أنان إلى روسيا.. لتحريك موقف موسكو من الازمة السورية

في أول رد فعل لنظام بشار الأسد على قرار المغرب بطرد السفير السوري من المغرب، استدعت وزارة الخارجية و المغتربين السورية اليوم الاثنين، القائم بأعمال السفارة المغربية بدمشق و سلمته مذكرة رسمية تتضمن قرار الجمهورية العربية السورية اعتبار سفير المغرب محمد الأخصاصي شخصا غير مرغوب به اعتبارا من تاريخ اليوم.

وقالت الخارجية السورية في البيان لها إن "ذلك يأتي عملا بمبدأ المعاملة بالمثل و استنادا للمادة 9 من اتفاقية فيينا الناظمة للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961".

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون. قد أعلنت اليوم الاثنين. عن قرار المغرب بطرد السفير السوري المعتمد لديها، واعتبرته وزارة الخارجية في بلاغ لها بأنه شخصا غير مرغوب فيه. مؤكدة أن الوضع في سورية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه.

في الوقت عينه يتوجه مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية، كوفي عنان، الاثنين إلى موسكو في محاولة لإيجاد مخرج من المساعي الدبلوماسية المتوقفة منذ نحو العام فيما يتعلق بملف الأزمة السورية.
وتأتي زيارة المبعوث الأممي في الوقت الذي صرح به وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي سبق وصول عنان، بقوله: "يشهد السجل التاريخي للراغبين بتغيير روسيا لموقفها بالعديد من المواقف العسكرية الأحادية الجانب، والتي يتذكر جميعنا النتائج التي ترتبت على ذلك."
وأضاف لافروف "للأسف، تم استخدام الابتزاز لتوافق روسيا على القرار الذي يقع ضمن الفقرة السابعة من ميثاق الأمم المتحدة، وإلا سوف يتم إيقاف عمل المراقبين الدوليين في سوريا، الأمر الذي نجده تطورا خطيرا وغير مجد، حيث أننا نرفض استخدام ورقة المراقبين الدوليين الذين لهم دور مهم في الشأن السوري."
من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الموقف الروسي يأتي على خلفية مبدأ الرفض المطلق لأي تدخل خارجي في شؤون الدول صاحبة السيادة."
 

السابق
تنسيق لبناني ـ سوري وضبط الحدود
التالي
قضية الأسير أكبر من قدراتي !