متى يبقّ كل البحصة؟

بفضل عنطزات بعض الوزراء وعنتريّاتهم وأخطائهم وأقوالهم وتصرّفاتهم، لا يستطيع لبنانيٌّ واحدٌ أن يسكت عن هذه الحكومة، أو يسكت عن سلوك هذا الوزير المدلّل أو ذاك الذي يعتبر نفسه فوق الوزارات، وفوق الحكومة، وفوق مصلحة لبنان ومصالح الناس المعتّرين.

حتى الرئيس نجيب ميقاتي الذي بقّ ثلاثة أرباع البحصة في الجلسة السابقة لمجلس الوزراء، لا يستطيع ولا يرغب أن يدافع عن حكومته المشتّتة والتي كربجت البلد أكثر مما هو مكربج ومعطّل ومشلول.

وتأكيداً منه أن السيل قد بلغ الزبى… وبلغ الاستلشاق بالمصلحة الوطنيّة حدود تعريض البلد لهزّات اجتماعيّة قد تفتح الطرقات لمزيد من العراضات وتمهّد السبل أمام انفلات الحبل وانتشار الفوضى أكثر مما هي منتشرة، تأكيداً لذلك كلّه أكد للوزراء أن الأربعاء المقبل هو المهلة الأخيرة للحسم: "فإمّا هناك حكومة وإما لا"، متوعّداً المعرقلين واللامبالين بأنه بعد الموعد الحاسم سيكون لكل حادث حديث… "وعلى الشيء يُبنى مقتضاه".
فكيف تحكم الحكومة بوزراء شغلهم الشاغل البحث عن مصالحهم، ووضع العصي في الدواليب، والحؤول دون الحكومة وإنجاز ملف الانفاق.

وكما ان القصة ليست قصة رمانة، كذلك فإن الوضع الحكومي و"وضع" بعض الوزراء أبعد بقليل أو بكثير من تسهيل دروب الانفاق في وجه ميقاتي وحكومته.
ومَنْ يسمع وزيراً معيّناً يهدّد الحكومة والمسؤولين والناس أجمعين بأنه سيقطع الكهرباء عن كل لبنان، ماذا يمكنه أن يستنتج من كلام بهذه الخفّة؟
فهل يحسم رئيس الحكومة أمره قبل موعد الجلسة المقبلة، ويهيّئ نفسه والبلد لوقفة تضع النقاط فوق حروف الوزراء المعنيّين، وتضع حداً لهذا الاستهتار الذي يعرّض قسماً كبيراً من اللبنانيّين لما هو أبشع من الفاقة وأقرب إلى الجوع؟
الوضع الاقتصادي برمّته بلغ شفير الهاوية، وخصوصاً بعد الأحداث الأمنية التي عانتها وعاشتها مدن ومناطق لبنانيّة عدّة. شمالاً وشرقا، وشمل طرابلس وبيروت تحديداً.

وماذا عن الضربة القاسية والقاصمة للظهر التي تلقّاها موسم الاصطياف، بعد إقدام بعض دول الخليج على نصح مواطنيها بعدم التوجه إلى لبنان…
لا بدّ من كشف حجم الأضرار وحجم الخسائر وحجم التخريب، والذي حصده لبنان من جرّاء تصرّفات بعض الوزراء ومَنْ يمثّلون، فلربّما يستفيق اللبنانيّون، ويرفعون أصواتهم بالاعتراض والاحتجاج، والتشهير. فلعلّ وعسى.
إنما، لقد أسمعت لو ناديت حيّاً، ولكن لا حياة لمن تنادي.

السابق
النهار: سليمان يردّ على تلميحات أنان: حدودنا مضبوطة بنسبة عالية
التالي
همس عن استقالة بابوية..