الشرق: سليمان:الحوار في 11 حزيران ومحوره السلاح

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان امس الى انعقاد هيئة الحوار الوطني الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين 11 حزيران المقبل في القصر الجمهوري في بعبدا لمتابعة البحث في المواضيع المطروحة امامها بحسب ما تضمنته رسائل الدعوة ووجه الدعوات الى المعنيين.

وهنا نص الدعوة التي وجهها الرئيس سليمان الى أعضاء هيئة الحوار:

«في ضوء الاحداث الاخيرة وما خلفتها من قلق عميق لدى المواطنين بشأن أمنهم وسلامتهم، واستمرار اسرائيل في تهديداتها وخروقاتها للسيادة اللبنانية؛

وعطفاً على دعواتي السابقة حول ضرورة استئناف اعمال هيئة الحوار الوطني استدراكاً للمخاطر المحيطة بالوطن والتي اصبح من الملحّ التوافق على طرق معالجتها،

يسرني أن أدعوكم الى حضور الاجتماع الذي ستعقده هيئة الحوار الوطني تمام الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين الواقع فيه 11 حزيران 2012، في قصر رئاسة الجمهورية في بعبدا لمناقشة موضوع الاستراتيجية الوطنية الدفاعية، ومن ضمنها معالجة موضوع السلاح من ثلاثة جوانب:

أ- سلاح المقاومة وكيفية الاستفادة منه إيجاباً للدفاع عن لبنان والاجابة على الاسئلة التالية : لماذا يستعمل؟ ومتى؟ وكيف؟ وأين؟…

ب- السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وكيفية إنهائه والسلاح الفلسطيني داخل المخيمات وكيفية معالجته، تنفيذاً لمقررات مؤتمر الحوار الوطني.

ج- نزع السلاح المنتشر داخل المدن وخارجها.

من جهة ثانية بحث رئيس الجمهورية مع الرئيس فؤاد السنيورة موضوع الحوار مشدداً على أهمية لقاء اعضاء الهيئة في الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة وفي ظل الاحداث ذات الصلة بالشأن الداخلي التي حصلت في الايام الاخيرة.

واطلع من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل على الوضع الامني في البلاد والمعطيات المتوافرة لغاية الآن عن المخطوفين اللبنانيين في سوريا وأجواء الاتصالات الجارية في هذا الشأن. وعرض مع وزير الزراعة حسين الحاج حسن للأوضاع الراهنة اضافة الى عمل وزارة الزراعة في هذه المرحلة.

ثم تناول مع النائب بطرس حرب موضوع الحوار والتطورات السائدة على الساحتين الداخلية والاقليمية.

وتسلم رئيس الجمهورية من سفير ايران لدى لبنان غضنفر ركن ابادي رسالة من الرئيس محمود احمدي نجاد تتضمن التهنئة بذكرى تحرير الجنوب اللبناني .

واستقبل رئيس الجمهورية بعد ظهر امس النائب السابق لرئيس الحكومة الوزير السابق الياس المر وعرض معه للتطورات الراهنة ولموضوع الحوار الوطني.

واطلع الرئيس سليمان من وفد من الباحثين في سلامة الغذاء في الجامعة الاميركية في بيروت على نتائج سلسلة ابحاث في هذا الموضوع والاقتراحات التشريعية والعملية الضرورية للحفاظ على سلامة الغذاء والحد من اضراره على المواطنين.

وزار بعبدا وفد من لجنة مهرجانات بعلبك برئاسة نايلة دو فريج التي اطلعت رئيس الجمهورية على برنامج هذا العام الذي يفتتح في 29 حزيران المقبل ودعته الى حضور الافتتاح.

وقد أعرب الرئيس سليمان عن رغبته في الحضور ونوّه بنشاطات اللجنة واستعداداتها لمهرجانات هذا العام مشيراً الى أنها تكرس صورة الاستقرار وتبرز الوجه الحضاري للبنان.  

السابق
أسامة سعد: السياسات الحكومية دفعت الشباب إلى اليأس
التالي
الانوار: موضوع السلاح يتصدر مناقشات هيئة الحوار في 11 حزيران