علي: سوريا حريصة على صداقة الشعب التركي وما قامت به أمر سيادي

زار النائب في البرلمان الدولي للأمن والسلام وسفير منظمة ومفوضية حقوق الإنسان الدولية الدكتور هيثم أبو سعيد يرافقه مستشاره عماد أبو سعيد، السفير السوري علي عبد الكريم علي في مكتبه، وسلمه رسالة إلى القيادة السورية موضوعها قيام لجنة تحقيق مستقلة حول الجرائم الأخيرة في الحولة وحماه، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لأبو سعيد.

وأشار البيان الى ان "أبو سعيد اطلع السفير السوري على الزيارة التي قام بها رئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ومقرها في جدة في المملكة العربية السعودية، حيث تطرق البحث الى مواضيع عديدة في الدول التي تشهد مشاكل لا سيما في سوريا".

وأوضح ان "البحث تم في موضوع إسقاط الطائرة التركية فوق الأراضي السورية حيث اطلع السفير السوري أبو سعيد على حيثيات الموضوع، إذ أكد أن سوريا كانت واضحة حتى بإعترافات الأتراك ان هناك تجاوزا وإنتهاكا للمجال الجوي السوري، وما قامت به سوريا أمر سيادي بالكامل وبالتالي لم يستخدم صاروخ بل المضادات الرشاشة للدفاعات الجوية، حيث كانت الطائرة الحربية على علو منخفض والدليل على ذلك وجود الثقب على حطام الطائرة".

كما أكد السفير السوري أن "سوريا حريصة على صداقة الشعب التركي وحسن الجوار، وان التوتر بدأته تركيا وليس سوريا". وقال: "نحن بقينا نلتزم بمعايير القانون الدولي ولكن حكومة أردوغان هي التي خرقت ذلك وحرضت معارضين سوريين وهذا لم يعد خافيا على أحد، وعلى تركيا أن تراجع نفسها حيث انها هي التي انتهكت هذه المعايير".

أما حول الكلام عن إنشقاقات في الجيش السوري، فرأى أبو سعيد أنه "لا يوجد أي دليل مادي حول كلام الجانب التركي الذي أعلنه في بيانات صحافية وطالبهم بالإثباتات حول هذا الموضوع".  

السابق
الصدريون يعلنون عدم مشاركتهم باستجواب المالكي في البرلمان
التالي
“معاريف”: روسيـا لن تذرف دمعة في حال مهاجمة إيران