واشنطن تستضيف المؤتمر العالمي الـ19 للايدز


استضافت واشنطن امس اكبر مؤتمر حول الـ"ايدز"، الذي يدعو الى تسريع التحرك العالمي لمكافحة انتشار هذا المرض المستمر منذ ثلاثة عقود والذي اودى بحياة 1,5 مليون شخص العام الماضي.
وشارك نحو 25 الف شخص في واشنطن بالمؤتمر الدولي التاسع عشر حول الـ"ايدز" الذي يعتبر محوره الرئيسي تعبئة جديدة لوقف انتشار هذا المرض وهو هدف بات يعتبر ممكنا بوجود العلاجات المتوافرة حاليا.

كذلك، شارك في المؤتمر مسؤولون سياسيون وعلماء وناشطون فضلا عن ممثلين عن نحو 34 مليون شخص مصابين بالـ"ايدز" في العالم سيقومون بعرض تجربتهم مع المرض.
ومن بين هؤلاء الرجل الوحيد الذي شفي عمليا من الـ"ايدز" عبر عملية زرع لنقي العظم، الاميركي تيموثي براون الذي يتوقع ان يدعو الى دفع جديد نحو ايجاد علاج خلال المؤتمر الذي يستمر ستة ايام حتى 27 تموز (يوليو).

ومن بين الشخصيات البارزة المشاركة في المؤتمر الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون وزوجته وزيرة الخارجية الحالية هيلاري كلينتون وبيل غيتس والمغني التون جون والممثلة ووبي غولدبرغ.
وهي المرة الاولى منذ 22 عاما التي يعقد فيها المؤتمر الذي ينظم كل سنتين، في الولايات المتحدة التي منعت في العام 1990 ايجابيي المصل من دخول اراضيها. وقد الغي هذا الاجراء في 2009 بقانون اقره الكونغرس ووقعه الرئيس باراك اوباما.  

السابق
كسر الروتين ينشط المخ
التالي
تناول خبز الطحالب مثل ممارسة الرياضة