التحقيق مع 11 صحفيا بفضيحة التنصت

من المقرر أن يصدر الادعاء العام في بريطانيا الثلاثاء ما إذا كان سيتم توجيه الاتهامات لعدد من الصحفيين العاملين في صحف بريطانية على خلفية فضيحة التنصت التي طالت صحف "مؤسسة نيوز كورب"
فقد قالت محققة تقود التحقيق في فضيحة التنصت على الهواتف المحمولة في بريطانيا الاثنين إن الشرطة ستوسع التحقيق الذي يقتصر حاليا على الصحف البريطانية المملوكة لروبرت ميردوخ ليشمل ناشرين آخرين.
وتعمل الشرطة منذ يناير الماضي بالتعاون مع مؤسسة نيوز إنترناشونال، وهي جزء من نيوز كورب المملوكة لميردوخ، لكشف المخالفات التي ارتكبها عاملون في المؤسسة فيما يتصل بمزاعم أن صحفيين تمكنوا من الاستماع إلى رسائل مرسلة بالبريد الصوتي عن طريق الهواتف المحمولة.
وتوسع التحقيق بعد ذلك ليبحث في مدفوعات قدمها صحفيون لمسؤولين عموميين وحالات تسلل إلى أجهزة كمبيوتر.
وهزت الفضيحة المؤسسة البريطانية وسلطت الضوء على الصحافة سيئة السمعة وأحرجت كبار السياسيين، ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نظراً لعلاقاتهم القوية مع ميردوخ ومديريه التنفيذيين.
وتضررت مؤسسة نيوز إنترناشونال بشكل خاص من التداعيات وتخلى ميردوخ عن محاولة الاستحواذ على مجموعة "بي سكاي بي" المربحة، وهي صفقة لو تمت لكانت الأكبر في تاريخ نيوز كورب وكذلك أغلقت صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد صنداي"، التي تصدر منذ 168 عاماً.
وأعلنت نيوز كورب السبت أن ميردوخ استقال من منصبه كرئيس لمجالس إدارة تشرف على صحفه البريطانية، ما أثار احتمالات بيعها.
ومع ذلك قد تواجه الآن صحف منافسة نفس التدقيق.
فقد قالت نائبة مساعد مفتش الشرطة سو أكيرز إن التحقيق توسع للنظر في ادعاءات في حق صحفيين في مؤسسة "ترينيتي ميرور"، التي تنشر صحيفتي ديلي وصنداي ميرور ومؤسسة إكسبرس نيوز بيبرز، التي تنشر صحيفتي ديلي وصنداي ستار.
وقالت للجنة تحقيق علني أمر به كاميرون في أخلاقيات وسائل الإعلام "كشفت التحقيقات في الآونة الأخيرة أنه في بعض الحالات حددنا موظفاً عمومياً تلقى أمولا من نيوز إنترناشونال وتأكدنا أيضاً أنهم تلقوا مبالغ من صحف أخرى".
وقالت أكيرز إن التحقيق كشف أن أحد ضباط السجون، في سجن يحظى بحراسة مشددة وحصينة، تلقى 35 ألف جنيه استرليني من نيوز إنترناشونال وترينيتي ميرور وإكسبرس نيوز بيبرز في الفترة بين ابريل 2010 ويونيو 2011.
واستمعت لجنة التحقيق إلى أن القصص المتعلقة بالمبالغ في صحف ميرور وستار قد تم تحديدها في حين تلقى ضابط سجون آخر 14 ألف جنيه من ترينيتي ميرور. 
 

السابق
60 مليون دولار لفضيحة الجامعة الجنسية
التالي
الزبيب والبطيخ لمناعة أكبر