مبادرة حسن الجوار لتفعيل منع التدخين

في اليوم العالمي لمنع التدخين الذي يحتفل به اليوم، أعلنت "مبادرة حسن الجوار" في الجامعة الاميركية في بيروت، انه في أواخر عام 2011، انضمت مجموعة البحث للحد من التدخين في الجامعة الأميركية في بيروت ومبادرة حسن الجوار لتوحيد الجهود لإطلاق مشروع جديد يتعامل مع المطاعم والمقاهي من اجل التحضير لتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة رقم 174 الذي يدخل حيز التنفيذ في هذه الأماكن في شهر أيلول 2012. وبعد إجراء مقابلات مع الشركات المجاورة، تعاون فريق عمل مع المطاعم لتطوير مواد مطبوعة مثل الكتيبات والملصقات ولافتات عدم التدخين, وسيدرب النوادل ويحضرهم على كيفية التعامل مع الحالات الصعبة من الزبائن.
وتحضر المجموعة لإحتفال في اليوم الأول لمنع التدخين في 3 ايلول 2012، في كل المطاعم المشاركة في هذا المشروع مع مجموعات موسيقية متنقلة، وتقديم طعام مجاني، وسيوزع طلاب متطوعون منشورات تتضمن معلومات عن القانون واخطار التدخين". اضاف البيان أن الأساس المنطقي لهذا المشروع هو إعطاء مطاعم رأس بيروت هوية خاصة ونقطة تحول في التحرك نحو اماكن عامة مغلقة خالية من التدخين، وجعل هذا التحول خطوة عصرية ومرحة. وتحدث البيان عن بعض المطاعم المتجاوبة والتي بدأت اصلا بمنع التدخين في داخلها.
وطلبت جاد – شبيبة ضد المخدرات من الأهالي عدم التهاون في هذا الموضوع وعدم التدخين أمام أولادهم، خصوصا بعدما لمسنا تدنّيا لمستوى أعمار المدمنين والمدخنين في لبنان وبعد تفشّي ظاهرة النرجيلة في شكل كبير.
واعلنت الجمعيّة عن اطلاقها، في 8 أيلول المقبل، أوّل مركز ثقافيّ في منطقة حبوب- جبيل لمحاربة آفة التدخين.   

السابق
«الطاقة»: لرفع الضرر والتعديات عن نبع الجوز في شبعا
التالي
هل رفع إجازة الأمومة إلى عشرة أسابيع يوفي المرأة حقها؟