نقابة المرئي والمسموع تنتخب للمرة الأولى

بعد انتظار دام سنوات، خاضت «نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع» انتخاباتها الأولى أمس، في «قصر الأونيسكو» (بيروت). يوم انتخابي طويل، ميّزته أجواء الانقسام، إثر انسحاب أحد مؤسسي النقابة وليد عبود من المعركة، لينضمّ إليه لاحقاً منير الحافي (المستقبل)، وسعد الياس (صوت لبنان)، وميسم درزي (إذاعة الشرق).
انسحاب هؤلاء جاء احتجاجاً على تعذّر التوافق على أعضاء المجلس الـ12. وكانت مساعي اختيار المجلس بالتزكية قد تواصلت حتى صباح أمس، من دون نتيجة. عدد المرشحين لمجلس النقابة كان قد بلغ مساء أول من أمس 18، تنافس منهم 14 بعد انسحاب المقاطعين، لتغيب أجواء المنافسة الشرسة. ومع فرز الأصوات، حصد مدير العلاقات العامة في تلفزيون المنار ابراهيم فرحات العدد الأكبر منها (152 صوتاً من أصل 172 ناخباً)، يليه محمد علي مهدي (إذاعة النور)، وريندلا جبّور (صوت المدى)، وآرمين أبدليان (إذاعة فان)، واسماعيل الأمين (العالم)، ووسام طرابلسي (صوت بيروت)، ومارون ناصيف (أو. تي. في)، ورانيا حبيب (المدى)، وجاد أبو جودة (أو. تي. في)، وفاديا بزي وفراس حاطوم (الجديد)، ورضوان حمزة (صوت الشعب). هكذا، مالت دفّة مجلس الإدارة لمصلحة الإعلاميين العاملين في «المنار» والـ«أو. تي. في»، رغم حضور بسام أبو زيد (أل. بي. سي.) في المنافسة.
المجلس المنتخب سينعقد خلال أيام لاختيار نقيب من بين أعضائه، يرجّح أن يكون ابراهيم فرحات، رغم نفي الأخير ترشّحه لمنصب النقيب. وكان القرار رقم 1/16 القاضي إنشاء الهيئة التأسيسية للنقابة قد صدر مطلع عام 2010، ووقّعه وزير العمل شربل نحاس قبل أن يستقيل. وضمّت الهيئة التأسيسية الإعلاميين إيلي حرب، واسماعيل الامين، وشربل عبود، والسي مفرج، ورضوان حمزة، وفاديا بزي، وفراس حاطوم، وسعد الياس، وبسام أبو زيد، وماري نوال الشدياق، ووليد عبود. هكذا، أصبح هذا الجسم النقابي واقعاً، بعدما بقي طويلاً مجرّد حلم للعاملين في القطاع، في ظل نقابة محرّرين لم تكن قادرة على احتواء مطالب كل الصحافيين. واشتغل المجلس التأسيسي على وضع النظام الداخلي للنقابة، والتحضير لانتخابات مجلس النقابة التي انتسب إليها حوالي 200 إعلامي، وما زال الباب مفتوحاً أمام الراغبين. وكانت الانتخابات مقررة في 26 أيار (مايو)، لكن المجلس التأسيسي قرر إرجاءها، بحثاً عن التوافق الذي لم يتم. 
 

السابق
نشاطات بيئية لحماية كورنيش صيدا
التالي
معركة رابطة مختاري قضاء صور الأحد