ابو فاعور: الحوار ضرورة وطنية وطوق النجاة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في عين التينة، وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: "تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري في إطار التشاور القائم بينه وبين رئيس جبهة النضال النائب وليد جنبلاط، والخلاصة بينهما، أن الحوار هو طوق النجاة الوحيد، وهو ليس رفاهية ولا لزوم ما لا يلزم. منطق القول أنه يجب ألا يكون هناك محرمات في الحوار، فهو ضرورة وطنية، ويجب أن نحافظ على الدينامية التي انطلقت بعدما وفق فخامة رئيس الجمهورية في نقل البلد من أجواء التصادم والتشنج الى أجواء الحوار. يجب أن نحافظ على هذه الدينامية وان ننتقل الى الجلسة المقبلة للحوار بانفتاح من كل القوى السياسية، لكي يسلم لبنان من هذه المخاطر المحيطة به، اضافة الى الانقسامات الداخلية. والمطلوب أن يكون هناك حوار سياسي يؤمن المناخ السياسي الملائم للجيش اللبناني وللاجهزة الامنية اللبنانية لكي تقوم بواجباتها في مكافحة كل ما يحصل من اعتداء واهتزاز للأمن في لبنان".

سيرا
ثم استقبل بري قائد "اليونيفيل" في الجنوب الجنرال بالو سيرا، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان. وعرض معه الوضع في الجنوب وعمل القوة الدولية.

من جهة أخرى، تلقى بري اتصالا هاتفيا من رئيس البرلمان الارميني هوفيك ابراهاميان عرضا خلاله التطورات وسبل تعزيز التعاون بين البلدين، ولا سيما على الصعيد البرلماني.

سقلاوي
وبعد الظهر، استقبل رئيس مجلس الادارة المدير العام لادارة حصر التبغ والتباك (الريجي) ناصيف سقلاوي وأعضاء مجلس الادارة.
وقال سقلاوي بعد اللقاء: "تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري الذي كان دائما داعما لزراعة التبغ ولقطاع التبغ، وساعدنا في كل الظروف التي مررنا بها خلال مسيرة اعوام طويلة، وأزال عقبات كبيرة من أمام هذا القطاع لكي يستمر وينهض. وقد أطلعنا دولته على الانجازات التي قامت بها الريجي والتي نستطيع أن نعتبرها نموذجا يجب أن يحتذى من حيث التحديث والمكننة والانتاج".

أضاف: "أطلعنا دولته على واقع الارقام التي تحققت، والتي أوجزها بشكل سريع كالآتي: بلغت ايرادتنا من عام 1993 الى 2011، أربعة مليارات و436 مليون دولار، وبلغت في العام 2009 343 مليون دولار، وفي العام 2010 اصبحت 401 مليون دولار، وفي العام 2011 بلغت 482 مليون دولار، وسبق أن ورد خبر في الصحف منذ أيام عن تحويل 636 مليار ليرة من نتاج عام 2011 من الريجي الى خزينة الدولة، وان شاء الله اذا ما اطلقت يد الريجي كما هو حاصل الان في التحديث على مستوى الصناعة وعلى مستوى التنظيم، نتوقع ان نحقق ايرادات من العام 2011 الى العام 2017 حوالى ثلاثة مليارات ونصف مليار دولار لمصلحة خزينة الدولة".

واستقبل بري أيضا عائلة رئيس الهيئة التنفيذية السابق لحركة "أمل" المرحوم يعقوب ضاهر، وشكرته على تعزيته بوفاته.  

السابق
حرب: الحكومة لن تقر موازنة عام 2012 وهي توهم الناس بذلك
التالي
الولايات المتحدة ترسل إلى الخليج العربي مدمرة مخصصة لاعتراض صواريخ باليستية