الامم المتحدة: سوريا الآن في حرب اهلية

اعلن مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفيه لادسو ان "سوريا الآن في حرب اهلية". وقال لادسو، لمجموعة صغيرة من الصحافيين، ردا على سؤال عما اذا كان يظن ان سورية دخلت مرحلة الحرب الاهلية: "نعم اظن انه يمكننا قول ذلك… من الواضح ان ما يجري هو ان حكومة دمشق فقدت السيطرة على انحاء واسعة من اراضيها، وعلى مدن عدة، لمصلحة المعارضة وهي تحاول استعادة السيطرة عليها".

ومع تقرير للأمم المتحدة أمس افاد بأن القوات السورية أعدمت أطفالاً في سن الثامنة وعذبتهم واستخدمتهم "دروعاً بشرية" خلال عمليات عسكرية ضد معارضين، دخلت معركة السيطرة على مدينة الحفة السورية، والقرى القريبة منها، مرحلة حاسمة مع عرقلة دخول المراقبين الدوليين اليها، عندما رشقهم انصار النظام بالحجارة، قبل ان تطلق في اتجاههم النار، وتصريحات لمقاتلين في المنطقة افادت بان الجيش النظامي لن يوقف هجومه على المدينة قبل تهجير سكانها من السنة وتدميرها كونها مفترق طرق استراتيجياً الى تركيا وقريبة جداً من التجمعات المدنية العلوية وتبعد 20 ميلاً عن القرداحة مسقط رأس الرئيس بشار الاسد.

 وعلى الخط نفسه حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الجانب الروسي من ارسال طائرات هليكوبتر لنظام الرئيس الأسد، مشيرة الى أن هذا الأمر سيُشكل "تصعيداً جديا" للأمور، وذكرت بأن مهمة المراقبين والمبعوث الدولي – العربي كوفي أنان تنتهي منتصف الشهر المقبل وأن هناك "قدرة متزايدة لدى الجانبين للقتال" وقالت أن الولايات المتحدة "لا تزال تدعم خطة أنان"، وذكرت بأن هذه الخطة "ستنتهي منتصف تموز المقبل وسيحتاج المراقبون الى تجديد انتدابهم".

وفي موسكو، نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن لافروف ان موسكو مستعدة لاستضافة مؤتمر تشارك فيه الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (روسيا، الولايات المتحدة، الصين، بريطانيا، فرنسا)، وكذلك السعودية وقطر وجيران سوريا (لبنان، الاردن، العراق، تركيا) وايضا ايران الى جانب جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الاوروبين وهيئة الامم المتحدة، على ان ينعقد المؤتمر في رعاية المنظمة الدولية.
واعلن المبعوث الدولي والعربي للسلام في سوريا كوفي أنان أمس، دعمه المبادرة الروسية الداعية إلى مؤتمر دولي حول سوريا، وقال المتحدث باسم انان احمد فوزي "نأمل ان يعقد مثل هذا الاجتماع قريبا، ان كوفي انان متشجع بموقف الروس، والعمل الديبلوماسي يتكثف". وأضاف ان "هدف مثل هذه المجموعة هو اقناع الاطراف في سوريا بتنفيذ خطة انان وليس وضع خطة اخرى"".
 

السابق
سليمان: من مصلحته مناقشة سلاحه
التالي
بند اتفاق الطائف