كنيسة المهد في بيت لحم على لائحة التراث العالمي؟

قد يتمكن الفلسطينيون قريبا من ادراج اول موقع لهم على لائحة التراث العالمي يتمثل في كنيسة المهد وطريق الحج في مدينة بيت لحم، وهو واحد من بين 36 موقعا ستقوم لجنة التراث بمراجعتها عندما تجتمع في سان بطرسبرغ في روسيا من 24 حزيران(يونيو) حتى 6 تموز(يوليو) لتنظر في ستة وثلاثين موقعا.
وافادت منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو) في تقرير لها امس “ان فلسطين التي اصبحت عضوا في اليونسكو في تشرين الاول(اكتوبر) 2011 وصادقت على مؤتمر التراث العالمي لاول مرة، ستقدم موقعا لادراجه على لائحة التراث العالمي هو “مكان ميلاد المسيح: كنيسة المهد وطريق الحج في بيت لحم”.

وستكون كنيسة المهد بالاضافة الى “مغارة شوفيه بون دارك” في فرنسا اثنين من المقترحات التي تستوجب “دراسة عاجلة” في الدورة السادسة والثلاثين للجنة التراث. وتعتبر الكنيسة من اقدم كنائس فلسطين والعالم وكانت الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين مطلع القرن الرابع الميلادي عندما اصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية، وهي في حالة سيئة وتعتبر موقعا معرضا للخطر. وقد منحت اليونيسكو العضوية الكاملة لدولة فلسطين في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2011 ما اثار غضب الاميركيين والاسرائيليين. وقد اوقف الاميركيون بعدها تمويلهم لليونيسكو الذي يشكل 22% من ميزانيتها.

السابق
بيضون:مجلس تأسيسي يعني لا دولة
التالي
الزواج يجعل الحياة أحلى.. لاحقاً