ملابس تصنع من الحليب!

عادة ما يرتدي المرء ملابس مصنوعة من القطن او الصوف او الحرير، وهذا امر عادي، الا ان الغريب هو عندما تسمع بقماش مصنع من الحليب.
المصممة الالمانية صاحبة اقمشة «كيوميلخ» تقول ان هذا النوع من القماش سيساعد في حل ازمة تسويق الاقمشة الباهظة الثمن نتيجة ارتفاع اسعار المواد الاساسية.

تقول انكي دوماسكي، من «كيوميلخ»: «الحليب منتج طبيعي، فلماذا لا نصنع منه الاقمشة؟ بدأت هذه التجربة في المطبخ، والامر بدا كالطبخ».

وقد ظهرت اقمشة الحليب منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وتضمنت عملية تصنيعها استخدام الكيماويات، غير ان «كيوميلخ» تؤكد انها لا تستعمل المواد الكيماوية كما ان عملية التصنيع لا تستوجب استخدام كميات كبيرة من الماء.

وحسب «البيان» الاماراتية تقول دوماسكي: «لصنع كيلوغرام من القطن نحتاج الى 20 الف ليتر من الماء، وهي كمية كبيرة، أما نحن فلا نستخدم اكثر من ليترين من الماء».

اذا فالعملية تجري كالآتي: يتم استخدام الكميات الزائدة من الحليب التي لا يمكن شربها، وتخميرها لتتحول الى جبن، ومن ثم تصبح مسحوقا ناعما، ولاحقا يتم مزج هذا المسحوق مع وصفة سرية من المكونات الطبيعية، وبعد عدة دقائق، نحصل على هذا النسيج الذي يتم تحويله الى خيوط.

وتحظى «كيوميلخ» باهتمام كبير من قبل محبي الازياء والموضة.  

السابق
إسرائيل تنفي ما نشرته صنداي تايمز
التالي
بلغاريا: أين ايران في القصة؟