“الأنباء”: تغييرات جذرية في سوريا بعد الانتخابات الأميركية

ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلا عن أوساط دبلوماسية غربية أن المسؤولين الدوليين والعرب نقلوا بكل وضوح إلى اللبنانيين حتمية تفادي أي انزلاق الى شفير المواجهات الداخلية، والأهم ضرورة الحؤول دون السماح باتساع رقعة الانفجارات والاشتعالات.

وأوضحت أن "لا أحد سيتمكن من منع اللبنانيين من توفير الدعم للثورة السورية، ومن وقوفهم إلى جانب الشعب السوري"، مشيرة إلى أن "في حال تصميم السلطات اللبنانية على الاستجابة لمطالب النظام السوري، فإن الاشتعال سيتسع نطاقه على أكثر من منطقة لبنانية، والتغييرات في لبنان ستحصل".

ولفت الى أن "الانتخابات النيابية ستحصل حتماً في موعدها الدستوري، وحتى ذلك الحين يجب أن يحمي اللبنانيون بلدهم، ومن هنا كانت النصيحة باستئناف جلسات الحوار".

وأكدت أن "التغييرات الجذرية في سوريا ستحصل الى أبعد الحدود بعد الانتخابات الأميركية وتسلم الإدارة الجديدة التي ستنتخب في واشنطن"، مشيرة إلى أن "الثورة السورية ستكمل، وأن النظام السوري سيغرق يوماً بعد آخر في الدم والإجرام، إلى حد أنه لن يعود مقبولا استمراره بكل المقاييس أو عقد اتفاقية معه، والأهم تأمين بقاء الرئيس بشار الأسد دون عقاب على كل ما اقترفه وسيقترفه".

ورأت أن "المجتمع الدولي لم يعد قادرا على أن يسكت على المذابح في سوريا، إلا أنه يواجه عقبتين، الأولى موقف روسيا الداعم للنظام السوري، والثانية شلل القرار الأميركي حتى نهاية العام الحالي". إلا أن هذه الأوساط لاحظت "بداية تحول في الموقف الروسي"، وهي تنطلق من طبيعة المداولات بين الروس والإيرانيين في موضوع مفاعل بوشهر النووي.

وأعلنت الصحيفة أن الجانب الإيراني أدرج بين بنود أي تفاهم مع موسكو في هذا الموضوع مسألة حماية النظام السوري، فما كان من الجانب الروسي إلا أن شطب هذه العبارة في إشارة بليغة منه، مفادها أن روسيا لم تعد تجد أن هناك مقدرة على استمرار الأسد وحماية نظامه".  

السابق
الحريري: لن نسمح باستيراد اي أزمات الى صيدا
التالي
تقرير اسرائيلي: قرار نتانياهو بالهجوم على سفينة مـــرمرة تشوبه عيوب