“اندبندنت”: اسـرائيل لن تنجرف لحرب مع “حزب الله” وايران رغم تفجير بلغاريا

اعتبرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن اسرائيل أكدت أنها لن تنجرف لخوض حرب مع ايران او حزب الله رغم أنها ترى ان الفريقين وراء عملية الهجوم على حافلة السياح الاسرائيليين في بلغاريا، والتي اودت بحياة 8 اشخاص منهم ستة اسرائيليين.

وأشارت الى انه رغم تهديدات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرد القوي على ما سماه الارهاب الايراني، إلا ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك كان اكثر تحفظًا في تصريحاته للاذاعة الاسرائيلية، حيث قال ان الحكومة الاسرائيلية ستبذل ما في وسعها من اجل تحديد الجناة، ومن يقف وراءهم ومعاقبتهم، دون ان يشير الى ايران، بينما فسرت بعض الجهات حديث باراك بأن اسرائيل ربما تلجأ للعمل السري ضد الافراد المتورطين في الحادث.

ورغم اتهامات اسرائيل لايران وحزب الله بالوقوف وراء التفجير الانتحاري الذي نفذه شاب عمره 36 عامًا، الا انها لم تقدم دليلاً واضحًا على هذه الاتهامات التي نفتها ايران تماما. واكدت السفارة الايرانية في العاصمة البلغارية "صوفيا" ان اسرائيل دأبت في كل مرة ان تلقي التهم جزافا على ايران وهو ما يدل الى ضعفها، بينما لم يعلق حزب الله على الاتهامات الاسرائيلية. ولم تحدد بلغاريا الجهة التي تقف وراء الحادث، حيث لا تزال تبحث في التعرف الى الجاني من خلال تحليل الحمض النووي.

واوضحت الصحيفة ان اسرائيل بنت اتهاماتها لايران على شكوك قديمة بأن عملاء ايران وحزب الله يسعون منذ فترة طويلة لتوجيه ضربة قوية للمصالح الاسرائيلية في الخارج.

واستبعد "جيورا ايلاند"، وهو جنرال متقاعد بالجيش الاسرائيلي، شغل منصب مستشار الأمن القومي من 2003 إلى 2006، احتمالات ان يؤدي تفجير بلغاريا إلى الحرب مع ايران.  

السابق
المفتي قباني: لبنان لن يكون بعيدا عن الفتن والاحداث قادمة اليه بدمار أعظم
التالي
خريس استغرب مقاطعـة 14 آذار الحوار: ينم عن عدم فهم المسؤولية فعليـاً