تمارين كارديو تتحدَّى السُمنة

وبسبب ضيق الوقت وكثرة الانشغالات والأعمال، قد لا يتمكّن العديد من الأشخاص من التوجّه إلى النادي الرياضي وممارسة مختلف أنواع التمارين على يد مدرّب متخصّص.

إلّا أن تمارين الكارديو يمكن أن تحلّ هذا النقص وتساعد في القضاء نوعاً ما على ظاهرة البدانة، بفضل سهولة القيام بها وقدرتها على حرق الوحدات الحرارية من دون بذل مجهود كبير.

ما هو معلوم أن تمارين الكارديو متعددة الأنواع، وكل نوع يحرق وحدات حرارية أكثر من غيره. وهي تشمل: المشي والركض وركوب الدراجة الهوائية والسباحة والرقص.

لكن مهما يكن التمرين الذي تفضّله، فإنه بالتأكيد سينعكس إيجاباً، لا على مظهرك الخارجي فقط، إنما أيضاً على صحتك ومزاجك وحياتك ككل. ولا بد من الاشارة إلى أن الوحدات الحرارية التي تحرقها تعود لعوامل عدة، مثل: عملية الأيض والوزن ومدة النشاط البدني ومستواه وحدّته.

ومن المهم لفت الانتباه إلى أن الحوامل والأشخاص المبتدئين والبدناء والمسنين، عليهم تجنّب القيام بتمارين قاسية وتتطلّب مجهودا كبيرا، تفادياً لأي انعكاسات سلبية. وقد أشارت دراسات متعددة إلى أن القيام بتمارين رياضية بكثافة معتدلة، تساعد على حرق وحدات حرارية أكبر من التمارين ذات الكثافة المنخفضة أو العالية.

كما أنّ التمارين المعتدلة الكثافة يمكن أن تستمر لوقت أطول مقارنة بالعالية الحدة، وبذلك فإنك ستخسر المزيد من الوحدات الحرارية.

ماذا عن الوحدات الحرارية التي يمكن أن تحرقها أهم أنواع تمارين الكارديو؟

– المشي: إنه من أبسط أنواع تمارين الكارديو، فالمشي بسرعة 5 كلم في الساعة يساعد على حرق حوالى 240 وحدة حرارية.

– الركض: أفادت الدراسات أن الركض بسرعة 8 كلم لكلّ ساعة يساعد على حرق 560 وحدة حرارية.

– الدراجة الهوائية: يمكنك حرق 400 سعرة حرارية لكلّ ساعة من ركوب الدراجة بسرعة 20 كلم في الساعة.

– الكيك بوكسينغ: تساعد على حرق 350 وحدة حرارية لكل نصف ساعة.

– السباحة: يمكنك حرق من 350 إلى 390 وحدة حرارية لكل نصف ساعة.

– التمارين الرياضية المائية: تساعد على حرق 150 وحدة حرارية لكل نصف ساعة.

– Elliptical Trainer: تُعد من أهم تمارين الكارديو، تماماً مثل الـ Treadmill. وفي ما يتعلّق بناحية خسارة الوزن، فإنها تساعد على حرق 300 وحدة حرارية لكل نصف ساعة.

– Step Aerobics: إنها فعّالة في حرق الوحدات الحرارية لتتراوح من 300 إلى 400 كالوري لكل نصف ساعة. كما إنها تُحدث نتيجة إيجابية جداً في كل من الأرداف والساقين والمؤخرة.

وبالتأكيد فإن ممارسة هذه الأنواع من الأنشطة البدنية بشكل منتظم سيؤدي دوراً كبيراً في التخلّص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى زيادة نسبة كتلة العضل وتعزيز عملية الأيض. وأهم ما في الأمر أن التخلّص من الدهون الاضافية سيعزز صحتك من مختلف النواحي، خصوصاً فيما يتعلّق بخفض مستوى الكولسترول السيىء والوقاية من أمراض القلب.  

السابق
واشنطن تتخذ موقفا مزدوجا من سوريا
التالي
rصة عدوان إسرائيلي على إهدن