الخوري: بحال وجد سليمان مبررات لتأجيل الحوار فسيفعل ذلك

رأى وزير البيئة ناظم الخوري، في حديث إلى إذاعة "الشرق"، أن "الحكومات التي توالت لم تستطع إرضاء الشعب اللبناني، وأن لبنان بات اليوم بلا سقف"، وأنه "لا يمكن تشكيل حكومة إنقاذية من دون أن تحصل نقاط التقاء بين القوى السياسية، وإن أي حكومة، بالانقسام الموجود، لا يمكنها أن تحكم لبنان".

واعتبر أن "بعض الانفاق في الحكومة الحالية هو غير قانوني، وأن رئيس الجمهورية ميشال سليمان أكد أن رفضه التوقيع على مشروع 8900 مليار ليرة نابع من قناعاته بعدم دستورية القرار"، وقال: "نحذر من أنه بحال لم يحصل اتفاق على الانفاق المالي فنحن سنذهب إلى طريق مسدود، وستحصل أزمة في البلد".

كما اعتبر أنه "لا سياسة مركزية في البلد تنطلق من منهجية وموقف واضح، إذ أن السياسات تتحكم بالسياسة اللبنانية الداخلية"، داعيا الفرقاء الى "العودة إلى الحوار"، وقال: "كل فريق يعبر عن مصلحته السياسية، ويلزم الدولة بهذه السياسة".

أضاف: "إن الحكومة يجب أن تواكب حراك الرئيس سليمان بايجابية، وسياسة النأي بالنفس اليوم مطلوبة أكثر من أي وقت مضى".

وردا على سؤال، أجاب: "لا يمكن لأي حكومة أن تعد بالاستقرار في حال لم يكن نابعا من أوضاع مشتركة بين الفرقاء السياسيين في لبنان. كما ان تأليف الحكومة واكب الحالة السورية، ولبنان يتأثر بسوريا، والمنطقة العربية في حالة غليان، ولبنان بلد شهد اغتيالات، فمتى كان هناك استقرار فعلي في لبنان"؟

وتابع: "في حال وجد الرئيس سليمان مبررات لتأجيل الحوار في سبيل انجاحه، فهو سيفعل ذلك".

وإذ عبر عن خوفه من "انتقال الأزمة السورية إلى الداخل اللبناني، في حال لم نحصن أنفسنا"، اعتبر أن "عدم التقاء مصالح سوريا وإيران يشكل عاملا للفتنة في لبنان"، وقال: "علاقة سوريا وايران عميقة واستراتيجية قائمة على تحالف اقليمي، لكن إذا لم يكن هناك تحالف وتحصين لبناني داخلي، مهما كانت الظروف الاقليمية، فعبثا سنبحث عن حلول".  

السابق
العريضي: مشاركة الحريري بالحوار أمر يقرره بنفسه
التالي
ليون: غير راضين عن انجاز الحكومة