تنظيم القاعدة في سوريا

كشفت صحيفة الـ"صن" البريطانية، أن هناك "دليلاً مرعباً" على أن تنظيم القاعدة يعمل الآن في سورية، وأقام قواعد فيها تمكّنه من شن هجمات ضد بريطانيا والولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة إنها حصلت على أول لقطات من نوعها لمتطرفين ملثمين مسلحين برشاشات خفيفة وهم يستغلون الحرب الأهلية لكسب موطئ قدم لهم في سورية التي مزقتها الحرب، مما يدعم "النظرية القاتمة" بأن تنظيم القاعدة يسعى للتوسع في هذا البلد حيث يمكن أن يشن هجمات من هناك ضد بريطانيا.

وأضافت الصحيفة أن «المسلحين المقنّعين والذين ظهروا في الشريط المصور يقفون أمام «راية سوداء شريرة» هم من بين عدد متزايد من المتطرفين الذين تم تجنيدهم لأحدث شبكة إرهابية لتنظيم القاعدة»، مشيرةً إلى أن «أسلحة المتطرفين المقنعين، وهي بنادق رشاشة روسية الصنع من طراز (بي كي إم 62.7) قادرة على إطلاق 650 طلقة في الدقيقة ويصل مداها إلى 1500 متر وقنابل يدوية وراجمات قنابل صاروخية، تعطي مؤشراً مرعباً على قوة نيرانهم».
ونسبت الصحيفة إلى الخبير البريطاني في شؤون الإرهاب، كريس دوبسون، قوله إن «تنظيم «القاعدة» يريد الانتقال إلى سوريا بعد النكسات التي تعرّض لها في أفغانستان وباكستان، وهناك أدلة متزايدة على أن مقاتليه يفرون من مخابئهم كونها لم تعد محصّنة لإقامة قواعد جديدة بين صفوف المتمردين في سوريا».

وحذّر دوبسون من أن «هذه القواعد الجديدة صارت موقعاً مثالياً يمكّن تنظيم القاعدة من شن هجمات ضد بريطانيا والولايات المتحدة».  

السابق
النهار: موازنة 2012 لا تُقرّ وجلسة اليوم أرجأتها وعكة وزير المال
التالي
الاخبار: الدولة شاهد زور على نهاية الخطف المذهبيّ في عكار