النهار : إشارات “إيجابية جداً” في قضية المخطوفين

قبل 48 ساعة من انطلاق اسبوع مثقل بالملفات الحوارية والحكومية والنيابية عاد الامن في طرابلس الى واجهة الاهتمام ليؤكد ان كل المعالجات المعتمدة لم تقفل هذه النافذة المشرعة على كل الاحتمالات. لكن اوساط رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي قالت لـ"النهار" ان الاتصالات التي اجراها بعد الاشتباك الذي حصل بعد ظهر امس بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة واسفر عن سقوط قتيل وجرح عدد من المواطنين، اكدت "ان الاوضاع مضبوطة والخروقات محدودة ونجحت قوى الجيش والامن الداخلي في انهائها".
سليمان
واكدت اوساط رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الذي يستعد لرئاسة اجتماع الحوار الاثنين، لـ"النهار" ان هذا الاجتماع لا يزال في موعده الحادية عشرة قبل الظهر وفقا لجدول الاعمال الموزع سابقا. ولفتت الى لقاء يعقده اليوم مع وفد قوى 14 آذار، مشيرة الى ان استقباله امس السفير السعودي علي عواض عسيري كان بناء على موعد سابق من اجل الاطلاع على اجواء الاتصالات المتعلقة بطاولة الحوار، خصوصا ان المملكة هي التي بادرت الى التوصية بالحوار.
14 آذار
ولقاء الرئيس سليمان ووفد قوى 14 آذار برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة في قصر بعبدا، تحدد موعده في العاشرة قبل الظهر ليتسنى لاعضاء الوفد المشاركة في الصلاة عن نفس غسان تويني، ثم ينتقل الوفد في العاشرة والنصف الى مقر الامانة العامة لقوى 14 آذار ليتلو الرئيس السنيورة نص المذكرة التي سلمت الى رئيس الجمهورية وعنوانها "مبادرة انقاذية".
ويضم الوفد الى السنيورة، الرئيس امين الجميل او نجله النائب سامي الجميل (الكتائب)، نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان، والنواب: بطرس حرب، فؤاد السعد، ميشال فرعون، احمد فتفت، جان اوغاسبيان، هادي حبيش وامين وهبي.
وتتألف المذكرة من ثماني صفحات فولسكاب. وعلمت "النهار" انها تتضمن تنبيها الى "المخاطر التي تحيط بلبنان راهنا نتيجة التطورات في سوريا ومحاولات النظام السوري نقل مخاطرها الى لبنان". وتؤكد ان قوى 14 آذار "اذ تتقدم بمبادرة انقاذية للبنان من المخاطر التي تتهدده، تثمن توجهات رئيس الجمهورية لمواجهة هذه المخاطر والدعوة الى الحوار باعتبار ان لبنان يقع في منطقة تحيط بها ظروف خطيرة". وترى انه على رغم "الصعوبات والانقلابات التي واجهتها قوى 14 آذار، فانها تقترح مبادرة انقاذية بالتوازي مع جهود رئيس الجمهورية لوضع لبنان على سكة الانقاذ وفق الثوابت الثلاث الآتية:
1 – نبذ العنف واستخدام السلاح من اي طرف كان ولنا في تجربة الحرب الاهلية امثولة.
2- الاعتراف المتبادل بالهواجس.
3 – تأكيد قرارات طاولة الحوار السابقة وضرورة تنفيذها".
وتمضي المذكرة الى "دعوة جميع القوى بما فيها "حزب الله" وسائر مكونات 8 آذار الى التلاقي اذا كانوا متفقين على الثوابت ودستور الطائف ومرجعية الدولة بما يؤدي الى ضرورة قيام حكومة انقاذ وطني للخروج من حال التوتر الراهنة الى حال الاستقرار المنشود".
مجلس الوزراء
وتحضيرا لجلسة مجلس الوزراء الثلثاء المقبل في السرايا، عقد الرئيس ميقاتي قبل ظهر أمس اجتماعا مع اللجنة الوزارية التي أعدت للاتفاق المالي ضمن رزمة حلول لتفعيل العمل الحكومي. وتضم اللجنة الوزراء محمد فنيش وعلي حسن خليل وجبران باسيل. وتهدف المحادثات الى اكمال ما تبقى من رزمة الاقتراحات المتعلقة بالتعيينات والأمن وقانون الانتخاب.
وأبلغت أوساط الرئيس ميقاتي "النهار" ان اللجنة ستستكمل عملها مطلع الاسبوع المقبل، علما أن جدول أعمال جلسة الثلثاء لم يوزع بعد بما يوضح أي المواضيع نضج وصار في طريقه الى المناقشة والاقرار.
المخطوفون
على صعيد آخر، علمت "النهار" ان أوساط "حزب الله" في أجواء "اشارات ايجابية جدا تحيط بمسألة اطلاق المخطوفين اللبنانيين الـ11 في سوريا خلال 48 ساعة وسط تأكيدات أنهم جميعا بخير. وعملية التفاوض التي يقودها المعنيون مع محتجزيهم قطعت أشواطا بعيدة". ورشحت معلومات أخرى مفادها ان نقلهم الى لبنان سيتم بالطريقة التي أعلنت سابقا وتعرقلت في حينها.  

السابق
فليتشر: هناك تفاهما واضحا بين القيادات السياسية اللبنانية لعدم العودة الى صراعات الماضي
التالي
السفير: “الأشباح” تطارد أمن طرابلس: قتيل و3 جرحى