أفكار فلسطينية لعقد لقاء بين عباس ونتنياهو

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، امس، وجود «أفكار» لإمكانية عقد لقاء بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وقال للإذاعة الفلسطينية ، إن «أي لقاء من هذا النوع لابد أن تسبقه اشتراطات وغيرها من الخطوات العملية التي ينبغي فعلها». وأضاف: «حتى الآن، لايقدم الإسرائيليون شيئا على المستوى السياسي والعملي لتبرير مثل هذا اللقاء وهناك تعنت وجمود وتطرف غير مسبوق عند الجانب الإسرائيلي». وتابع: «العالم كله يرى ذلك (التعنت الإسرائيلي) لكن الجهد لمواجهة التطرف والجمود والعنصرية هو جهد أقل مما يستحقه الوضع الحالي». وأكد وجود اتصالات أميركية وأوروبية سعيا لتحريك عملية السلام لكنه أبدى مخاوف من أن يكون هدفها «مجرد تخفيف التوتر القائم في العلاقات الثنائية وليس دفع العملية السياسية».
وكان عباس أعلن في باريس قبل اسبوع استعداده لإجراء حوار مع نتنياهو في حال موافقته على إطلاق أسرى واستيراد أسلحة للشرطة الفلسطينية.
في المقابل، وجه مسؤولون في الامم المتحدة، امس، نداء الى الدول المانحة لدعم برامج الاغاثة التي تنفذها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا) في قطاع غزة، وطالبوا بانهاء الاحتلال للارضي الفلسطينية ورفع الحصار عن القطاع.
وقال ماكسويل جيرالد منسق الشؤون الانسانية في المنظمة، في مؤتمر صحافي عقد في مقر الانروا في مدينة غزة لمناسبة الذكرى الخامسة لتشديد الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة: «نحن في الامم المتحدة نعيد المطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة وانهاء العقاب الجماعي».

واكد انه ينبغي ان «يعود الناس في قطاع غزة الى حياة ملؤها الكرامة وان يعيشوا حياة كتلك التي نتمناها في كل انحاء العالم خصوصا ان الوضع الاقتصادي في غزة صعب جدا وعائلات كثيرة تعيش تحت خط الفقر».
واشار الى ان الاحصاءات «تشير الى ان 90 في المئة من المياه في قطاع غزة غير صالحة وملوثة والملوحة فيها عالية جدا اضافة الى ان مشكلة الكهرباء لم تحل ولاتزال تشكل عقبة».
وفي واشنطن، أشاد الرئيس باراك اوباما الاربعاء، بالرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس، معتبرا انه يمثل «جوهر اسرائيل» وقلده ميدالية الحرية التي تعتبر ارفع تكريم مدني في الولايات المتحدة.
واستضاف اوباما بيريس على عشاء رسمي حضره مدعوون بارزون عدة بينهم الرئيس السابق بيل كلينتون في دليل على الاحترام والمودة التي يكنها للرئيس الاسرائيلي والتي تعكس العلاقات الوثيقة بين اسرائيل والولايات المتحدة.
وقال اوباما قبل تقليد بيريس الميدالية الرئاسية للحرية: «لا احد بذل كل هذه الجهود على مدى سنوات طويلة في سبيل بناء تحالفنا والتقريب بين بلدينا بقدر ما فعل الزعيم الذي نكرمه هذا المساء، صديقنا شمعون بيريس». واضاف: «نرى فيه جوهر اسرائيل»، مشيدا بمسيرة بيريس السياسية التي امتدت «على مدى وجود» دولة اسرائيل.

ميدانيا، توغلت قوات من الجيش الإسرائيلي، امس، شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد فترة وجيزة من إطلاق نار فلسطيني على آلية إسرائيلية.
وذكر نادي الاسير الفلسطيني ان الجيش الاسرائيلي اعتقل، امس، الحاج محمد حسين الدغامين (95 عاما) من منزله في بلدة السموع القريبة من الخليل.

السابق
لقاء مرتقب
التالي
الراي: أهالي المخطوفين اللبنانيين طالبوا الصليب الأحمر بنقل رسائل منهم