طلاب من الجنوب يفوزون برحلة الى فرنسا

بتاريخ 18 حزيران عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، استقبل سعادة سفير فرنسا في لبنان، السيد باتريس باؤلي، تلامذة الصفيّن EB5 و EB6 في مدرسة برج قلاوية الابتدائية ليهنئهم ويتمنى لهم رحلة سعيدة قبل بضع ساعات من سفرهم إلى فرنسا.

بعد الترحيب بالحضور من تلاميذ واساتذة وجنود الكتيبة الفرنسية في اليونيفيل وممثلي رجال السياسة قال السفير الفرنسي "إنّه لمن دواعي سروري أن أرحّب بكم في قصر الصنوبر. هذا الصرح الذي يجسّد مكاناً رمزياً للتاريخ المشترك لفرنسا وللبنان. فمن هنا أعلن الجنرال غورو استقلال لبنان في سنة 1920. ومن هنا أيضاً تبدأ رحلتكم إلى فرنسا".
وأكمل "أردت أن أهنئكم لمشاركتكم في الدورة الثانية للمسابقة الفرنكوفونية التي نظّمت في مدارس جنوب لبنان وخصوصاً لفوزكم فيها. لسوء الحظ، لم يتيسّر لي أن أزوركم في برج قلاوية في 16 أيار الماضي، لأنني كنت قد وصلت للتوّ إلى لبنان. لكن علمت بأنه تمّ تنظيم احتفالاً جميلاً في مدرستكم لتسليم الجوائز. ولقد تسنّى لي الفرصة اليوم للالتقاء بكم، قبل البدء برحلتكم إلى فرنسا".
وأشار الى "ان لبنان غني بالثقافتين العربية والفرنسية. هذا يتيح لكم اكتساب الثقافتين معاً. إنها لميزة فريدة من نوعها. هكذا، ستستمر أواصر العلاقات الثمينة التي تربط بين لبنان وفرنسا".
وختم قائلا: "أتمنى لكم سفرة ممتعة وميمونة إلى باريس. آمل أن تشكل هذه الرحلة فرصة لنسج صداقات مع تلامذة فرنسيين من عمركم، وعسى أن تكون هذه المناسبة المحطة الأولى في رحلة طويلة تجسد الصداقة الفرنسيةـاللبنانية".

فاز هؤلاء التلامذة بالدورة الثانية من المسابقة الفرنكوفونية التي نظمتها القوات الفرنسية العاملة في إطار اليونيفيل، حيث شاركت 25 مدرسة إبتدائية، أي ما يقارب 860 تلميذاً من جنوب لبنان، في هذه المسابقة التي تمّ تنظيمها في إطار شهر الفرنكوفونية، عن طريق كتابة نصّ مصوّر باللغة الفرنسية. وجرى تسليم الجوائز لكافة الفائزين في 16 أيار الماضي في برج قلاوية، وقد سلّمها إيّاهم الكولونيل فرانسوا، قائد قوة الاحتياط التابعة للقائــد العــــام لليونيفـــيل بحضور السيد فيليب جوفين، رئيس بلدية لاغارين-كولومب، والسلطات المدنيّة المحلية.

وتندرج هذه المسابقة في إطار تحفيز اللغة الفرنسية والنشاطات التي تقوم بها القوات الفرنسية التابعة لليونيفيل لمصلحة الشعب اللبناني في جنوب لبنان (مساعدة طبية، تأمين معدات مدرسية، إعادة تأهيل الطرقات والبنى التحتية، مساعدة في مجال التنمية) بالتعاون الوثيق مع السلطات العامة والتجمعات المحلية.

ويستعد الطلاب الفائزين للقيام برحلة تدوم أربعة أيام إلى فرنسا، تقدّمها بلدية لاغارين- كولومب (La Garenne_Colombes ).
     

السابق
محمد مرسي والمجلس العسكري والسيناريوهات المحتملة لمصر
التالي
كلمة السّر التي افتقدها النظام السوري