شهيرة: حظي سيئ

أرى نفسي فنانة شاملة… ولم أتخصص في الإغراء
القاهرة – محمد علي:
لا ترى الجميلة والمثيرة شهيرة مشكلة في أن يكون جمالها أحد أهم أسرار احترافها للتمثيل منذ أن كانت طالبة بمعهد الفنون المسرحية, فرغم انها ممثلة موهوبة وهو ما كشفه أداؤها التمثيلي في نحو 7 مسلسلات شاركت بها وفيلمين سينمائيين, الا انه في جعبتها الكثير حيث لم تقدم كل شيء.
شهيرة جريئة في تقديم أدوارها بلا حدود, وصداقتها في الوسط الفني تلفت الأنظار.

جرأتك في فيلم "شارع الهرم" لفتت الأنظار اليك بشدة ووضعتك في خانة ممثلات الاغراء, هل هذا ما كنت تريدينه?
الدور الذي رشحت له كفتاة ليل كان يلزمني بذلك الأداء الفني وحديثك يؤكد نجاحي في أداء الدور بنسبة 100 في المئة, واذا لم أكن نجحت في أداء الدور لوجهت لي سؤالا محرجا بأنك لا تمتلكين مؤهلات العمل كممثلة اغراء فلماذا تقحمين نفسك في ذلك الأمر? آه منكم أيها الصحافيون.
ألا تحبين الاعلام والصحافة?
لا أقصد ذلك والا ما أجريت حوارات مع الصحف وأجبت على أسئلتها بصراحة شديدة ولكن أتمنى ألا تنتقدني مثلا على أداء دور قمت به بحرفية شديدة وبذلت مجهودا كبيرا في أدائه فهذا نقد غير بناء ولا أحبه, لأنه سيكون غير موضوعي وليس له أساس وجميع النقاد الفنيين أشادوا بي ووصفوني بالفنانة الصاعدة بقوة سينمائيا, فهم يقيمون الأداء الفني وليس الدور ذاته الذي لا يد لي في كتابته أو اختياره فلقد رشحت له ووجدته فيلما جيدا والدور يمثل تحديا كبيرا, فالاغراء السينمائي ليس سهلا على الاطلاق كما أن هناك محاذير كثيرة في الأداء الفني في مثل تلك الأدوار حاليا, فلسنا في عصر سعاد حسني أو هند رستم أو ميرفت أمين أو حتى ناهد شريف في السبعينيات فلم تكن هناك أي محاذير على الاطلاق وبالتالي أداء مثل هذه الأدوار حاليا يحتاج ذكاء شديداً وايحاءات تؤدي المعنى دون أن يحدث المحظور الذي قد يتسبب في حظر عرض الفيلم أو اتهام أبطاله بالفجور فلقد انتهى اغراء الجسد.
هل أردت الوصول الى لقب ممثلة الاغراء السينمائية?
لم يخطر ببالي مثل هذه التصنيفات الفنية, المهم اجادة تقديم الدور وبصورة مقنعة, أما اذا أراد أحد النقاد الفنيين أن يصنفني بسبب عمل فني سينمائي كفنانة اغراء فهذا يخصه وحده, ولكنت أعتبر ذلك عدم ذكاء منه لأنني كفنانة قد أقدم في العمل الذي يليه دورا تراجيديا شديد الاحتشام ويبتعد بي كل البعد عن هذه التصنيفات, فماذا سيقول اذن? أعتقد أن النقاد الفنيين لن يقعوا في هذا المطب ولن أسقط فيه.
تتحدثين عن النقاد فقط, وأين الجمهور, فهو يصنفك حاليا كممثلة اغراء?
من قال ذلك? وهل سألت الجمهور بنفسك وقال انني ممثلة اغراء بالطبع لا? فهذا مجرد تكهن منك ولكن ليس له أساس من الصحة.
قلت ضاحكا: اذن بماذا تصنفين نفسك كممثلة?
