المصالحة تتعثر مجدداً: حماس تعلق عملية تسجيل الناخبين في غزة


شهدت المصالحة الفلسطينية انتكاسة جديدة، عندما قررت حركة “حماس” وقف عملية تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة التي كان من المقرر أن تنطلق اليوم
قالت “حماس” في بيان إن “تعليق” عملية تسجيل الناخبين “موقت إلى حين توافر الأجواء اللازمة لضمان عملية تسجيل سليمة ومتوازية في غزة والضفة والخارج”. وعزت قرارها إلى “الانتهاكات القائمة في الضفة التي تسببت في عدم توجه أعداد كبيرة من أنصار الحركة للتسجيل بسبب سياسة القمع الأمني، كما أن ممثلي الحركة في الضفة لا يستطيعون ممارسة دورهم نتيجة القمع وهو ما حال دون تمكن الحركة من ممارسة أي دور رقابي على عملية التسجيل”. أضافت أن “المتفق عليه هو التزامن في الإجراءات الانتخابية بين المجلس الوطني والانتخابات الرئاسية والتشريعية للسلطة الفلسطينية، إلا أنه تم فتح عملية التسجيل لانتخابات السلطة فقط، ما يناقض الاتفاق، لذا يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية التسجيل لكل أبناء شعبنا لضمان إجراء انتخابات المجلس الوطني والرئاسة والتشريعي بالتزامن”.

عبرت لجنة الانتخابات المركزية عن “أسفها” لهذا القرار، وقررت وقف عملها فوراً، وطالبت حكومة “حماس”، بـ”موقف”، خصوصاً أن القرار صدر عن الحركة وليس الحكومة.
قال مدير اللجنة في القطاع جميل الخالدي لـ”الحياة” إنه عقد اجتماعاً مع نائب رئيس الحكومة محمد عوض لبحث الأمر، وطلب موقفاً رسمياً من الحكومة.
رأى مراقبون ومحللون أنه ليس من صلاحيات الحركة ودورها اتخاذ مثل هذا القرار، وأنها تجاوزت الحكومة التي تقودها.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى اجتماع عاجل يضم كلا من اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة “فتح” والامناء العامين للفصائل الفلسطينية لبحث تداعيات هذا القرار على مسيرة المصالحة وانهاء الانقسام.
اعتبر مسؤول ملف المصالحة في “فتح” عزام الأحمد أن هذا الإجراء هو “قرار لوقف المصالحة وإعاقتها”، معرباً عن أمله في أن “تعيد النظر بقرارها وتتوقف عن التدخل في عمل لجنة الانتخابات وأن تلتزم بنصوص اتفاق المصالحة وروحه”.

أكدت “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” في بيان معارضتها لقرار “حماس”، “الذي جاء مخالفاً لتطلعات قطاعات عريضة من أبناء شعبنا، وقواه وفصائله الوطنية ومنظمات المجتمع المدني، والطامحة ليكون إتمام تحديث سجل الناخبين في غزة طريقاً لإنجاز المصالحة”.
اعتبر “حزب الشعب الفلسطيني” في بيان أن قرار “حماس”، “هو قرار خاطئ بكل المعايير ويزيد من التعقيدات لتعطيل المصالحة، بالإضافة إلى كونه انتهاكا صارخا لحقوق المواطنين وحقهم في التسجيل في سجل الناخبين كمقدمة لحقهم الطبيعي في المشاركة في الانتخابات”.

السابق
هوسٌ ملغوم ينافس السياسة وضحيته شبابنا !!
التالي
عباس يشكل لجنة تحقيق في أحداث الإحتجاج على زيارة موفاز