتصام والتمنع المتعمد عن أداء الخدمة العامة، (المقصود هنا تصحيح المسابقات)، ولفتت الانتباه إلى أن مطالب "هيئة التنسيق النقابية" الأساسية قد تم الأخذ بها، وأعلنت أن الحكومة واللجنة الموسعة والرئيس ميقاتي لا يمكن أن يعملوا تحت الضغط .

ودعا رئيس الجمهورية موظفي القطاع العام، "إلى التبصر بالوقائع والمعطيات القائمة، والعودة عن قرار التظاهر والاعتصام، إفساحا في المجال أمام المعالجات، ولكي لا يشكل ذلك سابقة في تاريخ الدولة، وتعاطي ابناء القطاع العام معها".
ودعا الوزير نقولا نحاس القيادات والشخصيات النقابية المعنية "الى عدم التصرف وكأن هناك جرّة ذهب نغرف منها"، وقال: "لسنا في وارد الإقدام على أي قرار خاطئ، فهذا يضر بالكل ويدفع الناس أثمانا كبرى، وبالتالي فإن انعكاسات أي قرار خاطئ هي اقوى وأكبر بكثير من انعكاس أي اضراب، وأنا اكيد ان الحكومة لن تخضغ للتصعيد والتهديد".
وعبرت "هيئة التنسيق النقابية" عن ارتياحها لموقف رئيس الجمهورية الا انها اعتبرت أن دعوته جاءت متأخرة، وأن موضوع سلسلة الرتب والرواتب وتاريخ تحديد موعد لإقرارها لا يحتاج سوى لوقت قصير، اقل مما استهلكته الموازنة العامة.
واستغربت "هيئة التنسيق" تهديد الاساتذة بالمادة 15، التي تمنع على الموظف الإضراب والاعتصام والتمنع المتعمد عن أداء الخدمة العامة. وقال رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب لـنا ان في هذا التوجه الحكومي مسا واضحا وخطيرا بالحريات النقابية.

المياومون يصعدون تحركهم
الى ذلك، يتجه المياومون وجباة الاكراء الى مزيد من التصعيد بدءًا من العاشرة قبل ظهر اليوم، وقالت مصادر "لجنة المتابعة" لـ"السفير" إن "تجمع عمّال دوائر المتن الشمالي أمام دائرة جونيه الأسبوع الماضي، سيتكرر في بكفيا اليوم".
يأتي ذلك في وقت تنشط فيه المساعي السياسية لمعالجة الملف ضمن "دوائر ضيقة"، كما وصفتها مصادر مواكبة للملف، تمهيدا لإخراج صيغة حل مقبولة، ولعل من نتائجها الطلب من "شركات مقدمي الخدمات (sp) الثلاث، دفع الرواتب لعدد من العمّال، على الرغم من عدم توقيعهم عقود العمل معها".
وكان المياومون قد تحركوا أمس، احتجاجاً على عدم قبض رواتبهم المستحقة منذ أشهر، ومنعهم من التوقيع على "جداول الدوام". وقاموا امس بإقفال المدخل البحري للمؤسسة في كورنيش النهر، بالعوائق والمستوعبات المشتعلة والاطارات، وتكرر المشهد نفسه أمام عدد من الدوائر في مناطق لبنانية عدة.   

السابق
الأنوار: طلب سليمان الاحتجاج على حوادث الحدود يقابل برد من السفير السوري
التالي
النهار: مجموعة مسلحة تخطف سوريين في البقاع الشمالي..للمبادلة