التبرع بالدم يحصّن قلبك

وجدت دراسة ألمانية جديدة أن جلستين من التبرع بالدم تكفيان لتحسين حالة ارتفاع ضغط الدم والعلامات الدالة على الصحة القلبية الوعائية.
بما أنه يعرف أن تراكم الحديد في الجسم يترافق مع ارتفاع ضغط الدم وداء السكري قام باحثون من جامعتي برلين وودويسبرغ-إيسن الألمانيتين بتجربة لإنقاص مستوى الحديد لدى مجموعة من المصابين بالمتلازمة الاستقلابية عن طريق تبرعهم بالدم. وسحب الباحثون 300 مل من دم المرضى في بداية التجربة ثم 250-500 مل بعد أربعة أسابيع، وبعد نحو ستة أسابيع، وهي الفترة الكافية ليستعيد المرضى حجم الدم المفقود، وجد الباحثون انخفاضاً معتبراً في مستوى ضغط الدم الانقباضي (وهي القيمة العليا التي يسجلها مقياس الضغط) لدى المشاركين من 148 ملم/زئبقي إلى 130 ملم/زئبقي، إضافة لانخفاض مستويات سكر الدم والكوليسترول ومعدل ضربات القلب مقارنة بمجموعة أخرى من المصابين بالمتلازمة الاستقلابية لم تتبرع بدمها.
ويقول اندرياس ميكالسين من مشفى جامعة برلين "التخفيض المتتابع لنسبة الحديد المخزن في الجسم أدت إلى تحسن ملحوظ في عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية إضافة إلى سيطرة أفضل على سكر الدم، وبالتالي فإن التبرع بالدم يقي من كل من السكري والأمراض القلبية لدى البدينين".

السابق
سلمى حايك مقاومة جزائرية
التالي
قرطباوي يتفقد قصر العدل في النبطية