ليبيا: توقعات بإعلان نتائج الانتخابات وكي مون يشيد بشفافيتها

من المتوقع أن تعلن ليبيا، الاثنين، نتائج انتخابات المؤتمر الوطني، التي جرت، السبت، وبلغت نسبة التصويت فيها 62 في المائة وشارك بمراقبتها أكثر من 27 ألف مراقبا دوليا ومحليا، في أول انتخابات برلمانية تشهدها ليبيا منذ عقود،أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بشفافيتها.
وقال عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، خالد الساحلي، الأحد، إن النتائج الأولية للانتخابات بدأت في الوصول تباعا إلى مركز معلومات المفوضية بطرابلس.
وأوضح الساحلي، وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، وال، بأنه سيبدأ الإعلان عن النتائج الجزئية اعتبارا من بعد ظهر اليوم الاثنين.
وبدوره، كشف وسام الصغير، عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، في مؤتمر صحفي بطرابلس، الأحد، عن مشاركة أكثر من 27 ألف مراقبا دوليا ومحليا لانتخابات المؤتمر الوطني العام.
وأشارت تقارير إلى "تقدم واضح" لليبراليين، خصوصًا في العاصمة طرابلس، وبنغازي، فيما رد حزب "العدالة والبناء،" بالقول إن النتائج مازالت أولية.
ومن جانبه، أكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، نوري العبار، عدم مسؤولية المفوضية عن أية معلومات تتعلق بنتائج العملية الانتخابية، ما لم تصدر عنها أو عن من تفوضه بذلك.
وأوضح العبار أن حجم المشاركة في هذه الانتخابات بكافة المدن كانت جيدة، مؤكدا أن العملية الانتخابية تمت بنجاح و"سارت وسط فرحة جميع الليبيين بكافة المدن بالرغم مما شابها في بعض المناطق من عراقيل تم التغلب عليها."
وأعلن أن عدد الناخبين الذين صوتوا في انتخابات المؤتمر الوطني العام السبت تجاوز مليون وسبعمائة ألف ناخب.
وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة بانتخابات ليبيا قائلاً، في بيان، إنها تمت في شكل جيد وشفاف، "رغم تعرض أمن بعض الليبيين للخطر."
هذا وقد لقي أربعة أشخاص مصرعهم خلال عملية تأمين الانتخابات في مدينة بنغازي.
وأوردت "وال" عن رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أن الأربعة "استشهدوا أثناء عملية تأمين الانتخابات بمدينة بنغازي على أيدي مجهولين من الطابور الخامس"، ولم يشر تقرير الوكالة الرسمية إلى كيفية مقتلهم.
وكانت الانتخابات الليبية التي تعتبر تاريخية بالنسبة للبلاد التي لم تشهد انتخابات منذ نصف قرن، قد انتهت السبت بعد إقبال كثيف، وقد بدت طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع في الكثير من المناطق، وخاصة في العاصمة طرابلس، التي خرج سكانها للتصويت رغم ارتفاع درجات الحرارة. 
 

السابق
لجنة تجار البولفار الشرقي في صيدا: اعتصام الأسير يهدد مؤسساتنا وعمالنا
التالي
نتنياهو مستعد لإطلاق أسرى فلسطينيين مقابل لقاء مع عباس