ورشة حول الحدّ من مخاطر الكوارث في البرلمان

نظّمت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، قبل ظهر أمس، في قاعة المكتبة العامة في مجلس النواب، حلقة نقاش حول «الإطار المؤسساتي العام للحدّ من مخاطر الكوارث»، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي «UNDP» والاستراتيجية الدولية للحدّ من مخاطر الكوارث، في حضور النواب أعضاء اللجنة، والاستشارية الدولية حول «دور البرلمانيين في الحدّ من مخاطر الكوارث» لونا أبو سويرح، ومدير «UNDP» في لبنان لوكا ريندا، والمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، وممثلي قيادة الجيش: العميد حسين فواز، العقيد نبيه فرح والعميد أنطوان بشعلاني، نائب الممثل المقيم لـ«UNDP» في لبنان شومبي شارب، ممثلي وزارة الطاقة والمياه: ألبير الرشكيدي، مروان قرنفل وعلي غريب، وممثلة وزارة الشؤون الإجتماعية راغدة نعمة، وممثلَي وزارة الأشغال جوزيف أبو سول وجمانا عرابي، وممثل قوى الأمن الداخلي المقدم موسى كرنيب، وممثل فوج اطفاء بيروت المقدم عبد الرحمن بابا، وممثل وزارة الاتصالات الدكتور مروان قرنفل، وممثلة وزارة التربية ريم بدران، وممثلة وزارة الإعلام نينا داود.
افتتحت حلقة النقاش بكلمة ترحيبية ألقاها النائب محمد قباني، حيث نوّه بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ودوره الفاعل في مجال العمل للحدّ من مخاطر الكوارث.
ثم تحدث ريندا فشكر لجنة الأشغال لتنظيمها هذه الورشة. وتطرق إلى تقارير الأمم المتحدة عن حجم الكوارث خلال السنوات الماضية، ومدى الخسائر التي تتكبدها الدولة. وأشاد بدور لبنان الرائد في المنطقة العربية في نشر الوعي حول ضرورة الحدّ من الكوارث، والعمل على إقرار الإجراءات اللازمة من أجل ذلك.
بعد ذلك، عرضت أبو سويرح للإجراءات اللازمة لمواجهة الكوارث والحدّ منها، والجهود المبذولة من قبل البرلمان اللبناني من خلال اقتراح القانون المتعلق بإنشاء هيئة لإدارة الكوارث والذي تدرسه حالياًَ اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة.
وفي الختام، جرى نقاش حول أهمية العمل الذي يقوم به المجلس النيابي، والاتفاق على متابعة التعاون في هذا الموضوع.  

السابق
سعيد: الطائف أساس النظام
التالي
محمد السعودي يتفقد انهيار مبنى البرشا