ممثلة شاملة أجيد تقديم جميع الأدوار التي أرشح لها, فلقد شاركت في مسلسلات "شق الثعبان" وكنت فيه "بنت غلبانة"وأيضا في مسلسل "الريان" لم أخلع الحجاب وفي مسلسلي "قلب امرأة"و"اختفاء سعيد مهران", ففي أعمالي الدرامية التي بلغت 7 أعمال شاركت بها, لم أظهر في دور اغراء واحد على الاطلاق دراميا واذا كان صناع العمل الفني صنفوني كفنانة اغراء لرشحوني لمثل هذا الدور أو حتى اقحمه على العمل لجذب الجمهور وفي فيلم "حوش اللي وقع منك" الذي شاركت به أيضا لم أقدم دور اغراء, وعموما لا تنسى أنني أكاديمية ودارسة للتمثيل.
هل لعب الحظ دورا في مسيرتك الفنية?
لا أستطيع انكار دور الحظ, لكنني استعددت جيدا قبل احتراف العمل الفني بين الدراسة وخوض تجارب مسرحية كثيرة سواء خلال مرحلة الدراسة كهاوية أو بعد احتراف العمل الفني والجميع يعلم ما يمكن أن تضيفه خشبة المسرح للفنان من ثقة وثقل وصقل لموهبته الفنية, بخلاف حرصي على خوض دورات اعداد الممثل وجلسات التحضير لأي عمل فني أشارك به لان ذلك يساعدني على الاندماج مع فريق العمل وفهم ما الذي يريده المخرج تحديدا من الدور الذي رشحت له كما يجعلني أكثر قدرة على اختيار شكل الدور وطريقة تقديمه.
ما مواصفات الفنانة الناجحة من وجهة نظرك?
أن يكون لديها قبول جماهيري في المقام الأول, فقد تكون بارعة الجمال ولكن "دمها ثقيل" فلا يحبها الجمهور أو يتفاعل معها أو حتى يتابع أعمالها, أي تتمتع بقدر معقول من الجمال يكفي اذا كان حضورها جيدا على الشاشة ولديها قدرة على الأداء الفني بعيدا عن التكلف والمبالغة وليس شرطا أن تكون دارسة للفن ولكن يفضل أن تكون دارسة له أو على الأقل حاصلة على دورات اعداد الممثل والأداء الحركي وأن تتميز بخفة الظل والمرح والصبر والهدوء والثقة بالنفس, وأن يكون لديها قدر من التحكم في النفس للسيطرة على انفعالاتها.
شخصياً هل لديك تلك المواصفات?
أجتهد للاقتراب من تلك المواصفات لانها اذا اجتمعت في فنانة واحدة فستصبح فاتن حمامة أعظم ممثلة سينمائية عرفها تاريخ السينما المصرية.
هل تنكرين أن جمالك وخفة ظلك أحد أهم أسباب نجاحك وليس موهبتك فقط?
لا أنكر بل وأقر بذلك.
ما حلم شهيرة?
أن أصبح من أشهر فنانات السينما المصرية.
من الفنان الذي تتمنين العمل معه سينمائيا?
ما دام فناناً مصرياً فالأمر ليس حلما بالتأكيد فقد أرشح اليوم أو غدا للعمل مع أي فنان سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية.
ماذا عن اخبار القلب.. مستقر أم مغلق?
مستقر على ألا يدخله أحد الآن, فمازال أمامي الكثير حتى أفكر في الحب والزواج والأطفال خاصة أنني من الأساس حظي شديد السوء في الحب.
لماذا?
تجربة لا أحب الحديث فيها كثيرا ولكن يكفي أن أذكر أنني "شربت" فيها أكبر مقلب في حياتي.  

السابق
ميّ كساب: أقدم فناً «مُحترماً»
التالي
نوال الزغبي وفيروز؟!!